تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[واقعة قرية اللسك حقيقة أم خيال]

ـ[عبدالله بن أحمد بن ناشي]ــــــــ[24 - 12 - 07, 08:57 ص]ـ

عباد بن بشر رضي الله عنه فضائله موضع وفاته ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn1)

ذكر بعض من ترجم لهُ من أهل حضرموت ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn2) ذك ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn3) رُ من كان يرى أنَّ عباداً مات باليمامة من فقهاء آل خطيب ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn3)

عباد بن بشر ومسألة العقب ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn4)

حقيقةٌ لا بد وأن تُعرف ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn5)

إبطال أدلة القائلين بمقتل عباد بقرية اللسك ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn6)

دفع الشبه التي يعكرون بها على القول بمقتل عباد في واقعة اليمامة ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn7)

وإن تعجب فعجبٌ قولهم ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn8)

وأعجب من ذلك تسميتهم لمن قتل عباداً من أهل القرية ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftnref84)

الكتب التي اعتمدوا عليها في الميزان ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn10)

مصادر البحث ( http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/عباد%20بن%20بشر. htm#_ftn11)

http://www.lesek.jeeran.com/ عباد/ prev.gif (http://www.lesek.jeeran.com/index.htm)

المقدِّمة:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا، وسيِّئاتِ أعمالِنا، من يهده اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هاديَ له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحدهُ لا شريك له، وأشهدُ أن محمداً عبدهُ ورسولهُ.

] يَا أيُّها الذينَ آمنُوا اتقوا الله حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إلا وَأنْتُم مُّسْلِمُوْن [

] يَا أيُّهَا النَّاسُ اتَّقوا رَبَّكُم الذي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كثيراً ونساءً واتَّقُوا الله الذِي تساءلون بهِ والأرْحامَ إنَّ الله كانَ عَلَيْكَمْ رَقِيْبَاً [

] يا أيُّها الذينَ آمَنُوا اتَّقوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيْدَاً يُصلحْ لَكُم أعْمَالَكم ويَغْفِر لكمْ ذُنُوْبَكُم ومَن يُطِعِ اللهَ ورَسُوْلهُ فقدْ فازَ فوْزاً عظِيْماً [الأحزاب [71,70]

أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةً بدعة وكل بدعةٍ ضلالة، وكل ضلالةٍ في النار.

أما بعد: فإنه قد يستغربُ كثيرٌ من الناس في كتابة مثل هذا البحث، وذلك لأن ما قُرِّر فيه أمرٌ مُسَلمٌ بِهِ عند المسلمين، ومع ذلك فقد وجد في بعض بلاد المسلمين من يخالف في ذلك ويزعم أن عباد بن بشر الأنصاري مات في قرية اللسك!

ثم لم يقفوا عند هذا فحسب، بل جعلوا له قبراً ورفعوه ارتفاعاً شاذاً وذلك في أعلى جبال القرية، ثم جعلوا له درجاً من أسفل الجبل إلى أعلاه، وأُحيط القبر بحائط يبلغ ارتفاعه "متر" تقريبا، ويتعاهدونه بالزيارة سنوياً، ويفعلون عنده ما هو معلوم من أفعال هذه الطائفة عند قبور أوليائهم، ثم وُجد لهذا أثرٌ في بعض أهل قرية اللسك، وذلك فيما مضى من السنين، فكان بعض الناس يعتقد أن صاحب هذا القبر قد يضر فلاناً أو ينفعه، وكانوا يدعونه من دون الله، كقول كثير من العجائز "يا عابد الوادي افعل لنا كذا، واصرف عنا كذا"، وكانت المرأة الحامل ترمي بحجر في فتحة من الجبل المحيط بالقبر فإذا استقر الحجر في هذه الفتحة علمت بذلك أن الذي في بطنها ذكر، وإن لم تستقر فحملها أنثى، إلى آخر ذلك مما يطول ذكره.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير