تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و قال أيضا في مراسلة إلي بتاريخ ربيع الثاني سنة 1421 هـ: أخبركم بأني قدمت طنجة صحبة الأستاذ توفيق الغلبزوري و صهره الدكتور الطاهري و طالب يقال له: الشنتوف، و حضرت مأدبة الأستاذ التمسماني، و كان الحضور مكثفا، و به لقيت الأستاذ البحياوي و كنا على مائدة، و أخبرني بزيارته لي قديما و لكني لا أذكره، و مكث يسألني طيلة المدة، و سألني عن أرجوزة الضرير فأخبرته بأنها في طريقها إليه معكم، و قد سُرّ لذلك غاية، و طلب مني آثارا أخرى وعدته بإرسالها معكم إن شاء الله، و بالجملة فقد وجدت في الرجل فضلا و اطلاعا و إنصافا كما أنه بالغ في البرور و التحفي.

من لقاءاتي معه:

مساء يوم الجمعة 14 صفر 1424 هـ موافق 18 أبريل 2003 م بمكتبة بطنجة التقيت بشيخنا، و قد كان الجلوس معه ممتعا لما تخلله من كلام طال مواضيع مختلفة، و مسائل علمية ... و من المسائل العلمية التي قمت بطرحها عليه: مسألة زواج الإنسي بالجني، و ما حكم الشرع فيها؟

فأجابني بأن الإمام مالكا يكره ذلك مستدلا بقوله تعالى: "و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها" [الروم: 21]، و قاعدة سد الذرائع لقطع الطريق على الزواني و الفساق من أن يدعوا هذه الدعوى كأن تأتي امرأة حامل و تدعي بأن الحمل من زوجها الجني.

قلت له: ورد في الأساطير الشعبية أن المسألة لا تتعدى التلذذ الجنسي إلى الإنجاب، و البعض .. ادعى بأنه تزوج جنية و أنجب منها أولادا.

فقال: نعم، هذه المسألة –أي تلبس الجني بالإنسي أو العكس- لا تعدو التمتع، أما التخلق فممتنع.

قلت: و هو استدل علينا بأنه ورد في كتب التفسير أن بلقيس ملكة اليمن أمها جنية، و أبو بكر الأثرم ورد في ترجمته أن أحد أبويه كان جنيا. و هذا الأخير انتزع هذا الفهم من سياقه لأني لما راجعت ترجمته وجدت أن الرجل لفرط ذكائه و سعة حفظه و سرعة بديهته، قال عنه يحيى بن معين: كأن أحد أبويه جني. و هذا ليس دليلا على ذلك.

فأجابني: حقا، و أما ما قيل عن بلقيس فغير صحيح.

قلت: و كذلك تشبت المدعي بفتوى الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حول مسألة الزواج بالجنيات، فكان جوابه: مبروك. و هذا ليس دليلا على الإجازة، فأنا أراه من باب التهكم والاستهزاء، فلو كان جائزا عنده لأجابه بالإيجاب.

قال الشيخ: نعم، جوابه لا يدل على الجواز.

و أثناء سياق كلامنا و محاورتنا، حكى حفظه الله صورة من صور الصرع التي رآها و حضرها وهي: أنه شاهد رجلا متخصصا في الصرع يصرع أنثى بالقرآن، فلما نطق الجني المتلبس بها وأمره بالخروج، أجابه بأنه متزوج بها، فقال له: إن كنت زوجها فاخرج حتى يتعرف عليك أصهارك، فأجابه بأنه لا يستطيع لأن صورته صورة حمار. فقال شيخنا: و هذا يدل على أن الله عز و جل خلق البعض منهم على صورة واحدة لا تتغير و لا تتشكل، و يشهد لذلك ما ورد في بعض الأحاديث أن منهم على صورة أفاعي و منهم على صورة ... و انتقل الحديث إلى الدكتور إبراهيم ابن الصديق و علاقة الشيخ به، حيث تحدث عن الاحترام الذي كان يكنه له إبراهيم، و ذات يوم زاره الشيخ فوجده حانقا على ابن تيمية و الألباني و أمامه كتب للسقاف، و معه بعض العوام يتذاكرون ما أثاره السقاف من طعون على ابن تيمية كقدم العالم بالنوع، فقال الشيخ مقاطعا لهم: مسألة قدم العالم بالنوع مسألة فلسفية محضة، لا تفهم بالنظر لمطلق الناس حتى السقاف الذي طبل وزمر بها، و ما ألصقوه بابن تيمية إنما انتزعوه من كلامه في سياق الجدل و ألزموه به، و قد تقرر عند علماء البحث و المناظرة أن العقائد لا تنتزع من سياق الجدل، و لا تصاغ من لوازمه، ثم قال: و لنفرض جدلا أنه قال بها –أي مسألة قدم العالم بالنوع- فينبغي أن يحمل قوله على أن قدم علم الله بتكوين مادة هذا الكون قدم علمه الأزلي، و تشفع له عقيدته الصافية النقية في كتبه الأخرى، وكذا ردوده على الفلاسفة القائلين بنظرية قدم العالم. و بهذا انتهت الجلسة المباركة مع الشيخ.

من أخلاقه:

الشيخ حفظه الله، يتمتع بخصال حميدة و طباع نبيلة، منها: الجود و الكرم، الصمت و الامتناع عن الخوض فيما لا يعنيه، التؤدة، التواضع ....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير