تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتب الشمائل النبوية]

ـ[محمد عامر ياسين]ــــــــ[19 - 11 - 07, 08:27 ص]ـ

[كتب الشمائل النبوية]

بقلم: د. هاني السباعي ( [email protected]) مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية ( http://almaqreze.net/index.html)

بسم الله الرحمن الرحيمقبل أن أشرع في الحديث عن كتب الشمائل النبوية أود أن أن أبين الطريق الذي نسلكه لمناقشة هذا المصدر وسيكون عبر النقاط التالية: أولاً: المقصود بكتب الشمائل.

ثانياً: نبذة عن أول من ألف في الشمائل مع عرض لعينة من هذه الكتب.

ثالثاً: صفوة القول.

أولاً: المقصود بكتب الشمائل: كتب الشمائل هي التي تعنى بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وعاداته وآدابه وفضائله وسلوكه الخاص والعام مع أزواجه وأهل بيته ومع أصحابه رضوان الله عليهم.

ونستطيع أن نجد هذه الشمائل النبوية مبثوثة في كتب أهل الحديث كالبخاري (ت256 هـ) الذي ذكر في صحيحه كتاب الأدب وكتاب الإستئذان، وكتاب اللباس. ونجد هذه الشمائل في صحيح مسلم (ت261هـ) في كتاب البر والصلة والآداب وكتاب فضائل النبي صلى الله عليه وسلم وكتاب اللباس والزينة وكتاب الزهد والرقائق. كما نجدها في سنن الترمذي (ت 279 هـ) في أبواب البر والصلة وأبواب الإستئذان. ومن أراد المزيد فليرجع إلى سنن ابن ماجه (ت275 هـ) في كتاب الأدب وكتاب الزهد .. إلخ.

ثانياً: نبذة أول من ألف في الشمائل مع عرض لعينة من هذه الكتب: يعتبر أبو البختري وهب بن منبه (ت200 هـ) أقدم من أفرد كتاباً مستقلاً في شمائل النبي صلى الله عليه وسلم حيث سماه (صفة النبي صلى الله عليه وسلم) ثم الحافظ أبو الحسن علي بن محمد المدائني (ت270 هـ) في كتابه (صفة أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم) .. لكن أشهر كتاب ألف في شمائل النبي صلى الله عليه وسلم وحمل نفس الإسم هو كتاب (الشمائل النبوية والخصائص المصطفوية) للحافظ الإمام أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي (ت 279 هـ). وكتاب (الشمائل لمحمد بن المستغفري ت 432 هـ وهناك كتب ذكرها الحافظ السخاوي في كتابه الإعلام والتوبيخ ككتاب الأخلاق النبوية لإسماعيل القاضي المالكي ت 282 هـ واستمر التأليف في هذا الفن حتى جاءنا كتاب (شمائل الرسول للحافظ ابن كثير ت 774هـ وهو مطبوع الآن بتحقيق طه عبد الرءوف سعد. ونظراً لأن كتاب الترمذي من أقدم الكتب المطبوعة والمتوافرة في المكتبات الآن سنلقي الضوء على هذا الكتاب لأهميته ولأوليته كأنموذج من نماذج كتب الشمائل النبوية.

أقول: لقد اهتم الشراح والعلماء قديما وحديثاً بهذا الكتاب منهم من علق وشرح وأفاض ومنهم اختصره اختصاراً غير مخل. فمن المراجع التي شرحت كتاب الشمائل للترمذي:

"1 - شرح العلامة عصام الدين الإسفراييني الشافعي، ذكره العلامة المناوي في مقدمة شرحه على الشمائل فقال عنه: فأتى بما لم يسبق إليه كشف النقاب على أسرار الكتاب ولكنه أكثر من الإحتمالات العقلية في هذا الفن الذي هو من الفنون النقلية على ماهو عليه من عدم إلمامه بالأحكام الفرعية، وربما أرود من المباحث ما لا تجول فيه الأفهام حتى عد عليه من السقطات والأوهام. أ هـ

2 - شرح الشمائل لابن حجر الهيثمي نزيل مكة، وعنه قال الشيخ المناوي: فأطال وأطاب ولكن بعد الإنتهاب من ذلك الكتاب أزال رونق المتن باختصاره على مازعم أنه المهم من الباب مع ما هو عليه من الشغف بالتعقب بما ليس بكبير أمر تارة، وأخرى من محض التعصب. أ هـ

3 - شرح الشمائل للمناوي: وهو شرح مختصر، غير أنك تجد في بعض مواضع الكتاب إطناباً لا يتناسب ومنهج المؤلف.

4 - جمع الوسائل في شرح الشمائل، للشيخ علي بن سلطان محمد القاري، وهو شرح مطول أكثر فيه شارحه من عرض المسائل الفقهية وتكرارها غير ضرورة، حتى إن القارئ ليجد صعوبة في الحصول على صورة واضحة للنبي صلى الله عليه وسلم والله تعالى أعلم.

5 - شرح الشمائل للبيجوري." (أوصاف النبي للإمام الترمذي/تحقيق سميح عباس/دار الجيل/ بيروت/ ص12).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير