تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من ذاكرة نوفمبر التاريخية في (بيت المقدس) وما جاورها-للكاتب الإسلامي أبو خالد السياف-]

ـ[أبو صفوان العوفي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 06:27 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

نحييكم بتحية الإسلام العظيم فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... أما بعد:

ما من شهر يمر علينا إلا وبه نستذكر بعضا من محطات التاريخ والأحداث التيأحدثت وقعا وأثرا بالغا على مجريات الأحداث على الساحة العالمية , فمنهاما كان لصالح الإسلام والمسلمين ومنها ما كان معاديا لهم , إلا أننا ونحننبحث بين ثنايا التاريخ القديم والحديث نجد أن هناك أحداثا جسام قد رسمتمعالم الحقب التاريخية اللاحقة من الحياة الإنسانية العالمية , وفي هذاالأمر تكون الأيام والشهور والسنين المتداولة بين الأمم هي مقياس الزمانالماضي والحاضر مع توالي الأحداث وتعاقبها , وفي ذلك يقول عز من قائل:

{إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُوَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُالَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّالظَّالِمِينَ} (140) سورة آل عمرانوبهذا التداول للأيام بينالناس تتبلور الأحداث المتراكمة عبر الزمان لتولد لنا أحقابا تاريخية هامةتزاحم ما بعدها في خضم التاريخ ورسم الخارطة التاريخية الإنسانية على كوكبالأرض ...

فما من شهر أو عام إلا وبه من الأحداث ما تنوء بحملمجلداته العصبة اولي القوة .. وليس غريبا أن نرى تفاوت تلكم الشهور من حيثعدد ونوعية تلكم الأحداث التاريخية التي نعثر عليها أثناء التنقيب عنها فيدهاليز ومناجم التاريخ القديم ... فنجد منها ما يسر وما يضر ....

وهذه الأيام والشهور التي رسمتها القدرة الإلهية من خلال تداول وحثحثةالليل والنهار , ودوران الأفلاك لتؤكد أن كل حادث على هذه البسيطة مرسومبقدر من حيث النوعية والعدة والعدد , وصدق الله العظيم القائل في محكمالتنزيل:

{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَاعَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَمِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْفِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَايُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (36) سورة التوبةفالشهور هنا لها تفاوت من حيث الحرمة والمكانة , كما لها عدد مرتبط بالمقدرة الربانية المسيرة للأفلاك في فضائنا الكوني المحيط ...

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (33) سورة الأنبياءفبهذه السباحة للأجرام السماوية تكون الأيام والشهور والسنين ,, و بهاتكون الأحداث والتاريخ الذي يكاد لا يخلو منه شهرا أو عاما إلا ويحمل فيطياته الكثير من الأحداث التي أثرت على مجريات الحياة الإنسانية , التي مازالت تتراكم وتتزاحم وهي تلج وتدخل إلى عالم التاريخ من باب الزمان الذييمر مر السحاب , ويا لفضل من أحسن النوايا والعمل ..

ومن هنا نلجوإياكم إلى شهرنا المراد الحديث عنه (شهر نوفمبر 11) والذي يزخربالأحداث المستوجبة للذكر والتناقل بين الأجيال .. ففي هذا الشهر توالتأحداث وأحداث , نريد أن نذكر منها بعضا مما تسعفنا به ذاكرتنا ..

• في يوم 22/ 11 /1249مكانت وفاة السلطان نجم الدين أيوب في المنصورة بمصر الكنانة.

• 11/ 11/1918مكانت نهاية الحرب العالمية الأولى.

• 2/ 11/1917م كان وعد بلفور المشئوم. القاضي بإنشاء وطن لليهود في فلسطين.

• 11/ 11/1928م كان انعقاد المؤتمر الإسلامي الأول في القدس برئاسة الشيخأمين الحسيني. مفتي القدس. بحيث تم تحذير دولة الانتداب البريطاني منمغبة التساهل مع مطامع اليهود في فلسطين.

• 20/ 11/1935م كان استشهاد الشيخ المجاهد عز الدين القسام أثناء اشتباك مسلح جهادي مع قوات الانتداب في أحراش يعبد في جنين.

• 29/ 11/1947م صدور قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وفلسطينية عربيهوالقدس تحت الإدارة الدولية , حسب قرار الأمم المتحدة. الأمر الذي رفضهعرب فلسطين آنذاك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير