تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أما الروايات التي جاءت من طريق الواقدي فهي تالفة، فالواقدي قال عنه ابن معين: " ليس بشيء " [35] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn35). وقال البخاري: " سكتوا عنه، تركه أحمد وابن نمير " [36] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn36) . وقال أبو حاتم و النسائي: " متروك الحديث " [37] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn37). وقال أبو زرعة: " ضعيف " [38] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn38).

أما الروايات التي من طريق أبي مخنف، فقد قال عنه ابن معين: " ليس بثقة "، وقال أبو حاتم: " متروك الحديث " [39] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn39). وقال النسائي: " إخباري ضعيف " [40] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn40) . وقال ابن عدي: " حدث بأخبار من تقدم من السلف الصالحين، ولا يبعد أن يتناولهم، وهو شيعي محترق، صاحب أخبارهم، وإنما وصفته لأستغني عن ذكر حديثه، فإني لا أعلم له منة الأحاديث المسندة ما أذكره، وإنما له من الأخبار المكروهة الذي لا أستحب ذكره " [41] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn41). وأورده الذهبي في " ديوان الضعفاء " و " المغني في الضعفاء " [42] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn42). وقال الحافظ: " إخباري تالف " [43] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn43) .

مناقشة الروايات التي جاء فيها هتك الأعراض:

أما الروايات التي جاء فيها هتك الأعراض، وهي التي أخرجها ابن الجوزي من طريق المدائني عن أبي قرة عن هشام بن حسّان: ولدت ألف امرأة بعد الحرة من غير زوج، والرواية الأخرى التي أخرجها البيهقي في دلائل النبوة من طريق يعقوب بن سفيان: قال: حدثنا يوسف بن موسى حدثنا جرير عن المغيرة قال: أنهب مسرف بن عقبة المدينة ثلاثة أيام. فزعم المغيرة أنه افتض ألف عذراء، فالروايتان لا تصحان للعلل التالية:

- أما رواية المدائني فقد قال الشيباني: " ذكر ابن الجوزي حين نقل الخبر أنه نقله من كتاب الحرّة للمدائني [44] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn44) ، وهنا يبرز سؤال ملح: وهو لماذا الطبري والبلاذري، وخليفة وابن سعد وغيرهم، لم يوردوا هذا الخبر في كتبهم، وهم قد نقلوا عن المدائني في كثير من المواضع من تآليفهم؟ قد يكون هذا الخبر أُقحم في تآليف المدائني، وخاصة أن كتب المدائني منتشرة في بلاد العراق، وفيها نسبة لا يستهان بها من الرافضة، وقد كانت لهم دول سيطرت على بلاد العراق، وبلاد الشام، ومصر في آن واحد، وذلك في القرن الرابع الهجري، أي قبل ولادة ابن الجوزي رحمه الله، ثم إن كتب المدائني ينقل منها وجادة بدون إسناد " ا. هـ. [45] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn45)

- في إسناد البيهقي عبد الله بن جعفر ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال (2/ 400) وقال: " قال الخطيب سمعت اللالكائي ذكره وضعفه. وسألت البرقاني عنه فقال: ضعّفوه لأنه روى التاريخ عن يعقوب أنكروا ذلك، وقالوا: إنما حديث يعقوب بالكتاب قديماً فمتى سمع منه؟ "ا. هـ.

- راوي الخبر هو: المغيرة بن مقسم، من الطبقة التي عاصرت صغار التابعين،ولم يكتب لهم سماع من الصحابة، وتوفي سنة 136هـ، فهو لم يشهد الحادثة فروايته للخبر مرسلة.

- كذلك المغيرة بن مقسم مدلس، ذكره ابن حجر في الطبقة الثالثة من المدلسين الذين لا يحتج بهم إلا إذا صرحوا بالسماع.

- الراوي عن المغيرة هو عبد الحميد بن قرط، اختلط قبل موته، ولا نعلم متى نقل الخبر هل هو قبل الاختلاط أم بعد الاختلاط [46] ( http://almanhaj.com/almanhaj/authors//admin/data/test.htm#_ftn46) ، فالدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال.

- الرواية السالفة روِيَت بصيغة التضعيف، والتشكيك بمدى مصداقيتها: " زعم المغيرة – راوي الخبر – أنه افتض فيها ألف عذراء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير