تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:"مَن أعان على قتل امرئ مسلم ولو بشطر كلمة- لو قال أق نصف كلمة أقتل فكانت سببًا في مقتل امرئ مسلم- وقبل أن يكمل كلمته كان المسلم قد قُتل- لقي الله يوم القيامة وقد كتب بين عينيه آيس من رحمة الله" هذا لمَن قال نصف كلمة فكيف بالذي يدفع ماله ليُقتل به مسلم؟!

ومع مقاطعة بضائع الأعداء يجب علينا أيضًا الدعم المادي لأهل الجهاد ليس تبرعًا لهم ولا تفضلاً عليهم بل هو حقهم علينا في رقابنا سنُسأل عنه يوم القيامة أمام الله، يكفيهم شرفًا، أنهم يقفون على ثغر الإسلام يدفعون عنه، بل يذودون عن الأمة بأسرها، كما أخبر النبي- صلى الله عليه وسلم- في حديثه: "مَن يُرد الله به خيرًا يفقه في الدين، وإنما أنا قاسم والله سبحانه وتعالي يُعطي ولا تزال طائفة من أمتي قائمين على الحق لا يضرهم خذلان من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك" وفي غير رواية الإمام مسلم: "قالوا وأين هم يا رسول الله؟ قال: يقاتلون على أبوابِ بيت المقدس وفي أكنافِ بيت المقدس" نحن لا نمتنُّ عليهم فهذا حقهم سنُسأل عنه يوم القيامة.

الواجب الرابع: وهو أخطر الأسلحة على الإطلاق الدعاء الدعاء الدعاء .. ادعُ لإخوانك وأنت وحدك، ادعُ لهم وأنت بين أهلك وأنت في عملك، إذا ما جلست إلى مائدة طعامك وشرابك فتذكر أنَّ لك إخوةً في الله لا يجدون القوتَ الضروري فادع لهم إذا ما جلست في بيتك بين زوجتك وأولادك فتذكَّر أن لك إخوةً في الله لا يجدون الأمنَ بين أهليهم وأزواجهم وأولادهم فادعُ لهم، إذا ما ذهبت إلى عملك فتذكر أنَّ لك إخوةً في الله لا يجدون الأمن في أعمالهم فادعُ لهم إذا ما مشيت في الشارع فتذكر أنَّ لك إخوةً في الله لا يجدون الأمن في شوارعهم فادعُ لهم .. الدعاء الدعاء الدعاء .. إننا نستعين بالله على الباغين بسهام السحر في الثلث الأخير من الليل، عندما ينزل ربنا إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفرٍ فأغفرُ له، هل من تائبٍ فأتوب عليه، هل من صاحب حاجةٍ فأقضيها له، وبدعاء كل أشعثٍ أغبر لو أقسم على الله لأبره، فالنبي- صلى الله عليه وسلم- علَّمنا "رُبَّ أشعثٍ أغبر لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره" إن لم نفعل فلنسمع إلى تحذير الحقِّ جل وعلا ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ? ماذا سيحدث يا رب أيضيع الدين لأننا فرَّطنا فيه؟ أيضيع الدين لأننا أدرنا ظهورنا له؟ لا ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ? قد يقول قائل: "ونحن نحب الله"، لا .. حبهم غير حبنا، حبنا من ذلك النوعِ من الحبِّ السلبي الذي لا قيمةَ له ولا ثمن، الحب الجبان، الحب الكلامي الذي لا قيمةَ له ولا ثمن لا يُقيم حقًّا ولا يُعيد مغتصبًا ولا يحمي عرضًا ولا يُطهِّر مقدسًا، أما حبهم فهو من ذلك الحب العملي الإيجابي. ما دليل حبهم لكَ يا رب قال: ?يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ? يا رب إنَّ هذا الطريق غير مأمون العواقب سيجلب عليهم المتاعب والضغوط سيواجهون القوي العظمي قال: ?وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ? يا رب النظام العالمي الجديد وفرض الحصار والتجويع والقتل والتشريد .. سيضعوننا على قائمة الإرهاب الدولي وسيبدأون ضدنا حرب الإرهاب طويلة المدى، سيفرضون علينا الحصار الاقتصادي ماذا نفعل مع كل هذا؟ قال: ?إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ? .. يا رب وهل يجدي هذا مع قوةٍ غاشمةٍ لا تخضع لا لدينٍ ولا لشرعٍ مع قوةٍ نووية قال: ?وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْغَالِبُونَ? إن لم نفعل فلنستمع إلى تحذير الحقِّ جل وعلا في خاتمةِ سورةِ القتال سورة محمد- صلى الله عليه وسلم- يقول الحق جل وعلا: ?هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير