تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد تأثر المفتي كثيرا عندما سمع تصريح «ألفريد موند» في لندن حينما قال موند إنه سوف يكرس بقية حياته لبناء المعبد اليهودي مكان المسجد الأقصى (9).

ذلك علم الحاج أمين أن النفوذ الصهيوني في بريطانيا قوي جدا، فقام المفتي لموازاة هذا النفوذ باتباعه أساليب كثيرة، ولاحظ الإنجليز ذلك النشاط في نهاية الانتداب حينما صرحوا أن الحاج أمين هو الذي عمل على جعل فلسطين مهمة لدى العرب، والمسلمين، لأنه لاحظ أنه من دون دعم العالم الإسلامي لمسلمي فلسطين فان الفلسطينيين لا يستطيعون موازنة النفوذ الصهيوني في بريطانيا» (10).

وأدى نشاط الحاج أمين في دفاعه عن الأماكن المقدسة في فلسطين عامة والقدس خاصة من الخطر الصهيوني، الى زرع المحبة في قلوب الفلسطينيين تجاهه، لهذا فقد مدحه القرويون في أغانيهم، وتغنى به أيضا المسيحيون الفلسطينيون، وقالوا عنه «حاج أمين يا مفتينا» (11) وقد ازدادت شهرة المفتي داخليا وخارجيا بعد انعقاد مؤتمر العالم الإسلامي في القدس عام 1931م (12).

وشغل المفتي مناصب كثيرة في الفترة ما بين 1921 ـ 1937م فهو كرئيس للمجلس الإسلامي اعتقد انه رئيس دولة فلسطينية، وبالفعل استطاع المفتي أن يجعل الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية الأخرى تعتقد أنه زعيم فلسطين الديني. وهذا يرجع الى نشاطه ونشاط معاونيه، وأنصاره الآخرين الذين عملوا معه، فهم شباب وشيوخ مثقفون ومنهم من هو أعلى ثقافة من ثقافته، ولكننا نستطيع القول أن المفتي لم يغمض عينيه حتى ولا عن أصغر نقط تختص بالدين الإسلامي.

ومن المهم أن نذكر أن الإنجليز اعترفوا بانهم عجزوا عن مواجهة نشاط الحاج أمين الديني وإيقافه في الهند، لذلك قرروا وخططوا إضعاف المفتي أو اعتقاله، أو طرده من فلسطين، وعندما علم المفتي بالخطة المدبرة ضده هاجر من القدس سرا الى لبنان عن طريق البحر الأبيض المتوسط بواسطة قارب صغير لكي يتجنب سفك الدماء في المسجد الأقصى، لأن الإنجليز كانوا قد خططوا لاعتقاله هناك.

وصرح الإنجليز أكثر من مرة أنهم وقفوا بجانب اليهود (13)، وأنهم طبقوا وعد بلفور بالقوة على الشعب الفلسطيني. وقد صرح كاتب وضابط انجليزي «أن العرب سكان ذلك الوسنط (فلسطين) قد قاسوا الآلام من هذه المعاملة غير العادلة، ونحن (الإنجليز) سلبنا منهم حقهم بقوة السلاح، وفرضنا عليهم قبول مهاجرين غير مرغوب فيهم واجبرناهم على اتباع نظام حياة تختلف عن حياتهم» (14).

وجاء هذا الكتاب في ثمانية فصول ومقدمة وخاتمة. ففي الفصل الأول تحدثت عن أصل العائلة الحسينية في القدس، وتاريخها حتى الحرب العالمية الأولى، وعن طفولة الحاج أمين وثقافته في القدس والقاهرة، وتركيا. وتحدثت في الفصل الثاني عن نشاطه الحاج أمين الديني خلال فترة الحكم البريطاني (العسكري والمدني) في فلسطين. وفي الفصل الثالث تحدثت عن تعيين الحاج أمين الحسيني مفتيا للقدس، وانتخابه رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى. وأما الفصل الرابع فتناولت فيه ترميم الحرم الشريف وإصلاحه ونشاط الحاج أمين الديني فيما يختص الخلافة، ومساعدته للثورة السورية، كما تناولت فيه دوره في معارضته للمؤتمر التبشيري الذي عقد في القدس. وأما في الفصل الخامس فتحدثت عن حوادث حائط البراق الشريف التي كان نتيجتها الحرب بين العرب واليهود.

واما الفصل السادس فتحدثت فيه عن المؤتمر الإسلامي في القدس عام 1931م. وفي الفصل السابع تحدثت فيه عن الأزمة المالية للمجلس الإسلامي الأعلى وعن بيع الأراضي لليهود وازدياد الهجرة الصهيونية إلى فلسطين، وقد أصدر المفتي فتوى تحريم بيع الأراض لليهود، واشهر الدين الإسلامي كسلاح حاد ضد بائعي الأرض، وضد الأعمال اليهودية والبريطانية، وأما الفصل الأخير فتحدثت فيه عن الاضراب الفلسطيني الكبير، وعن قرار لجنة بيل Peel لتقسيم فلسطين، وأخيرا تحدثت عن مغادرة المفتي فلسطين سرا الى بيروت، وحياته في المنفى.

لقد واجهنا صعوبات جمة في الحصول على هذه الوثائق، والمعلومات. ودفعت أموالا طائلة كنفقات سفر وتصوير وثائق وشراء كتب وغير ذلك، وكانت كلها على نفقتي الخاصة. أرجو من الله التوفيق وحسن الختام.

د. تيسير جبارة

[ line]

الهوامش

(1) ج. م. جفريز: فلسطين إليكم الحقيقة. ترجمة أحمد خليل الحاج، مراجعة الدكتور محمد أحمد أنيس، الهيأة المصرية العامة للتأليف والنشر1971م. ج1 صفحة 268.

(2) بلغ عدد سكان الهند عام1921م حوالي 80 مليون مسلما. (وتضم الهنود المسلمين وباكستان وبنجلاديش). وهذا العدد يساوي عدد سكان الدول العربية قاطبة. أما اليوم فسكان الدول العربية قاطبة أقل بكثير من مسلمي الهند وباكستان وبنجلاديش.

(3) انظر الفصل الأول في هذا البحث.

(4) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية ملف رقم C.O.733/248/17693

(5) John Marlow: The Seat of pilate. An Account of the Palestine Mandate. Cresset Press. London. 1959.P.4.

(6) مقابلة مع بنت المفتي الكبرى زينب الحسيني، والسيد حيدر الحسيني (إبن أخ المفتي) بتاريخ22/ 11/1980م

(7) مقابلتي مع زينب الحسيني (بنت المفتي الكبرى) في القدس بتاريخ12/ 6/1980م، وقد قابلت كثيرا من أفراد عائلة الحسيني في عمان، وذلك عندما توفي زوج أبنة المفتي الصغرى، وقد حضر حفل التأبين كثير من أفراد العائلة الحسينية الذين قدموا من بيروت، والقدس، وغيرهما من البلدان.

(8) سورة الإسراء، الآية (1).

(9) انظر الفصل الخامس. الفريد موند انجليزي أيد الصهاينة في كل مشاريعهم.

(10) Tegart Papers, St. Athony s College. Oxford.

(11) أميل الغوري: فلسطين عبر ستين عاما. دار النهار للنشر، بيروت، 1973م.

(12) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم. C.O.733/248/17693.

(13) أوراق جورج راندال، محفوظة في جامعة سانت أنطوني في أكسفورد.

(14) J.M.N. Jeffries: Palestine: The Realiy. First Published in 1939 by Longmans Green and Co. , Hyperion reprint edition 1976, P. xiii.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير