تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه]

ـ[العوضي]ــــــــ[04 - 07 - 07, 08:11 م]ـ

[موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه]

ومنفذ المدينة النبوية وميناء الحج الثاني

[دراسة تاريخية]

إعداد: الشريف محمد بن حسين الحارثي

باحث تاريخي ومشرف تربوي بتعليم العاصمة المقدسة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن سار على سنته إلى يوم الدين.

الموقع الجغرافي والنشأة التاريخية:

ينبع بالفتح ثم السكون وضم الموحدة التحتية، وعين مهملة، مضارع نبع، ونبع الماء: ظهر. وسميت ينبع بذلك لكثرة ينابيعها. قال الشريف سلمة بن عياش الينبعي: عددت بها مئة وسبعين عيناً. (1)

وتقع على خط عرض (6ـ24) شمالاً، وخط طول (3ـ38) شرقاً. (2)

وتلك ينبع الميناء أو الثغر البحري أو ما تسمى حديثاً "ينبع البحر" التي لا تبعد كثيراً عن "ينبع النخل"، وفي الفترة الإسلامية المبكرة كانت الأحداث ترتبط أكثر بينبع النخل، ومن العهد الأيوبي وما بعده ارتبطت الأحداث بينبع البحر والنخل على السواء حتى نهاية العهد المملوكي. وما إضافة البحر إلا للتفريق وإن كانتا لا تختلفان في القبائل والعادات والتاريخ المشترك، وتمثل ينبع النخل الجزء الأعلى من المدينة، وينبع البحر تشكل الجزء الأدنى منها، وينبع البحر جزء أصيل من ينبع النخل وما المسافة الموجودة بينهما اليوم إلا مناطق العيون التي اندثرت معالمها، ومما يؤكد تلاحمهما وأنهما بلدة واحدة قول العباس بن الحسن للرشيد:

ياوادي القصر نعم القصر والوادي * من منزل حاضر إن شئت أو بادي

تلقى قراقيره بالعقر واقفة * والضب والنون والملاح والحادي

فجمع الشاعر بين السفن ومرفأها والملاح، وحادي الإبل (والضب صيد البر والنون صيد البحر). (3)

ويحددها عرام السلمي (المتوفى في القرن الثالث) على أنها يمين رضوى الجبل،ويصفها بأنها قرية كبيرة غناء، سكانها من الأنصار وجهينة وليث وفيها عيون. (4)

ويصفها الإصطخري (ت340) بأنها حصن به نخل وماء وزروع، و بها وقوف لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يتولاها أولاده، ويصف جبل رضوى بأنه أخضر ويرى من ينبع. (5)

وقد أقطع النبي صلى الله عليه وسلم علياً رضي الله عنه أربع أرضين في ينبع هي الفقيرين وبئر قيس، والشجرة، وأقطعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينبع مضافة إلى غيرها. وينسب إلى كُثِّير قوله:

أهاجتك سلمى أم أجد بكورها * وخفت بأنطاكي رقم خدودها

على هاجرات الشول قد خف خطرها * وأسلمها للضاعنات حضورها

قوارض حفني بطن ينبع خطرها * قواصد شرقي العناقين عبرها

وممن ينسب إلى ينبع أبو عبدالله حرملة المدلجي له صحبة ورواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. (6)

ومن أبرز من نسب إلى ينبع من التابعين عبدالله بن الحسن (7) بن الحسن بن علي بن أبي طالب، أبو محمد تابعي من أهل المدينة كان ذا عارضه وهيبة ولسان وشرف، وكانت له منزلة عند عمر بن عبدالعزيز، ويقول الخطيب البغدادي مارأيت أحداً من علمائنا يكرمون أحداً مايكرمون عبدالله بن حسن، وعنه روى مالك الحديث، ويضيف أن لعبدالله بن الحسن رواية عن أبيه وعن أمه فاطمة بنت الحسين، ويروي عنه سوى مالك عبدالعزيز بن محمد الداراوردي والمنذر بن زياد الطائي. أنجب من الأبناء من كان لهم أثر بارز في العالم الإسلامي أمثال محمد (النفس الزكية) وأخوه إبراهيم ومن عقبة بعض أشراف ينبع اليوم.

وكذلك من الأبناء يحيى الذي خرج في عهد الرشيد، وسليمان الذي قتل بفخ وإدريس الذي هرب إلى المغرب ومن عقبه الأشراف الأدارسة، وموسى الذي من عقبه جُل أشراف الحجاز اليوم.

وقد ولد عبدالله بن الحسن سنة 70، وتوفي في سجن أبي جعفر المنصور في الكوفة سنة 145هـ. (8)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير