تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لقد وصلتَ متأخِّرا يا كولومبوس!

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[16 - 07 - 07, 02:43 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد وصلتَ متأخِّرا يا كولومبوس

اشتهر علميا أن مكتشف الامريكتين هو كريستوفر كولمبس، إلاَّ أننا يجب أن نتوقف قليلا ً لنجيب عن سؤال هام وهو:

من هم سكان هاتين القارتين الذين انعزلو عن العالم طيلة قرون عديدة؟؟

ومن أين جاءوا؟؟؟

1ـ هجرات قديمة:

بين 35 ألف سنة الى 15 ألف سنة فبل الميلاد: بدأت هجرات مصدرها آسيا، عبر مضيق (بيرنك) حيث بدأ يتجمع أول شعب سكن هذة البلاد من الآسكا فى اتجاه الاراضى الحارة واستقر معطمهم في المكسيك.

2ـ حضارة الإنكا ( Inca):

امبراطورية الإنكا هي إمبراطورية قديمة بنتها شعوب هندية في منطقة جنوب غرب أمريكا، و لا يعلم بالضبط متى قامت هذه الحضارة و لكنها بلا شك حضارة ضاربة في القدم.

وتشمل أرض الأنكا بوليفيا والبيرو والاكوادور وجزءاً من تشيلي والأرجنتين قاموا ببناء عاصمتهم كاسكو وهي مدينة مترفة ومليئة بالمعابد والقصور تقع على ارتفاع 11000 قدم فوق مستوى سطح البحر في جبال الانديز وقد أطلق عليها اسم مدينة الشمس المقدسة, تبلغ مساحتها 990000 كيلومتر مربع.

و كان بناء تلك المدينة "كاسكو" في حوالي سنة 1100 م على جبال الأنديز، واستمرت حتى الغزو الأسباني عام 1532 م، فبعد قرون من الرخاء انقسمت إمبراطوري الإنكا إلى قسمين، عند ذلك قام الأسبان بغزوهم ودمروا الإمبراطورية.

من مظاهر رقي حضارة الإنكا:ـ

لقد تركت حضارة شعوب الأنكا بصمة عجيبة ومحيرة تلفها الأساطير التي تقول أنهم أتوا من الفضاء الخارجي لروعة الإرث الذي تركوه.

ـ توصل شعب الأنكا إلى بناء دولة تتسم بنظم حضارية شديدة التعقيد، و ذلك للوصول إلى نوع من العدالة الاجتماعية، فقد وضعت الحكومة يدها على الأرض لضمان قوت الشعب، والذهب والفضة ومعادن أخرى وقطعان الماشية وبخاصة حيوان اللاما الذي يقوم بدور المواصلات. وكانت العائلة المقياس الرئيسي في التقسيمات الحكومية، فلكل مجموعة من عشرة عائلات قائد مسؤول أمام الكابتن الذي يشرف على خمسين عائلة والذي يشارك في الحكم, ولكل عائلة مقدار معين من محصول الأرض، كما كانوا يحيكون ملابسهم ويصنعون أحذيتهم ويسبكون الذهب والفضة بأنفسهم, وكان العجزة والمرضى والفقراء يلقون رعاية كافية من المجتمع.

ـ كان لشعب الأنكا خبرة كبيرة في الزراعة حيث كانوا ينتجون محاصيل ممتازة ويشقون السواقي ليجلبوا الماء من المناطق الجبلية لسقاية حقولهم وقد بنوا جسورا مصنوعة من أغصان الكرمة والصفصاف مجدولة بالحبال.

ـ أتقن الإنكيون نسج القطن الناعم بمهارة حتى أن الأسبان عندما غزوهم اعتقدوا بأن نسيجهم مصنوع من الحرير.

3ـ حضارة المايا:

ـ في شمال جواتيمالا وأجزاء من المكسيك.حيث الغابات الإستوائية وهندوراس والسلفادور وهذه المناطق هي موطن شعب هنود المايا، حيث قامت حضارة شعب المايا، ـ و قد تطورت حضارة المايا ببطء خلال سنة 2000ق. م. وسنة 300 م.

ـ ويطلق على هذه الفترة ـأي: من سنة 2000ق. م. وسنة 300 م في حضارة شعب المايا ـ حضارة "ما قبل التقليدية". ومع بداية هذه الفترة كان الذين يتكلمون اللغة الماياوية يعيشون في ثلاث مناطق متجاورة في أمريكا الوسطي وشرق وجنوب المكسيك. وكان الماياويون الأوائل شعبا يمارس أبناؤه الفلاحة، ويعيشون في قري صغيرة متناثرة وفي بيوت صغيرة مسقوفة بلغت هذه الحضارة أوجها سنة 700ق. م. وأفلت إمبراطوريتهم القديمة مع حلول القرن السابع ق. م و لكنها أفلت في ذلك الوقت بصورة سريعة بسبب الأمراض والحروب والمناخ والمجاعات ولاسيما في المدن الجنوبية.

. وفي سنة 1000ق. م. قامت الإمبراطورية الحديثة للمايا. وكانت أقوي مما كانت عليه قديما.حيث ظهرت مدن جديدة في يوككتان وأتزي إلا أن معظم هذه المدن إندثرت.

وفي سنة 300 م. ظهرت الحضارة التقليدية لشعب المايا. واصبحت حضارة معقدة منذ سنة 300م. –900 م. حيث قامت المدن الرئيسية المستقلة سياسيا كمد ينة تيكال وباينك وبيدراس ونجراس وكوبان، و بلغت هذه الحضارة أوجها سنة 700ق. م ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير