تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي عام 1279هـ تُوفي حمدُ المبارك ـ أمير حريملاء و جد آل مبارك آل راشد ساكنتها ـ بعد عمرٍ حافلٍ بالبطولات ومنازلةِ الصعابِ والمهماتِ رحِمَه الله [16].

================================================

[1] مدينة حريملاء ــ الح بن ناصر الطعيس ــ جـ1 ـ صـ 31.

[2] "أمارة حريملاء دراسة جغرافية ميدانية" ـ إعداد قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود. جـ2 / صـ 31.

[3] (حريملاء بين الماضي المجيد والحاضر المشرق) محمد بن علي الشدي ص22

[4] انظر عنوان المجد جـ2 ص 21 - 22

[5] صورة من مخطوطة المصالحة، من محفوظات آل مبارك.

و انظرها في " بواكير الوثائق و العهود بخطوط الأئمة من آل سعود " "الوثيقة الثانية" ـ جمع الباحث الفاضل راشد بن محمد آل عساكر ..

[6] عنوان المجد جـ2 ص 24.

[7] ابن بشر ــ جـ2 ــ 132 ـ 134 باختصار.

[8] مدينة حريملاء ــصالح بن ناصر الطعيس ــ جـ1 ـ صـ 50.

[9] عنوان المجد جـ2 ص 132 - 133 - 134 باختصار طبعة وزارة المعارف

[10] مدينة حريملاء ــصالح بن ناصر الطعيس ــ جـ1 ـ صـ 50.

[11] القس وليم جيفورد بلجريف رحالة أوربي انجليزي النشأة زار جزيرة العرب 1862 - 1863م وبدأ رحلته من معان الأردنية في 16/يونيومن سنة1862م، وكان يجوب بلاد العرب في زي طبيب سوري مسلم وتسمى ب .. (سليم أبو محمود العيسى)، تضمنت دراسته كثيرا من المعلومات القيمة عن سكان نجد وجبل شمر، قابل الإمام عبدالله بن فيصل , وطلال بن رشيد ,وطبعت رحلته عام 1865م باسم (مذكرات رحلة سنة في وسط الجزيرة العربية وشرقها)، وكان في رفقته تابعه (تلميذه) اليوناني بركات (جريجوري) الذي تقلبت به الحال فيما بعد حتى تربع على عرش البابوية الكاثو ليكية في أوربا باسم البابا (غريغوريوس)، توفي بلجريف في مونتيفيديو سنة 1888م.

AYEAR S JOURNEY THROUGH CENTERAL AND EASTERN ARABIA ) BY WILLIAM GIFFORD PALAGRAVE.)

و انظر (الحركة الوهابية في القرن التاسع عشر الميلادي) - لي ديفيد كوبر - ترجمة د. عبدالله الوليعي ص 44، والرحالة الغربيون في الجزيرة العربية - روبن بدول ص 67 - 76.

والجدير بالذكر أن رحلة بلجريف هذه أحدثت صدىً واسعاً بين المستشرقين، فممن أنكر رحلة بلجريف منهم بادجر و السير سانت جون فلبي وجاكلين بيرين وغيرهم، وأكَّدها آخرون، والذي يظهر أنَّ أسلوب بلجريف النرجسي ومبالغاته الأدبيَّة وعدم التزام الدقة العِلميَّة، كل هذا مع ما عُرف عنه من تقَلُّبات سياسيَّة ومذهبية أجلبت عليه أقلام بعض زملائه اليسوعيين، وانظر (مسائل من تاريخ الجزيرة العربيَّة)

لأبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري صـ 196.

[12] حريملاء للشدي ص21

[13] بطاح هو لقبٌ مشهور لحمد المبارك، لقِّب به حمدٌ لِشدَّةِ حزمِه و صرامته، و محافظته على أمن و استقرار بلدته حريملاء.

[14] ُسقتُُ النص حسب ترجمة صالح بن ناصر الطعيس في (مدينة حريملاء) جـ 1 ــ صـ 51 ـــ 52، وانظر (مذكرات رحلة سنة في وسط الجزيرة العربية وشرقها) وليم جيفورد بلجريف ص 363، والقلعة التي ذكر بلغريف هي قصر حريملاء المشهور الذي كان على جانب كبير من القوة والمنعة وإحكام البناء، وكانت له سَبعة مداخل ومسجد متصل به يطل على الساحة الخارجية، وبداخله ثلاثة بساتين هي: (العِليا والمُدَينة وأم طليح) هي بمثابة المخزون الغذائي للقصر، وقد أقيمت جدران القصر كلها من طبقتين متوازيتين من الطين (المغَيَّل) بينهما طبقة رملية للحماية من الرصاص، وتُطيف بالقصر والساحة بيوتٌ من آل راشد، وقد استغرقت عملية إزالة أنقاضه سبعة أشهر، وقد وصفها بلجريف بأنها أعظم بناء شاهده في نجد، ونسب بناءها إلى ابراهيم باشا، و قد هدمت أجزاءٌ من القصر لتقادمه عام 1321هـ، واستُكمل هدمه عام 1324هـ كما في (مدينة حريملاء) للطعيس جـ1 ــ صـ 65.

[15] (وسط الجزيرة العربية و شرقها: 1862ــ 1863م) وليم جيفورد بلجريف ــ ترجمة صبري محمد حسن.

ـ طبع المجلس الأعلى للثقافة بمصر ــ جـ1 صـ 437.

[16] وقد ترجمتُ لحمد المبارك بتوسع في كتابي المخطوط:"بُغية الناشد في تراجم علماء وأعيان آل راشد"، يسَّر الله إتمامه و إخراجه [/.


]

ـ[السلامي]ــــــــ[12 - 08 - 07, 02:35 ص]ـ
من تركي بن عبدالله إلى حمد آل مبارك ورفاقه، سلامٌ عليكم و رحمةُ الله وبركاته، وبعدُ فأنا معطيكم وجهي وأمان الله على أموالكم وديرتكم، كذلك ما أحدث عبدالله من ركزٍ في نخيلكم فأنا مُمضيه لك يا حمد تبع لحلالك والسلام
حُرِّر في 6ذي القعدة 1339هـ[5].

لعل صحة التاريخ 1239 هـ و الله أعلم .... جزاك الله خيرا يا أخي ..... هل من كان في مدينة الدمام وترأس جريدة اليوم من أحفاد من ذكرت ..... دمت بخير وسعادة

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[12 - 08 - 07, 09:03 ص]ـ
نعم أخي العزيز ما ذكرته صحيح هو عام 1239هـ، و هذا سبق كيبورد.
و الشيخ حمد بن علي بن عبدالله بن علي بن حمد المبارك من أحفاده حيث انتقل الى الدمام و أقام هنالك رحم الله الجميع.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير