تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

آه .... الرياضات الجماعية ... ترى ياصديقي هل تذكر النشوة التي ملأت صدرك وصدر الجماهير عندما فاز الأهلي أو انتصر (الأخضر) فرحة ولافرحة القدس يا صاحبي .... نشوة تنسي الأحزان وتخدر الشعور ...

يواصل رئيسه في المطافئ غسل مخه: ((كلمة مثقف صارت سبة كما يجب لها أن تكون .. تذكر كيف كنت فيطفولتك تكره الصبي الذكي في الصف، وتختصه بالضربوالتعذيب بعد الدراسة .. إنه خوفنا المبرر من أننكون أقل من الآخرين .. خذ صراعاتك إلى المحرقة يا (مونتاج) .. النار تحل كل شيء .. النار نقية طاهرة .. ولأسباب كهذه قمنا بتخفيض سن دخول الحضانة عامًابعد عام .. حتى أننا اليوم ننتزعهم تقريبًا من المهدإلى الحضانة.

أعط الناس مسابقات يربحون فيها إذا ماتذكروا أسماء الأغاني الشهيرة أو أسماء عواصم الولايات .. أو كم من القمح أنتجته ولاية (أيوا) العام الماضي! .. أحشهم بالحقائق سريعة الاحتراق حتىيشعروا بأنهم أذكياء .. ))

[اتصل بزيرو 900 وقل لنا ما هي عاصمة السعودية (الرياض –ريو دي جانيرو- كوناكري)]

يقول مدير المطافئ: ((التلفزيون يغرقك فيبحر من الأصوات والألوان بحيث لا تجد الوقت لتفكر أولتنتقد .. إنه يقدم لك الأفكار جاهزة)) ..

يقول مدير المطافئ: ((دعني أؤكد لك أن الكتب لاتقول شيئًا .. لو كانت قصصًا فهي تتكلم عن أناس لاوجود لهم .. لو لم تكن قصصًا فالأمر أسوأ .. أستاذيعتبر الآخر أبله، وفيلسوف يحاول خنق فيلسوف آخر .. كلهم يكافحون محاولين محو النجوم وإطفاء الشمس .. فقط النار تستطيع أن تطهر كل هذا)).

((الناس تريد السعادة .. ونحن نقدمها لهم .. نوفر لهم المرح ودغدغة المشاعر .. )).

((صفاء العقل يا مونتاج)) .. (ص/68 - 72) ..

لا للتفكير في زمن العولمة ... اللذة والمتعة فحسب ..

.. سرعان ما يصير (مونتاج) رمز النظام عدوًا له .. مطاردًا .. يضطر لحرق زملائه .. ثم يفر .. يعبرالنهر لتزول رائحته عن كلاب الشرطة، وعلى شاشةالتلفزيون يرى عملية إعدام كاملة لرجل آخر يفترض أنههو (مونتاج) .. لقد بحثت السلطات عن أي رجل يمشي وحدهفي الشارع .. ربما هو مؤرق أو غريب الأطوار .. كانوابحاجة إلى أحمق يمشي في الشارع لينقذوا ماء وجوههموهاهو ذا .. لقد تم إعدامه أمام العدسات من دون أنيظهر وجهه لحظة واحدة ..

يندمج مونتاج مع الثوار الذين اعتزلوا المدنية .. يعيشونوحدهم بعيدًا عن العالم وقد جعلوا مهمتهم هي الحفاظعلى تراث البشرية الأدبي والعلمي .. كل واحد منهمحفظ كتابًا بعينه حتى صار هو الكتاب ذاته .. رجل هوالتوراه .. رجل هو هاملت .. رجل هو رحلة الحاج .. هذه أجمل مشاهد الرواية وهي التي يتذكرها الناس كلماتحدثوا عنها .. تنتهي الرواية وقد نشبت الحربالنووية وأبيدت عاصمتهم فلم يبق من أمل لدى البشرالباقين إلا أن يحاولوا استعادة ما اختزنوه فيصدورهم من تراث ..

انتهت الرواية الرائعة التي هيأقرب إلى نبوءة تحققت فعلاً ..

في الزمن الصعب حيث يمسك سادة العولمة بخيوط اللعبة ...

حين يرتدي الشاب الكاب والكاجوال وير ويدخل مكدونالد ويمسك بالكولا والهامبورجرر لا ليأكل وإنما ليشعر أنه يعيش كما يعيش السادة في مانهاتن ... أو يوجرسي ......

عولمة في اتجاه واحد .... منهم إلينا ...

ولسلعة واحدة .... قاذورات السعادة الجسدية المتوهمة ....

يقول الدكتور أحمد خالد: لأسباب واضحة اختار مايكل مور عنوان (فهرنهايت 911) لفيلمه الشهير الذي يهاجم عصابة بوش بضراوة .. لقد استطاع بأنفه الحساس أن يشم رائحة ذلك العالم الشمولي الكابوسي الذي تتحدث عنه الرواية .. حرارة ما جرى في 11 – 9 كانت هي الدرجة المناسبةلحرق ملكة النقد والتعقل لدى الأمريكيين، ولم يخيبالأمريكيون أمله .. لقد شاهدوا الفيلم في حماس .. ثم انتخبوا بوش لفترة ثانية بالحماس ذاته .. ! .. إن المواطن الأمريكي يتعامل مع هذه الأمور بمنطق عسير الفهم نوعًا: يبكي لدى مشاهدة فيلم عن فظائع أمريكافي حرب فيتنام ثم يذهب ليتطوع هناك في الأسبوع ذاته .. لم لا؟ .. أليس هو ذات المواطن مستلب الوعي الذيتتحدث عنه رواية برادبوري فائقة الشهرة؟

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[18 - 07 - 07, 02:57 م]ـ

معذرة للأخطاء الإملائية وغيرها؛ لفوات وقت التحرير ....

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[18 - 07 - 07, 03:14 م]ـ

وفقك الله يا شيخنا

هل هذا (تلخيص) أو (انتقاء) أو (ارتجال)؟

ـ[أبوسلمان المصري]ــــــــ[18 - 07 - 07, 04:15 م]ـ

موضوع رائع ... جزاكم الله خيرا

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[18 - 07 - 07, 07:58 م]ـ

بل هو خليط من (العرض) و (خواطر مابعد القراءة) ياأبا مالك ... وللمترجم الدكتور أحمد خالد،فضل فيما ترى ...

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[18 - 07 - 07, 08:11 م]ـ

أحيانا يبدو لي أن ترجمات د. أحمد خالد توفيق أفضل من الأصل (ابتسامة)

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[18 - 07 - 07, 08:31 م]ـ

هذا صحيح تماماً والرجل موهوب فعلاً .......

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير