تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

غفر الله لنا ولك أخي مروان، ونعم الأدب أدبك، ولا خلاف بيني وبينك رحمك الله في الموضوع برمته، لكن ما يزعجني أن تستعمل هذه الكلمة في غير ما وضعت له على الأصل اللغوي، ومتى استعملها المستغربون المتأسلمون صار لها وقع غير الذي لها وتوظيف في مالا يرتضى. وإنما عجبي من عجب البعض وموقفه من الموضوع وإنما كما قالت الأمر برمته مجرد إفضاء بما في النفس.

جزاك الله خيرا.

ـ[أبو فارس المصباحي]ــــــــ[10 - 11 - 09, 05:50 ص]ـ

أحسن الله إليك أخي مروان وبارك فيك.

الاغتيال اغتيال هذا لا شك فيه.

وقد اتفقنا على أن كلمة الاغتيال السياسي أضحى مصطلحا تركيبيا شائعا، فلست أستهجن أو أستغرب كلمة اغتيال وإنما الحمولة الفكرية التي يوحي بها هذا المصطلح لدى البعض حتى ممن ينتسبون إلى الحركة الإسلامية والدعوة، وكم مرة سمعت بعض المفكرين المسلمين، وبعض الدعاة وقرأت لبعضهم استعمالهم لهذا المصطلح وفيه ما فيه من تدنيس للسيرة العطرة شرفها الله تعالى، ثم ألم يكن لفظ الاغتيال عربيا صرفا، فأين نجد في سيرة النبي عليه السلام أنه قال لأحد من الذين باعوا أنفسهم لله وانبعثوا لأمر رسول الله: من يغتال مثلا كعبا بن الأشرف؟ أو ابن أبي الحقيق؟ هذا ما أفهمه أنا على الأقل، لذلك فحري بمن هو في مجال دراسة السيرة أن يتعفف عن مثل هذه المصطلحات والتراكيب، فما يضير أن يسمي الأشياء بمسمياتها: القتل.

والأمر كله مجرد إفضاء بما في النفس ليس إلا.

إلى الأخ مهند المعتبي

والله لقد أضحكتني حتي أستلقيت بارك الله فيك

إلى الأخ السائل

لقد كان هؤلاء الذين قتلتهم وعلى راسهم اليهودي كعب بن الأشرف في حكم الحربيين وكانوا يعلومن أنهم مقتولين لجرائمهم التي أرتكبوها في حق الإسلام والمسلمين ولذلك فإن ركن القتل غيله لا يتوفر فيه حوادث قتلهم وأحسب أن الذي يستخدم مصطلح الإغتيال يقصد العمل المتعارف عليه في الأوساط الإستخبارية من قتل العدو المتحصن بأساليب الحيلة والدهاء.

قتل الغيلة هو الذي يحتال فيه القاتل على المقتول بحيث يأمن مدافعته ..

وقد وُصف قتلُ كعب بن الأشرف بأنه (اغتيال) .. حيث كان قتله عن طريق المكيدة والكذب المشروع:

أنظر هنا: http://www.islammemo.cc/hadath-el-saa/0/2003/05/15/1180.html (http://www.islammemo.cc/hadath-el-saa/0/2003/05/15/1180.html)

واستخدام المصطلح بحد ذاته لا بأس به ..

لكن الخطأ هو في استخدامه للدلالة على أن تصرفات النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتصرفات الخلفاء الراشدين المختلفة كانت بدوافع سياسية محضة ولأسباب دنيوية ومصالح شخصية وبدون اعتبار مشروعيتها وأبعادها ومقاصدها الدينية ..

*****

والتاريخ العربي والإسلامي زاخر بأمثلة كثيرة للاغتيالات السياسية التي جرت بين خلفاء بني أمية وبين العباسيين وغيرهم طمعاً في الحكم ..

ـ[سفيان الأبياري]ــــــــ[10 - 11 - 09, 03:22 م]ـ

لقد ابتلي الإسلام بأدباء ما يسمى بعصر النهضة كطه حسين و العقاد و هيكل و تيمور الذين تشبعوا بالفكر الغربي الملوث ثم حاولوا نسخه بصورته في الأدب العربي الإسلامي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير