تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وتطاير خبر اعتلال صحة الحسيني في أرجاء الوطن العربي، وطالب أحراره بإطلاق سراحه، وأبرق مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني إلى الملوك والرؤساء العرب، راجيًا تدخلهم لإنقاذ حياة القائد الفلسطيني، وسرعان ما استجاب الملك "عبدالعزيز آل سعود" للنداء، فاتصل بالسلطات المسؤولة، وطلب السماح لعبدالقادر بالحضور إلى المملكة العربية السعودية، وبالفعل نجح المسعى وحضر عبدالقادر الحسيني وعائلته إلى السعودية أواخر عام 1944م، فأكرم السعوديون وفادتهم، وأمضوا فيها مدة تزيد على السنتين.

وارتأى المجاهدون الفلسطينيون أن المصلحة الوطنية تستوجب حضور عبدالقادر إلى مصر لاعتبارات كثيرة، فوصل القاهرة في مطلع عام 1946م، وباشر اتصالاته بالمجاهدين، وحرَص منذ البداية على توفير السلاح ونقله إلى فلسطين، فكلَّف بعضَ إخوانه بهذه المهمة، كما دعا لعقد لقاءات سريعة ومكثفة ببعض المجاهدين، فحضروا إلى القاهرة وتشاوروا فيما بينهم في الخطة القادمة، كما استنار بآراء ضباط من مصر وسوريا والعراق، ولقد كان النقص في السلاح من أعقد المشاكل التي اعتورت حركة الجهاد الفلسطيني، وواجهت لجان شرائه وتخزينه وتوصيله كثيرًا من المشاق والمخاطر.

وفي تلك الأثناء تطورت الأوضاعُ في فلسطين تطورا سريعا ومتلاحقا على المستويين المحلي والدولي، ومن أبرز التطورات: السماح بإدخال مئة ألف مهاجر يهودي إلى فلسطين من ضحايا الاضطهاد النازي والفاشي، ورفع القيود لتسهيل تمليك الأراضي الفلسطينية إلى اليهود، ووصلت لجان دولية لتقصي الحقائق في فلسطين، وهي في مجملها لا تعدو أن تكون تحذيراً للعرب، وفرصة لتثبيت اليهود في فلسطين.

• جيش الجهاد المقدس:

وإزاء هذه الأوضاع، اجتمع مجلسُ الجامعة العربية في مصيف "بلودان" بسوريا في يونيو 1946م، وقرر إنشاء الهيئة العربية العليا لفلسطين برئاسة مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني، وبعد أربعة أشهر من إنشائها اجتمعت الهيئة العربية العليا في الإسكندرية، وقررت مواجهة الخطط الاستعمارية الصهيونية بالقوة المسلحة.

وعندما أصدرت الأمم المتحدة قرارَها القاضي بتقسيم فلسطين قررت الهيئة تكوين "منظمة الجهاد المقدس المسلحة"، وعين محمد أمين الحسيني رئيس الهيئة العربية العليا قائدًا أعلى للجهاد المقدس، في حين اتخذ عبدُالقادر الحسيني موقعَ القائد العام لهذه المنظمة، وانتقل إلى فلسطين في الثاني والعشرين من ديسمبر عام 1947م.

واستطاع عبدالقادر الحسيني أن يكلِّفَ العدو الصهيوني الكثيرَ من الخسائر، واستطاع المجاهدون تحت إمرته أن يسيطروا على القدس بعد حصار طويل، كما نصبت قواتُ الجهاد المقدس عدةَ كُمَناء ناجحة للقوات الصهيونية، ونسفت بعضَ المؤسسات الصهيونية الهامة مثل مقر الوكالة اليهودية في القدس، ودار الصحافة اليهودية في القدس، فضلا عن نسف حي منتفيوري وشارع بن يهودا في القدس. وتمكنت قواتُ الجهاد المقدس من السيطرة على منطقة القدس ومن التحكم في خطوط المواصلات التي تربط بين أغلب المستعمرات الصهيونية في فلسطين.

وفي أواخر مارس عام 1948م، توجه عبدالقادر الحسيني إلى دمشق طلبا للسلاح من جامعة الدول العربية، لكن رجاءه خاب، وفي أثناء غيابه عن القدس سقطت قريةُ القسطل في أيدي اليهود، ووصل عبدالقادر إلى القدس صباح السابع من إبريل عام 1948 فنظم هجومًا مسلحًا على القسطل، واستطاعت قواتُه أن تسترد الموقع في اليوم التالي، ولكن هذا القائد البطل كان قد فارق الحياة، وهو ممسك بسلاحه مقبلا غير مدبر، ودفن في القدس بجوار قبر أبيه موسى كاظم الحسيني.

منقول من موقع الألوكة على رابط /

http://www.alukah.net/Articles/Article.aspx?showNote=true&ArticleID=1566

تاريخ الإضافة في موقع الألوكة: 31/ 10/2007 ميلادي - 19/ 10/1428 هجري

للكاتب/ أحمد أبو زيد ( http://www.alukah.net/Articles/Author.aspx?AuthorID=212&CategoryID=39)

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[13 - 11 - 07, 08:46 ص]ـ

بارك الله فيكم على هذا المقال المفيد.

و لكن ما هي صلة القرابة بين مفتي فلسطين محمد امين الحسيني و المجاهد عبدالقادر الحسيني رحمهما الله؟

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[14 - 11 - 07, 04:06 ص]ـ

بارك الله فيكم على هذا المقال المفيد.

و لكن ما هي صلة القرابة بين مفتي فلسطين محمد امين الحسيني و المجاهد عبدالقادر الحسيني رحمهما الله؟

لا اعلم

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[14 - 11 - 07, 05:06 ص]ـ

اتوقع اخي انه تشابه أسماء ,,,؟

لست متأكد اتوقع فقط

ـ[أنس زيدان]ــــــــ[15 - 11 - 07, 03:24 م]ـ

أخي أبو زارع ..

أود سؤالك عن عبد القادر الحسيني .. فقد قرأت مقالاً لبيان عجاج نويهض في مجلة العربي، عن اختلافاً وقع بين الحسيني وبين الشيخ عز الدين القسام، بسبب أن القسام كان يرى بدء الثورة من خلال تهييج الشعوب، والابتعاد عن طلب الدعم من السياسيين في المحيط العربي. بينما كان يرى الحسيني التريث في أمر الثورة حتى يتلقى دعماً، عن طريق استغلال التناقضات السياسية. ولذا نرى أن الحسيني التقى هتلر، ودعم ثورة رشيد عالي الكيلاني.

سؤالي هو عن صحة ما ذكرته بيان نويهض عن هذا الخلاف، وهل لك أن تحيلني إلى مرجع في هذا الشأن؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير