تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

موزّعة؟

بينما كان أبو عبيدة وخالد بن الوليد، يحاصران دمشق، ويقاتلان من بجبهتها، جاءهما الخبر أن جيشاً رومياً خرج من حمص قاصداً بُصرى التي استولى عليها المسلمون، وكان بها شرحبيل بن حسنة، وجاءهما خبر آخر أنَّ جيشاً كبيراً للروم تجمع في (أجنادين) للقضاء على جيش المسلمين في فلسطين .. عنذئذ كتب خالد إلى جيوش المسلمين كلها أن يوافوه بأجنادين، فتحركت الجيوش متجهة إلى جمع الروم في فلسطين ... وكان جمع الروم مائة ألف مقاتل، وعدد المسلمين ثلاثين ألف مقاتل.

- وكان اللقاء نصف النهار، ليوم السبت 27 جمادى الأولى 13هـ الموافق 30 تموز 634م .. وبلغ قتلى الروم ثلاثة آلاف، وفرت فلولهم المنهزمة متفرقة نحو إيلياء وقيسارية ودمشق وحمص، واستشهد من المسلمين حوالي عشرين مجاهداً. وانتصار القلة على الكثرة، ووقوف المائة أمام ثلاثمائة. وفي عقر دار الكثرة، يدل على تفوق القلّة على الكثرة، بمزايا غير مزايا التفوق في السلاح والتدريب .. فما المزايا التي تفوق بها الجندي المسلم؟ يجيبنا عن هذا السؤال أحد الرواة حيث يقول: (لما تدانى العسكران بعث قائد الروم رجلاً عربياً من قضاعة وقال له: ادخل في هؤلاء القوم، فأقم فيهم يوماً وليلة ثم ائتني بخبرهم فدخل في الناس، وهو رجل عربي لا ينكر وأقام فيهم يوماً وليلة، ثم أتاه فقال له: ما وراءك؟ قال: بالليل رهبان وبالنهار فرسان، ولو سرق ابن ملكهم قطعوا يده، ولو زنى رجم، لإقامة الحق فيهم، فقال له القائد: لئن كنت صدقتني، لبطن الأرض خير من لقاء هؤلاء على ظهرها، ولوددت أن حظي من الله أن يخلي بيني وبينهم فلا ينصرني عليهم (ولا ينصرهم عليّ) وعندما اشتدت الحرب، ورأى القائد الرومي ما رأى من قتال المسلمين قال للروم: لفّوا رأسي بثوب، قالوا: لم؟ قال: يوم البئس، لاأحبُّ أن أراه. ما رأيت في الدنيا يوماً أشدَّ من هذا، فاحتزّ المسلمون رأسه وإنه لملفّف، وعندما انتهى خبر الهزيمة إلى هرقل نخب قلبه وأسقط في يده، وملئ رعباً، وكان في حمص، فولى هارباً إلى إنطاكية ... ونتيجة لهزيمة الروم في أجنادين، أصبحت فلسطين كلها مكشوفة أمام المسلمين ...

هذه هي قصة معركة أجنادين على أرض فلسطين .. بذل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، دماءهم على ثراها، لتكون الأرض التي بارك الله فيها، لأهل التوحيد ... فهل تعود إلى أهل التوحيد، لتبقى ذكريات المجد مربوطة بالأرض، وتبقى الأرض مذكرة بتاريخ المجد؟ ... إن هذا الأمر لا يصلح إلا بما صلح به أوله وما بذل أجدادنا في سبيله دمهم لرفع راية التوحيد، لن يعود بالأماني وإنما يعود بالشهادة ... ولله الأمر من قبل ومن بعد.

مصادر البحث:

1 - معجم البلدان لياقوت الحموي.

2 - معجم ما استعجم للبكري.

3 - تاريخ ابن كثير.

4 - الكامل، لابن الأثير.

5 - بلادنا فلسطين، لمصطفى الدّباغ.

6 - الموسوعة الفلسطينية.

7 - (معجم بلدان فلسطين) محمد محمد حسن شراب.

****************

بقلم:

محمد محمد حسن شراب

المدينة، ص ب 3074.

منقول

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير