تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[06 - 08 - 07, 02:55 م]ـ

على سبيل المثال أنّ النسخة الوحيدة لكتاب "المناسك وأماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة" المنسوب إلى الإمام أبي القاسم الحربي من علماء القرن الثالث الهجري كانت موجودة في مكتبة مشهد الرضوي، وقد طبع هذا الكتاب علاّمة جزيرة العرب الأستاذ حمد الجاسر في سنة 1969م/1389هـ. ويعدّ هذا الكتاب من أعظم الآثار الجغرافية حول جزيرة العرب وطرق الحج. وجدير بالذكر أنّ أبا القاسم الحربي في الأصل كان منسوبًا إلى (مرو الروذ) من بلاد خراسان، حيث هاجر عدد من المراوزة إلى بغداد فسكنوا في محلة الحربية (باب الحرب) فكان من ضمنهم هذا العالم الجليل؛ ولهذا السبب اشتهر بالحربي.

وقد أورد في هذا الكتاب قصيدة يذكر فيها لكل منزل من المنازل الواقعة في مسير الحج من البصرة إلى مكة مخمسًا [كتاب المناسك، ص545 - 561] هذه القصيدة من أقدم الآثار التي تعطي صورة واضحة لطريق الحج من عراق العجم ... إلى مكة المكرمة، وهذا الطريق الذي كان عامرًا لقرون عديدة، وكان حُجّاج عراق العرب والعجم يسلكونه للتشرف بالحج. وقد أتبع قصيدته هذه بقصيدة أخرى في وصف المنازل الموجودة بين البصرة ومكة.

الكتاب كالمقطوع بأنه ليس للحربي، وقد ارتاب في نسبته إليه حتى الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في مقدمة تحقيقه.

ويظهر أنه هو كتاب الطريق لوكيع الضبي، كما رجح الدكتور عبدالله الوهيبي رحمه الله في مقالة بمجلة العرب، ومال الجاسر إلى تأييده.

ـ[ابن السائح]ــــــــ[06 - 08 - 07, 03:05 م]ـ

"المناسك وأماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة" المنسوب إلى الإمام أبي القاسم الحربي

كنية الحربي أبو إسحاق

وهو الحافظ اللغوي المشهور إبراهيم الحربي

وفي موقع (مركز حمد الجاسر الثقافي) في مسرد إصدارات دار اليمامة:

كتاب المناسك [وتحديد أماكن الحج ومعالم الجزيرة]

من أهم الكتب التي تتحدث عن طريق الحج وعن معالم الجزيرة ومؤلفه من أهل القرن الثالث الهجري إبراهيم الحربي أو تلميذه محمد بن خلف المعروف بوكيع- يقع في 822 صفحة- تحقيق: حمد الجاسر

وأذكر أن أحمد العلاونة أشار إلى بعض هذا في الكتاب الذي أصدره في ترجمة الجاسر

ـ[محمد أبو عمر]ــــــــ[06 - 08 - 07, 07:45 م]ـ

شكرا لكما على الاضافات الطيبة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير