تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اتحاف المجاهد اللبيب بخبر العياشي الفقيه.]

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[19 - 07 - 07, 09:58 م]ـ

من أمتع ما قرأت:

[اتحاف المجاهد اللبيب بخبر العياشي الفقيه.]

قريبا:

ـ[الخريبكي]ــــــــ[22 - 10 - 07, 08:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. هذا الخطاب موجه للأخ منير بن أبي محمد. لقد اطلعت على كلام لكم قديم بالمنتدى

ساءني وذلك أنك لم تلتزم فيه بالانصاف. وهو قولك

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ننصح الأخ الفاضل بسماع شريط بعنوان الرد على محمد المغراوي للشيخ أبو مريم حفظه الله تعالى.ليعلم حقيقة الرجل. والله المستعان.

"وقد ألف بعضهم في المغرب كتاب معنون ب: البيان لما في كلام محمد المغراوي من الكذب والبهتان للمدعو ابي اسحاق لكصاص. وان كان هذا ممن يسمون اليوم بالمدخليين إلا أن الكتاب فيه ما فيه من الطرائف والنوادر ما ينفع الاخ الكريم والله المستعان."

لعلك تعرف جيدا أن الشيخ المغراوي حفظه بريء مما نسبه اليه أهل الجهل والحقد. ومع ذلك تكتم الحق وترخي العنان للحقد حتى يفعل الأفاعيل.

فأقول لك ولمن في صفك من غلاة التجريح. ان كان الشيخ المغراوي لم يسلم من هؤلاء فشيخك محمد بوخبزة حفظه الله لم يسلم منهم كذلك ولعلك تعرف ذلك معرفة جيدة.

فلم تقرها في الشيخ المغراوي وتنفيها عن شيخك اليست هذه مكابرة.

فأقول لك اتق الله الذي ستقف أمامه يوم القيامة.

فأي نوادر في الكتاب المذكور.وزعمت أن ذلك ينفع الأخ السائل أسألك بالذي رفع السماء أي نفع في الافك والبهتان.

والمسائل التي اخذت عن الشيخ المغراوي _ان صحت_لا تصل الى المسائل التي اخذت عن شيخك محمد بوخبزة وهي مسائل خطيرة منهجية وواضحة للعيان والتي لا أريد ذكرها لأنني اسلك المسلك الذي سلكه أهل العلم في مثل هذه الامور وهي الاعتذار للعلماء فيما وقعوا فيه من الاخطاء. ولا أرخي الزمام للحقد حتى يقودني الى الافتراء او موافقة المفترين.

والشيخ المغراوي بفضل الله ثم بفضله انتشرت الدعوة السلفية في ربوع المغرب الأقصى. وبفضل دور القران عرفنا المنهج السلفي ولو لم تكن دور القران في المغرب لما عرفنا السلفية يوما.

فاتق الله واعرف الفضل لاهله.

ـ[محمد بن عبد الله الأنصاري]ــــــــ[28 - 10 - 07, 11:54 م]ـ

السلام عليكم أرجو من الإخوة الابتعاد عن مثل هذه الردود والنبش في الماضي وما كتب والاهتمام بما ينفع لا بالتعصب للرجال والله عز وجل لن يحاسبنا لماذا لم ندافع عن فلان ولا عن علان والسلام عليكم

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[08 - 11 - 07, 12:11 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله:

أولا: معذرة عن التأخر الذي ربما بلغ أشهر معدودة:

أخي" الأنصاري" جزاك الله خيرا على كلمتك القيمة.

الأخ " الخريبكي" لن أفصل القول هنا، وكان ينبغي عليك ألا تقحم نفسك وإخوانك معك في معارك جانبية قد تضر ولا تنفع، وإن كان ولابد فليكن على الخاص.

تنبيه:

ذكر "الخريبكي" أمرا أحب أن ألفث الأنظار إليه آلا وهو: ذكره للشيخ "أبي أويس محمد بوخبزة" في معرض الرد علي، في محاولة منه أن يلزمني بزلقات الشيخ ولكن أقول لك: نحن بحمد الله وتوفيق لربما أبصر منك أخي بزلقات الشيخ وأخطاءه، وكل يؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب القبر، لذلك ليس كل ما أقول أو أكتبته يستلزم بالضرورة موافقة الشيخ عليه، وكذالك العكس أخي الحبيب،والإنصاف لا يقتضي هذا الفهم السقيم. فلماذا أقحمت إسم الشيخ "حفظه الله" في كلامك إقحاما"؟؟

على أن كلامي [المردود عليه] كان قديما كما أشار "الخريبكي".

ومسألة أخرى زعم الأخ الكريم أن المغرب ما عرف السنة والسلفية إلا من قبل [الشيخ] المغراوي. وهذه الكلمة لم ينفرد بها " الخريبكي" وحده بل سبقه غيره إليها من مقلدة الشيخ. وهي أبعد عن الصواب لمن عاين الأمور عن القرب .. .. هذا للتذكير فقط.

ـ[الخريبكي]ــــــــ[15 - 11 - 07, 10:17 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

كلامي موجه أولا للأخ الأنصاري فأقول له اننا بحمد الله أبعد الناس من التعصب للرجال وخصوصا ونحن الأبناء المخلصون لهذه الدعوة السلفية المباركة والتي من أصولها عدم معرفة الحق بالرجال.

وان كان الدفاع عن أئمة أهل السنة ممن لهم الفضل علينا وعلى هذه الدعوة المباركة يعد تعصبا فمرحبا بهذا التعصب.

ثم أقول للأخ منير لايفهم من كلامي السابق الذي قلت أن السلفية ما عرفت الا بدعوة الشيخ محمد المغراوي حفظه فالذي يقول هذا الكلام جاهل بتاريخ هذه الدعوة المباركة. وأنا قصدت بقولي السابق أنني لم أعرف السلفية ولم تعرفها مدينتي ومجموعة من المدن المغربية الا بفضل دعوة الشيخ حفظه الله.

والا فاننا نعلم أن السلفية وجدت منذ دخل هذا الدين الى هذه البلاد. باعتبار أن السلفية هي الاسلام الصحيح الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.

وهناك مجددون سبقوا الشيخ في حمل راية هذه الدعوة من ضمنهم العلامة محمد تقي الدين الهلالي وما الشيخ المغراوي الا حسنة من حسناته.

أما قولك بأنني من مقلدة الشيخ فكلامك هذا ينبئ عن عدم انصاف والقاء للكلام على عواهنه. فنحن لا نقلد في دين الله أحدا كائنا من كان. وان كان الدفاع عن أئمة أهل السنة والاعتراف بفضلهم يعد من التقليد فمرحبا بهذا التقليد.

أما عن قولك انني أقحمت الشيخ بوخبزة حفظه الله في هذا النقاش. لأنني أريد أن أقول لك لما سكت عن أخطاء شيخك ولم تنشرها علنا فافعل ذلك مع كل العلماء حتى تسلم من التناقض واتباع الهوى.

نسأل الله سبحانه وتعالى ألا يجعل في قلوبنا غلا ولا حسدا لاخواننا الذين يحملون هم هذه الدعوة المباركة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير