تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نايف أبو محمد]ــــــــ[09 - 01 - 08, 02:02 ص]ـ

هذا الكتاب جمع بين التاريخ والتراجم وهو كتاب جيد

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[21 - 01 - 09, 09:39 م]ـ

هذا الكتاب مجلداته الأولى أفضل بكثير من الأخيرة , و هو كثير التصحيف والأخطاء المطبعية, أما القصائد التي ذكرها ففي كثير منها أخطاء في الوزن وبعضها يرجع إلى الطباعة.

وأما الأحداث التي ذكرها في آخره فهي صياغة لما في الصحف والمجلات والإذاعات من أخبار على طريقة المتقدمين , وتحليله للأحداث يحتاج إلى نظر , وكثير من هذه الأخبار لا يستحق الذكر فضلاً عن التدوين , فصار القارئ في كثير من المواضع كأنه يقرأ في جريدة أو مجلة عصرية.

وأسلوب الكتاب ليس بالقوي المتين , وفي مواضع كثيرة منه ركاكة واضحة.

ولكن في الجملة: الكتاب لا يخلو من فوائد وعبر وأخبار وقصص انفرد بذكرها ,ويعد مرجعاً مهماً في ذلك خصوصاً التي عاصرها أو نقلت إليه ,جزى الله مؤلفه خيراً ورحمه.

فلو جرِّد الكتاب وهذِّب وصححت أخطاؤه المطبعية لكان فيه نفع أكثر.

فائدة:

التقيت قبل شهرين تقريباً بالشيخ المؤرخ محمد العثمان القاضي صاحب "روضة الناظرين" فسألته عن الكتاب فما مدحه وقال ـ فيما معناه ـ: هو قليل الفائدة , وهو على طريقة الأقدمين , ولو حذف الأبيات والقصائد التي فيه لكان أولى , وقرأت الكتاب ولم يعجبني.

ويَذْكُرُ عن الشيخ العلامة عبد الرحمن الدوسري أنه قال لمؤلف الكتاب: اقترح عليك أن تحذف كل الأبيات التي في تاريخك فكثير منها غير موزون.

والله أعلم.

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[22 - 01 - 09, 10:59 م]ـ

جزاك الله خيراً أبا أسامة

أوجزت وأنصفت وأحسنت

حفظك الله ...

ـ[دحيم الفضل]ــــــــ[04 - 07 - 09, 01:14 م]ـ

كلام القاضي يطوى ولايروى من جملة كلام الاقران في بعضهم فالسخاوي رحمه الله ترجم للسيوطي ترجمة مظلمة في الضوء اللامع حيث كان من اقرانه وألف السيوطي رسالة سماها الكاوي لدماغ السخاوي.

ماتجوزون يا اهل عنيزه عن اقصاء الاخرين قصدي اقصاء بريدة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير