تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة العلامة أحمد الحموي الحنفي]

ـ[ذو المعالي]ــــــــ[22 - 07 - 07, 11:53 م]ـ

في الكتبِ المُترْجمةِ لبعضِ الأعلام المشهورين نجدُ قِلةً و شُحاً، في تراجم بعضهم، مما يُثيرُ استغراباً لدى الكثير، و تساؤلاً في محلِّه، كان من أولئك العلامةُ الفقيه الإمام أحمد بن محمد الحسيني الحموي الحنفي، و هو من كبار علماءِ السادة الأحناف، رضي الله عنهم، فجمعتُ شيئاً من ترجمته حال عنايتي ببعضِ كتبه، أحسِبُ أنها أجمعَ ما كُتِبَ عنه، فأحببتُ وضعها ليفيد البعضُ منها معرفة بحال هذا العلَم المبارك، رحمه الله ..

تَرْجمةُ

أحمد بن محمد الحموي الحنفي

اسمُه: شهابُ الدين أبو العباس أحمد بن محمد الحُسَيْني الحموي المصري الحنفي.

مولدُه و نشأته: لَمْ تذكر المصادرُ المُتَرْجمةُ له شيئاً عن تأريخ مولده، إلا أنه نشأ في مصرَ.

شيوخه: تلقَّى العلمَ عن جماعةٍ من كبار أئمةِ زمانه، و فطاحلة علماءِ أوانه، فَلا غَروَ أن شُهِدَ له بالتحقيق و الإمامة في العلم، فَمن شيوخه:

1) العلامة الفقيه الإمام أبو الإرشاد نور الدين علي بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري المصري المالكي (967 هـ _ 1066 هـ)، عالمٌ من كبار العلماءِ في وقته، و هو صاحبُ " مواهب الجليل " و " شرح مختصر ابن أبي جمرة "، و غيرهما.

مذكورٌ في: " خلاصة الأثر " (3/ 157)، " الأعلام " (5/ 13).

2) الإمام العالم محمد علي بن محمد علاّن بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي، (996 هـ _ 1057 هـ)، من علماء التفسير والحديث، لَهُ: " دليل الفالحين لطرقِ رياض الصالحين "، الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية "، " التلطُّف في الوصول إلى التعرف "، " ضياء السبيل "، و غيرها.

مذكورٌ في: " خلاصة الأثر " (4/ 184)، " الأعلام " (6/ 293).

3) الإمام الفقيه الأديب شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (977 هـ _ 1069 هـ)، قاضي القضاة، لَه: " عنايةُ القاضي و كفاية الراضي " حاشية على تفسير الإمام البيضاوي _ رحمهما الله _، " نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض "، " ريحانة الألبا "، و غيرها.

مذكورٌ في: " خلاصة الأثر " (1/ 331)، " الأعلام " (1/ 238).

و قد ذكره الإمام السيد الشارح _ رحمه الله _ في كتابه " درر العبارات و غرر الإشارات " (ص: 40، 42، 89، 96).

4) العلامة شمس الدين محمد بن أحمد الشوبري المصري الشافعي، (977 هـ _ 1069 هـ)، شافعي الزمان، مفتي الأزهر، لَه: " حاشية على المواهب اللَّدُنِّيَّة "، " حاشية على شرح التحرير "، الأجوبة عن الأسئلة في كرامات الأولياء "، و غيرها.

مذكور في: " خلاصة الأثر " (3/ 385)، " الأعلام " (6/ 11).

فائدة: في " خلاصة الأثر " (1/ 343) شعرٌ للسيد الشريف الشارح _ رحمه الله _ يرثي به شيخيه، و هو:

مَضَى الإمامانِ في فقهٍ و في أدبٍ

الشَّوْبَريُ و الخفاجيُ زينة العربِ

وكُنْتُ أبكي لفقدِ الفقهِ مُنْفَرِداً

فَصِرْتُ أبكي لفقدِ الفقهِ و الأدبِ

5) العلامة الفقيه حسن بن عمار بن علي المصري الشُّرُنْبُلالي الحنفي، (994 هـ _ 1069 هـ)، من أعيان الفقهاء في زمانه، وأعرفهم بقواعد الفقه و نصوصه، و المُعوَّل عليه في إفتاء الأزهر الشريف، مكثرٌ من التصنيف، له: " نور الإيضاح "؛ و شرحه " مراقي الفلاح "، تحفة الأكمل "، " التحقيقات القُدسية "؛ وهي رسائلُ له، " غُنية ذوي الأحكام " حاشية على " درر الحكام "؛ لمُلاّ خسرو، و غيرها.

مذكور في: " خلاصة الأثر " (2/ 38)، " الأعلام " (2/ 208).

6) العلامة نور الدين أبو الضياء علي بن علي الشَّبْرامَلِّسي المصري الشافعي، (997 هـ _ 1087 هـ)، خاتمة المحققين، لَه: " حاشية على المواهب اللّدُنِّيَّة "، " حاشية على شرح الشمائل " للإمام الفقيه الشافعي ابن حجر الهيتمي المكي، " حاشية على نهاية المحتاج ".

وقد أخذَ عن كبار علماء وقته، كـ: شهاب الدين أحمد الغُنَيْمي _ وقد نقلَ عنه الشارح _، و الإمام عبد الرؤوف المُناوي، وغيرهما.

مذكور في: " خلاصة الأثر " (3/ 174)، " الأعلام "؛ (4/ 314).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير