تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الى الإخوة المغاربة: من ابتكر فكرة الملاح؟]

ـ[ضفيري عزالدين]ــــــــ[11 - 10 - 07, 04:32 ص]ـ

السلام عليكم

الملاح هو منطقة تجمع سكاني من اليهود , هل فعلا أن فكرة إنشاء حي خاص باليهود هي فكرة يهودية و تم تنفيذها بعد السماح لأحد سلاطين المغرب بذلك؟؟ أرجو أن لا تبخلوا علي و جزاكم الله خيرا

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[12 - 10 - 07, 10:02 ص]ـ

الملاح هو الإسم الذي كان يُطلق مند أواسط القرن السادس عشر على بعض من الأحياء التي يقطنها اليهود في المغرب، حتى يعرفوا انهم يهود.

ويعود تاريخ بناء أول ملاح بالمغرب إلى بداية القرن 13 الميلادي، مع وصول المرينيين إلى الحكم، وبناء عاصمتهم في فاس الجديد قرب فاس القديم. فقد تم آنذاك تقسيم فاس الجديد إلى 3 أحياء،حي مسلم يضم قصور أمراء بني مرين، وحي خاص للعائلات المهاجرة من الأندلس، وحي للنخبة اليهودية، قد يسمى الحي اليهودي بالكارة أو القصر في بعض المدن المغربية,

ـ[انس مجاهد الطنجي]ــــــــ[17 - 10 - 07, 05:14 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

ان مصطلح الملاح يطلق على الاحياء التي يقطنها اليهود وأصل هذه التسمية ماوقفت عليه في كتاب شرح قانون المسطرة الجنائية للدكتور محمد البيهي ان اليهود المغاربة كانوا يقومون بتمليح الرؤوس التتي كانت تقطع وهي رؤوس المارقين والخارجين عن القانون، ولذلك سموا على وفق الوظيفة التي كانو يقومون بها.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[19 - 10 - 07, 08:44 م]ـ

قصة مكذوبة قام بترويجها مؤلف فرنسي ونقلت عنه.

ـ[انس مجاهد الطنجي]ــــــــ[20 - 10 - 07, 09:17 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

اخي الفاضل احمد يخلف ادا كنت تقصد ما ذكرتة من قصة اليهود فإني نقلت هذه القصة عن مصدر موثوق نقلا عن مصدر موثوق اما ان تصف ما نقلت بالكذب فالخبر يحتمل الصدق والكذب لذته ولكن التزم بما قاله علماءنا ان كنت ناقلا فالصحة وان كنت مدعيا فالدليل.اما امصدر الذي نقلت عنه الخبر فهو كتاب شرح قانون المسطرة الجنائيةالجديد ج1 للدكتور محمد البيهي ص76 سلسلة مؤلفات واعمال جامعية منشورات المجلة المغربية للادارة المحلية والتنمية الطبعة الاولى 2004 ... وقد نقل الاستاذ محمد البيهي النص عن المؤرخ المعروف ابراهيم حركات من خلال مقال منشورة بمجلة رابطة القضاة، عدد 6 - 7 يونيو 1983 ص34 وما بعدها يقول " ... وكان يعهد لليهود بمهمة تمليح الرؤوس المقطوعة، لذلك سمي الحي الذي يسكنه اليهود في المدن العتيقة ب"ملاح" ... " فهذا النقل الصحيح.وانا في انتظار الدليل على ادعائك. حتى تعم الفائدة ولك مني جزيل الشكر والاحترام.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير