تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن أخذ بهذه الوسائل فإنه سيجد بإذن الله تعالى أن معاني القرآن تتدفق عليه، حتى ربما يمضى عليه وقت طويل لا يستطيع تجاوز آية واحدة من كثرة المعاني التي تفتح عليه، وقد حصل هذا للسلف من قبلنا والأخبار في هذا كثيرة مشهورة.

قال سهل بن عبد الله التستري: " لو أعطي العبد بكل حرف من القرآن ألف فهم لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من كتابه لأنه كلام الله وكلامه صفته وكما أنه ليس لله نهاية فكذلك لا نهاية لفهم كلامه .. وإنما يفهم كل بمقدار ما يفتح الله على قلبه وكلام الله غير مخلوق ولا يبلغ إلى نهاية فهمه فهوم محدثة مخلوقة " اهـ (مقدمة تفسير البسيط للواحدي (رسالة دكتوراه) وهذا كلام صحيح والتجربة والواقع يشهد بذلك فإن الناس يتفاوتون في فهمهم وإداركهم لآيات القرآن الكريم وتنزيلها على أمور حياتهم، وأيضا فإن الشخص نفسه قد ينفتح له فهم لبعض الآيات ويتأثر بها ويأتي في وقت آخر يقف أمام الآية وقد أغلقت دونه، يقف أمامها ويقول لقد تأثرت بهذه الآية يوما من الأيام فأين ذاك التأثر أين ذاك الفهم؟

إن فهم القرآن وتدبره مواهب من الكريم الوهاب يعطيها لمن صدق في طلبها وسلك الأسباب الموصلة إليها بجد واجتهاد أما المتكئ على أريكته المشتغل بشهوات الدنيا ويريد فهم القرآن فهيهات هيهات ولو تمنى على الله الأماني.

مادة هذا البحث ليست مجموعة نظريات أو فرضيات توضع كحلول للمشكلة المراد علاجها، إنما هو خطوات عملية، تحتاج إلى تدرج وتكرار حتى يصل المتعلم فيها إلى ما وصف من نتائج وثمار، قال ثابت البناني: " كابدت القرآن عشرين سنة ثم تنعمت به عشرين سنة " اهـ وما قاله ثابت البناني حق، فقف عند الباب حتى يفتح لك إن كنت تدرك عظمة ما تطلب فإنه متى فتح لك ستدخل إلى عالم لا تستطيع الكلمات أن تصفه ولا العبارات أن تصور حقيقته، أما إن استعجلت وانصرفت فستحرم نفسك من كنز عظيم وفرصة قد لا تدركها فيما تبقى من عمرك.

يتبع بإذن الله،،

ـ[أمين فيصل محمد النوبي]ــــــــ[23 - 03 - 06, 12:16 ص]ـ

جزاكم الله خيرا و أعانكم على إتمامه

ـ[ابو ابراهيم المسلم]ــــــــ[26 - 09 - 06, 11:10 ص]ـ

اخى /المسيطير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد سمعت فى شرح الكتاب للدكتور خالد أنه لديه متن يحوى الأحاديث التى تشجع على حفظ القرآن، او منظومة لاذكر مقاله بالضبط فى الشرح

فهل هذا متاح على النت، حيث لم أجد ذلك فى موقعه quranlife.com

وجزاك الله خيرا

ـ[أم حنان]ــــــــ[02 - 10 - 06, 12:24 ص]ـ

وأيضا فإن الشخص نفسه قد ينفتح له فهم لبعض الآيات ويتأثر بها ويأتي في وقت آخر يقف أمام الآية وقد أغلقت دونه، يقف أمامها ويقول لقد تأثرت بهذه الآية يوما من الأيام فأين ذاك التأثر أين ذاك الفهم؟

إن فهم القرآن وتدبره مواهب من الكريم الوهاب يعطيها لمن صدق في طلبها وسلك الأسباب الموصلة إليها بجد واجتهاد أما المتكئ على أريكته المشتغل بشهوات الدنيا ويريد فهم القرآن فهيهات هيهات ولو تمنى على الله الأماني.

جزاكم الله خيرا ,,,ماأعظم أن يرزق المرء تدبر القران والتأثر به فينشرح صدره وتزول أحزانه وتزداد بصيرته فوالله تلك هى الغاية من قراءة القران (كتاب أنزناه إليك ليدبروا اياته وليتذكر اولو الألباب) ,,,,وأما أن يغلق عليه فهمه فهذا من ذنبه فقد قال الله عزوجل فى كتابه (وما أصابك من سيئة فمن نفسك) وقال أيضا (ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين) فعلى قدر تقوى المرء لله عزوجل على قدر مايفتح عليه فى فهم القران وتدبره ,,,,وكثيرا ماننسى محاسبة أنفسنا فنقع فى المعاصى ونحن لانشعر فينكت فى قلوبنا نكتا سوداء تغطى صفاء القلب فيحول ذلك بيننا وبين فهم القران وتدبره ,,ثم نتساءل مابال قلوبنا لاتخشع؟ ومابال عيوننا لاتدمع؟ (قل هو من عند أنفسكم)

اللهم ارزقنا قلوبا خاشعة تتدبر كتابك وتأتمر بأوامره وتنتهى بنواهيه وتتخلق بأخلاقه ,,اللهم امين

ـ[أم حنان]ــــــــ[10 - 10 - 06, 09:47 م]ـ

تصحيح الاية (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا اياته وليتذكر أولوا الألباب) سورة ص اية29

ـ[المسيطير]ــــــــ[10 - 10 - 06, 10:29 م]ـ

قد يكون ما في هذا الرابط أكثر فائدة، فإذا رأى الشيخ المشرف تثبيته فهو أولى:

(10) مفاتيح لتحقيق التدبر الأمثل للقرآن.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=39019

ـ[نياف]ــــــــ[29 - 11 - 06, 10:39 م]ـ

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ـ[حيدره]ــــــــ[30 - 11 - 06, 08:10 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[أبو معاذ اليمني]ــــــــ[30 - 11 - 06, 10:23 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وهي هنا بصوت الشيخ حفضه الله:

http://media.islamway.com/lessons/scho868//014-Mfate5Alnga5M3Alqr2n.rm

ـ[أبو عبدالرحمن الغريب]ــــــــ[30 - 11 - 06, 05:16 م]ـ

الكتاب كاملا هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=506138#post506138

ولعلك أخي تكمل هذه النقولات فإن فيها تشجيع لمن لا يقرأ وتعاون على البر والتقوى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير