تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإنجازات التنموية الرائدة .. في عصر الخلافة الراشدة.]

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[06 - 09 - 07, 12:36 ص]ـ

الإنجازات التنموية الرائدة

في عصر الخلافة الراشدة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

و بعد فهذه نبذة تعريفية في بعض انجازات ذلكم الجيل الذهبي، جيل اصحاب محمد ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ جيل السادة الكرام، القادة الأعلام، أصحاب محمد عليه الصلاة و السلام.

و قد اقتصرت فيها على فترة الخلافة الراشدة و هي "ثلاثون سنة "، كما لم أشِر ـ إلاَّ لمماً ـ الى جهودهم و ما بذلوه في فتوحاتهم للبلدان، و اخراجهم لتلك المجتمعات من عبادة الانسان الى عبادة الواحد الديان، والتي استغرقت معظم جهودهم و امكانياتهم.

وهي جهود شاقة مضنية عجز المسلمون عن تكرارها طوال مدة لاحقة قاربت ألفا و أربعمائة سنة تقريباً، بل لا يزالون يخسرون تلك المكتسبات التي ورثوها عن اسلافهم الابطال، ليلقوا بها في سلتي الامهال و الاهمال.

و لم اتوخَّ في هذه النبذة الاستقصاء او الحصر، بل و لم أقارب، و إنما أردت أن أمهد الطريق لمن أراد أن يكتب عن هذا الجانب البنَّاء في تاريخ ذلكم الجيل الفريد.قال بعض العلماء رحمهم الله: لو لم يكن للرسول صلى الله عليه وسلم معجزة إلا أصحابه ـ رضي الله عنهم ـ لكَفَوا في اثبات نبوته.

في عهد أبي بكر رضي الله عنه:

اتخذ أبو بكر رضي الله عنه بيت المال، كما اتخذ عمر رضي الله عنه وزيرا، و هناك من يرى أن هذا المنصب وهو الوزارة قد أُخِذ عن الفُرس، والصحيح أن هذه اللفظة مصطلح اسلامي وردت عن النبي كما في قوله عليه الصلاة و السلام من حديث عائشة: "إذا أراد الله بالأمير خيراً جعل الله له وزير صدق " أخرجه أبو داود، بل وردت ـ قبل ذلك ـ.في القرآن الكريم في عدة مواضع.

و مع ان خلافة ابي بكر رضي الله عنه لم تكن طويلة، فقد شُغِل فيها ـ أيضاً ـ بحروب الردة، و حين استشهد كثير من حفظة القرآن وقرائه جرَّاء تلك الحروب، أشار عمر -رضى الله عنه- على أبى بكر رضي الله عنه بضرورة جمع القرآن الكريم، فأمر أبو بكر زيد بن ثابت ومعه بعض أصحابه بتولِّي هذه المهمة العظيمة، فقاموا بتدوين القرآن كله فى دقة متناهية بالترتيب الذى أمر به رسول الله.

و كذلك فقد ولَّى ابو بكر رضي الله عنه عمر القضاء، ولكن سرعان ما استعفاه عمر رضي الله عنه من ذلك لانعدام القضايا والخلافات ـ تقريباً ـ بين المسلمين في ذك العهد.

و لم تطُلْ خلافة أبي بكر رضي الله عنه فقد كانت عامين وثلاثة اشهر، وتوفي في عام (13هـ/635م)، بعد أن عهد بالخلافة لعمر بن الخطاب بعد أن استشار فيه كبار الصحابة.

في عهد عمر رضي الله عنه:

وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية والحضارية، إذ له رضي الله عنه إنجازات تنموية رائدة في تاريخ الاسلام و المسلمين، بل في تاريخ البشرية جمعاء، فقد انفرد بإستحداث أنواع من الأنظمة الإدارية و الانجازات الاقتصادية و الحضارية التي لم تعهدها البشرية ـ بهذا الشكل ـ من قبل، هذا عدا فتوحاته لكل من بلاد الشام والعراق وفارس ومصر وبرقة وطرابلس الغرب وأذربيجان ونهاوند وجرجان.

ـ فمن انجازاته الإدارية رضي الله عنه أنه أول من دوَّن الدواوين، و طوَّر أداء بيت المال و رتب فيه أسماء أهل العطاء، والعساكر على القبائل والبطون، وذلك أن الناس كثروا في عهده، وجبيت الأموال، و كثر الخراج في عهده رضي الله عنه فاستعمله في الفتوحات و ترتيب الاجناد.

ـ و هو أول من اتخذ الهجرة مبدأً للتاريخ الإسلامي، وكانت أول توسعة لمسجد الرسول في عهده، فأدخل فيه دار "العباس بن عبد المطلب"، وفرشه بالحجارة الصغيرة.

كما أنه أسقط الجزية عن الشيوخ والنساء والأطفال من أهل الذمة، وجعلها مراعيةً لأحوالهم، فكانت ثمانية وأربعين درهمًا في العام على الأغنياء، وأربعة وعشرين على متوسطي الحال، واثني عشر درهمًا على الفقراء.

ـ كما استحدث عمر بن الخطاب نظام محاسبة و مراقبة العمال، و كان لا يولِّي العامل له او القاضي على بلد من البلدان أكثر من عامين، وكان يختبر القضاة قبل توليتهم كما فعل مع كعب بن سور قاضي البصرة، و شريح قاضي الكوفة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير