تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وصدر هذا التصريح لإعطاء اليهود أرض فلسطين، وكان يعلم الانجليز أنه لن يتم ذلك إلا بطرد أهل فلسطين من ديارهم أولا، لهذا فان من يبحث في تاريخ فلسطين سيجد أن الانتداب البريطاني عمل على قهر الشعب الفلسطيني بطرده من بلده، وساعد على جلب المئات، والآلاف من اليهود الى فلسطين ليحلوا محل الآلاف من الشعب الفلسطيني المطرود من دياره، وسيجد أيضا أن عشرات الآلاف من الدونمات من الأراضي الفلسطينية قد أعطيت لليهود، الذين جاءوا من أوروبا مهاجرين الى فلسطين.

وإن الدارس لهذه الفترة الزمنية 1921 ـ 1937م من حياة الحاج أمين الحسيني يجد أن المفتي لعب أكثر من غيره من الفلسطينيين دورا سياسيا، ودينيا، في تاريخ فلسطين في هذه الحقبة من الزمن. وقد كتب الباحثون عن هذا القائد الوطني الفلسطيني، فمنهم من كتب ضده، وهم اليهود، ومنهم من أنصفه وهم من العرب. فمثلا كتب اليهودي موريس بيرلمان Maurice Pearlman كتابه Mufti of jerusalem, The Story of Haji Amin al Husayni مفتي القدس، قصة الحاج امين الحسيني، كتبه عن الحاج أمين الحسيني في عام 1947م زمن الانتداب البريطاني على الرغم من عدم توار الوثائق المطلوبة. وكتب كذلك اليهودي جوزيف شيختمان Joseph Schechtman كتابه بعنوان: The Mufti and The Fuhrer – The Rise and fall of Hajj Ahin El – Husseini المفتي والفهرر ـ ظهور وسقوط الحاج أمين الحسيني.

ومن المعلوم أن هذه الكتب تعكس وجهة نظر كاتبيها، وهم من اليهود الصهاينة، الذين تهجموا على شخصية المفتي. ولكن هناك من العرب من قابل سماحة المفتي وكتب عنه مثل زهير مارديني في كتابه ألف يوم مع الحاج أمين الحسيني، وكتابه يعكس وجهة النظر العربية.

ثم هناك مجموعة مقالات وأبحاث كتبت في المجلات والجرائد عن حياة الحاج أمين الحسيني. ولكن هناك ابحاث أكثر علمية، وأكاديمية كرسائل دكتوراة عن سماحة المفتي. فمثلا كتب يهودتا تجار Yehuda Taggar رسالة دكتوراه في جامعة لندن عام 1973م بعنوان «مفتي فلسطين والسياسة العربية الفلسطينية بين عام 1930 ـ 1937م» The Mufti of Jerusalem and Palestine (Arab Politics - 1930 - 1937).

وهناك رسالة دكتوراة أنهى كتابتها حديثا فيليب مطر في جامعة كولومبيا في نيويورك عام 1981م وهي بعنوان «مفتي القدس، الحياة السياسية للحاج أمين الحسيني، مؤسس الحركة الوطنية الفلسطينية». Mufti of Jerusalem The Political Life of Hajj Amin Al - Husayni, The Founder of the Palestine National .Movement

وكل هذه الأبحاث والإنجازات التي كتبت عن حياة الحاج أمين الحسيني كانت تتابع في وصفها سماحة المفتي من ناحية نشاطه السياسي فقط. ولكني في هذا البحث وموضوعه: «الحاج محمد أمين الحسيني، مفتي القدس، نشاطه الديني في فلسطين 1921 ـ 1937م».

[ line]

ووجدت أولا، بعد اطلاعي على كل ما سبق من إنجازات وأبحاث، أن هناك كثيرا من الوثائق، والمصادر، والمذكرات، واليوميات، التي كتبها أصحابها، لم يطرقها الباحثون السابقون المذكورون أعلاه، وثانيا أن شخصية الحاج أمين الحسيني هي شخصية دينية، وسياسية معا، لذلك يجب التركيز هنا على الأعمال الدينية التي قام بها الحاج أمين الحسيني لمصلحة فلسطين، وقد لعب المفتي دورا دينيا هاما استطاع أن يستقطب العالم الإسلامي للنظر والاهتمام بقضية فلسطين، وكان هدفه إفشال الخطط الصهيونية، والانجليزية الرامية الى طرد السكان العرب من وطنهم فلسطين.

ومن الواضح جليا أن المفتي كان حساسا بقضية حائط البراق الشريف والتي قصد الصهاينة منها السيطرة على البراق الشريف (القسم الغربي من المسجد الأقصى المبارك)، وأرادوا السيطرة على المسجد الأقصى، والصخرة المشرفة، ولذلك قاموا بنشر صورة المسجد الأقصى وعليها كتابة بالحروف العبرية، فحاول المفتي التصدي للخطر الصهيوني على المقدسات الإسلامية، أضف الى ذلك خوف الحاج أمين الحسيني، والقادة الفلسطينيين من زيادة الهجرة اليهودية بشكل ملحوظ واضح الى فلسطين مع وصول هتلر الى السلطة في ألمانيا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير