تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فيجب تقوية الجيش، ألا ترى أنّ ابن العلقمي عندما أراد تضعيف تلك الدولة العباسية أضعف الجيش وقللهم، وأشار على الحاكم بتقليل رواتبهم، وهذا يؤدي بالإنسان إلى الحقد، لأن من طبيعة الإنسان أنه متى أعطي أحب، ومتى مُنع بغض، إلا من رحمه الله ووفقه للعمل بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ولكن مع هذه الشبهات والشهوات، متى يعرف الإنسان هذا الحق؟

ولذلك يجد من أهل الشر من يدخل عليه مدخل سوء، ويسوّل له شراً، ولكن عندما يعطى يشكر النعمة، وقد قيل:

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهموا ... فطالما استعبد الإنسان إحسان

ومن الفوائد التي يستفيدها المسلم: معرفة منزلة الولاء والبراء، والولاء والبراء هو أوثق عرى الإيمان بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم، قال صلوات ربي وسلامه عليه: "أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله" (6).

كيف تعرف هذا الفرد معك أو عليك؟ إنما بالولاء للعقيدة الصحيحة، والبراء من العقيدة الباطلة، فيوالي أهل الإسلام وأهل التقوى، ويتبرأ من أهل الشر وأهل الضلال الذين يريدون في أمة الإسلام كيداً وضلالاً.

ومن الفوائد المهمة التي يستفيدها المسلم الذي يخاف على هذه الأمة الضياع: معرفة أحقاد أعداء الإسلام للإسلام وأهله، قال الله جل وعلا: {ما يَوَدُّ اْلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِن رَّبِّكُمْ} (7)، وأكثر الناس شراً على أهل الإسلام وأهل السنة، هم أحفاد ابن العلقمي، وتأملوا في كتاب البداية والنهاية لابن كثير، سترون من بداية فتنة ابن سبأ إلى آخر حياة المؤلف، في كل زمن تظهر لهم مئات المكائد لأهل الإسلام.

ولذلك يجب على أهل الخير من الدعاة والمخلصين أن ينتبهوا لهذا غاية الانتباه، وأن يقربوا وجهات النظر، وأن يعلموا أن كثيراً من الأمور الإفسادية الموجودة، يجب أن تعالج بالحكمة وبالدليل الشرعي وبالنصيحة والهدوء وعدم الاستفزاز.

هذه الكلمات أبعثها رسالة لأهل الخير والمخلصين ممن ولاهم الله شأن المسلمين، سواءٌ كان حاكماً أو وزيراً أو متنفذاً، فإن هذه القصة التي ذكرت في سقوط دولة بني العباس إنما هو ربطُ واقعٍ قديم، بواقعٍ حاضر قد تؤدي الغفلة عنه إلى أن يتكرر ذلك الماضي المر الأليم حتى يكون واقعاً في أزماننا هذه.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يقي هذه الأمة كل شر، وأن ينجينا من مكائد الكائدين وأحقاد الحاقدين، وأن يسلمنا من مكائد أحفاد ابن العلقمي وأن يبصر ولاتنا بهم، وأن يوفقنا ويسددنا لصالح القول والعمل.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

الهوامش:

(1) سورة يونس: 24.

(2) رواه البخاري: 2660.

(3) سورة الأعراف: 176.

(4) سورة نوح الآية: 4.

(5) سورة آل عمران الآية: 26.

(6) رواه أحمد والحاكم، وصححه الألباني، سلسة الأحاديث الصحيحة 998.

(7) سورة البقرة، الآية: 105

منقول من موقع شباب السنة ...

ـ[أبو أويس الأثري الجزائري]ــــــــ[31 - 07 - 07, 06:37 م]ـ

أبحث عن كتاب تاريخ الخلفاء للإمام السيوطي بشرط أن يكون محققا؟؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير