تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مما لا شكّ فيه أنّنا نكون مخطئين إذا تصوّرنا أنّ عصر المماليك كعصر الصّحابة أو الخلافة الرّاشدة أو حتى العصور الإسلامية الأولى النقية .. ولكن يجب أن ننظر إلى تقويم هذا الدّولة من خلال الظّرف التّاريخيّ الذي وجدت فيه .. فحالة الفوضى وتوالي الهزائم على المسلمين .. أفقدتهم الثّقة بأنفسهم وكادت أن تفقدهم الثّقة في دينهم .. فيكفي هؤلاء المماليك فخراً أنّهم هم الذين أعاد الله على أيديهم الثّقة في نفوس المسلمين .. هذا من النّاحية العسكريّة.

أمّا على الجانب الأدبيّ والتّاريخيّ واللّغويّ فعصر المماليك هو عصر الموسوعات التّاريخيّة الكبرى .. عصر المماليك هو الذي حفظ لنا تاريخ الإسلام الذي كاد أن يندثر في الحروب الصليبية والهجوم المغوليّ المدمّر ..

وهذه عينة من علماء ذلك العصر .. ابن منظور، القلقشندي، الفيروز آبادي، المقريزي، خليل أيبك الصفدي، ابن خلدون، ابن تغري بردي، ابن تيمية، ابن جماعة، ابن شاكر الكتبي، ابن شاهين الظاهري، ابن دقماق، ابن إياس، ابن بنت الأعز، البقاعي، ابن الجزري، الداودي، ابن بطوطة، ابن حبيب، النعيمي، ابن الفرات، ابن الرفعة، ابن طولون، ابن قاضي شهبة، قاسم بن قطلوبغا، ابن كثير، ابن العديم، ابن عبد الظاهر، ابن الفرات، النويري، السّبكي وابنه، الذّهبي، ابن القيم، ابن رجب، ابن حجر العسقلاني، بدر الدين العيني، السخاوي، السّيوطي .. الخ القائمة طويلة .. لو أردنا أن نفرد لكل عالم منهم ترجمة لاحتجنا إلى عدة مجلدات. أولئك آبائي فجئني بمثلهم ... إذا جمعتنا يا جرير المجامع

هؤلاء هم علماء الأمة الذين نأخذ عنهم ونفتخر بهم .. بل وتتشرف أيّ أمّة بأسمائهم .. وكتبهم ملأت الدّنيا بعلومهم الغزيرة ومنهجهم القويم .. هؤلاء العلماء كانوا في عصر المماليك تلك الدّولة المفترى عليها ..

صفوة القول

بعد هذا التطواف السريع نقول: بعيداً عن حكايات الإخباريّين غير الموثوقة وقصص الوضّاعين وموتوري النّفوس؛ نستطيع أن نقرأ التّاريخ بعيون جديدة ونظرات موضوعيّة، ولكن علينا أن لا ننسى أنّ تاريخنا هو تاريخ بشريّ؛ فهو حركة حياة تعجّ بكلّ ما في الإنسان من إرادات وشهوات ورغبات، ولكن كان علينا أن ننظر إلى التّاريخ بقراءة العلم لا بقراءة الحكايات ولا بنفوس متربصة حاقدة وموتورة.

ـ[أبو زكريا الخالدي]ــــــــ[06 - 02 - 09, 10:09 ص]ـ

^

^

^

ـ[منير الجزائري]ــــــــ[08 - 02 - 09, 07:50 م]ـ

بارك الله فيكم وفي جهودكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير