تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تَتَوَلَّوْا? ماذا سيحدث يا رب أتضيع القضية؟ .. لا ?يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ?، ولأمرٍ ما تأتي هذه الآية خاتمة سورة القتال سورة محمد- صلى الله عليه وسلم- بعدها مباشرة قول الحق جل وعلا في فاتحةِ سورة الفتح ?إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا? ما العلاقة بين قول الحق جل وعلا ?وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ? وبين قول الحق: ?إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا? كأنَّ الحقَّ جل وعلا يُعلمنا وإن تتولوا عن نصرةِ دينكم يستبدل قومًا غيركم يعملون لهذا الدين فيأتي الله بالفتحِ على أيديهم.

إخوة الإسلام تعلمنا في مدرسةِ الإسلام اعلموا ما شئتم أن تعلموا فلن تُؤجروا على علمكم حتى تعملوا بما علمتم والعلم يهتف بالعمل وإلا ارتحل، سأل الفضيل بن عياض- رضي الله عنه وأرضاه وهو من أئمة التابعين الكرام- سأل رجلاً ذات يومٍ أراد أن يعظه فسأله كم لك من العمر؟ فقال الرجل: ستون عامًا. وإذا بالفضيلِ بن عياض يُتابع الموعظةَ إذن أنت منذ ستين عامًا تُقدم إلى ربك- تقتطع من عمرك المحدد- أوشكت أن تصل إليه. فقال الرجل: "إنا لله وإنا إليه راجعون"، وإذا بالفضيلِ يتابع موعظته "أتدري ما معنى إنا لله وإنا إليه راجعون"- أم أنها كلمات ترددها بلسانك لا تعلم لها معنى ولا تفهم لها فحوى- مَن علم أنه إلى الله راجع فليعلم أنه بين يدي الله موقوف، ومَن علم أنه بين يدي الله موقوف فليعلم أنه بين يدي الله مسئول، ومن علم أنه بين يدي الله مسئول فليعد لكل سؤالٍ جوابه، فليعد لكل سؤال جوابه. فبكى الرجل وقال: ما العمل يا فضيل؟ ما النجاة؟ ما المخرج؟ كيف السبيل؟ قال: أحسن فيما بقي لك يغفر الله لك ما قد مضى، وإن أسأت فيما بقي أُخذت بما مضى وما بقي.

أسأل الله العلي العظيم أن يجعلنا ممن يستمعون القولَ فيتبعون أحسنه، ?فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ? هذا، وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده، وله الحمد والمنة، وما كان من خطأ أو سهوٍ أو نسيانٍ فمني ومن الشيطان الرجيم والله ورسوله منه براء، وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه، أسأل الله العلي القدير أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب.


ـ[ايمن العدلي]ــــــــ[16 - 10 - 07, 09:49 م]ـ
بارك الله فيك هذا الكلام وهو الذي يجب ان يحدث، ليس لانه الواجب الاول .. !

بل لان العرب والمسلمين اصبحوا عاجزين على العمل من اجل نصرة اخوانهم الفلسطينين، والا فالمواجهة المسلحة هي الحل الوحيد للتعامل مع العربدة اليهودية ..

واعلموا ان السكوت على اليهود هو اعلان الهزيمة ليس للفلسطينين فحسب بل للمسلمين جميعا ..

وما كان ضرب العراق والتلويح لسوريا وايران وحرب لبنان السابقة الا اعلان شامل في المنطقة ان القوة اليهودية قادرة على تحريك العالم الظالم بقيادة امريكا,,,, ضد اي من تلوح له نفسه بمعارضة اسرائيل ..

فاين الجيوش الشباب المسلمين.

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[21 - 10 - 07, 07:03 م]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم.
جزيت الجنة.

ـ[محمد الفاتح]ــــــــ[22 - 10 - 07, 11:02 ص]ـ
نسأل الله الكريم أن يهيئ علماء عاملين تهدي الأمّة إلى الرشاد وإلى طريق السلف الصالح وإلى المنهج الصافي منهج نبيّنا محمّد صلى الله عليه وسلّم
وتقودها إلى العزّ والتمكين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير