تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5 - تشجيعه طلابه عندما يستخرج الطلاب الجواب الصحيح للسؤال الذي يطرحه.

الوقفة الثالثة: انطلاقه - رحمه الله - في حرصه على المسلمين بعامة والسؤال عن قضاياهم، والتألم لآلامهم، ويشتد هذا الحرص في مسألة من أعظم المسائل وهي التأكيد على جمع الكلمة، واتحاد الوجهة والانطلاقة من المرجعية العلمية، وعدم اتباع العواطف، والعواصف والهوى والحماس غير المنضبط بضوابط الشريعة، والتأكيد على الاجتماع على ولي الأمر. وتقريره أن هذه المسألة من أعظم المسائل وعاصم من أعظم العواصم من القواصم.

الوقفة الرابعة: منهجيته الدعوية المتميزة، فقد تشبع الشيخ - رحمه الله - بمنهجية أسلافه ومشايخه في التقعيد لمسائل النصح والتوجيه والدعوية وله منهج متميز يعرف به ومن معالم منهجه:

1 - الحرص على توجيه العامة بما يناسبهم، والتبسط معهم في حديثه إليهم، وإجابته عن أسئلتهم من خلال واقعهم.

2 - الحرص على توجيه طلابه بما يصلح لحالهم، وتشجيعهم على المواصلة في العلم، وسلوك مسلك سلفهم.

3 - تركيزه على مواطن الخلل عند بعض الطلاب ومحاولة علاجه ذلك بما يراه مناسباً.

4 - اهتمامه بمسألة خصوصية هذا البلد ومراعاته الفوارق البيئية.

5 - رعايته - رحمه الله - في دعوته لجمع الكلمة وعدم ما يثير الخلاف والشفاعة، وقد اجتهد في ذلك غاية الاجتهاد في فتنة دخول العراق إلى الكويت عام 1411هـ.

6 - انطلاقه في أحاديثه من الدليل مع استفادته من كلام أهل العلم.

7 - اهتمامه بالتأصيل لمسائل العقيدة التي ينطلق منها الداعية.

8 - أسلوبه المبسط المفهوم من جميع الطبقات.

9 - تفريقه في خطابه بين العامة والخاصة فكان يسر في موضع الأسرار وخاصة في كتاباته للمسؤولين.

الوقفة الخامسة: من أبرز ما يتميز به شيخنا، واستفدت منه في ذلك أيما فائدة: اتسامه بالتأني والتثبت سواء فيما ينقل إليه من أخبار، أو المسائل العلمية، أو الفتاوى بل كان يحثنا على ذلك، ويرجع كثيراً من الاضطراب لما يجري في الواقع من تناقل الأخبار والعجلة في ذلك.

الوقفة السادسة: حرصه على حفظ الوقت وأذكر لذلك نموذجين:

1 - استغلاله للمجالس الخاصة حتى إن وقت اجتماع العائلة الشهري يستغله في طرح الأسئلة على الصغير والكبير كل فيما يناسبه، وكانت تعجبه بعض الأجوبة الطريفة وخاصة من حفيدة وسمية صالح بن عبدالرحمن بن صالح الأطرم. وكنا نستفيد من هذه المطارحات العلمية، ومن تشجيعه.

2 - توجيهه في المجالس العامة وقراءته لبعض الكتب، وكذلك حال الزيارات الفردية، بطرح سؤال عن الجديد من الكتب، أو ما جد من المسائل وغيرها.

الوقفة السابعة: أحسب شيخنا من العلماء العباد الذين لهم أورادهم وصلواتهم فهو من أهل القيام والحرص عليه، وعلى صيام النوافل، وأخص الإسرار في الصدقات والمعونات بما لا يعلمه إلا خاصة الخاصة لديه.

الوقفة الثامنة: حرصه الشديد على الاستفادة من مشايخه وخاصة بعد وفاتهم، فقد قرأت عليه بعض فتاوى سماحة الشيخ الإمام محمد بن إبراهيم، وفتاوى سماحة الشيخ الإمام عبدالعزيز بن باز - رحمهما الله تعالى - وكيف يقف مع عباراتهم، ودائماً ما يعقب بتبجيلهما، والحديث عن مناهجهما في الفتوى.

الوقفة التاسعة: محاولة حرصه على تلمس الأعذار عندما تقع المسألة، وتشديده قبل وقوعها لتقع وفق السنة، لكن يبحث عن المخرج بعد وقوع المسألة أو يحيل إلى شيخه أو إلى غيره وخاصة في مسائل الطلاق.

الوقفة العاشرة: أحسب أن شيخنا ممن رزق خلق العالم بابتسامته المشرقة، ولطافة عبارته، وتسامحه حتى على من أخطأ عليه، وأخص عدم دخوله في أعراض الناس، والكلام فيها، وغضبه الشديد عندما يذكر أحد بسوء في مجلسه، وحضرت مجالس من ذلك. ومن أوضحها صبره وجلده أثناء مرضه ورضاه - فيما أحسب - بقضاء الله وقدره في مرحلة مرضه الأخير الذي استمر تسع سنين إلا شهراً وبضعة أيام.

رحم الله خالي الشيخ رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وجزاه الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وجمعنا به في الفردوس الأعلى ووالدينا ومشايخنا وجميع المسلمين والمسلمات، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين إنه سميع مجيب.

ـ[أبوفاطمه الأثري]ــــــــ[14 - 01 - 08, 12:08 ص]ـ

رحم الله الشيخ رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[14 - 01 - 08, 12:56 ص]ـ

رحم الله الشيخ رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته

آمين

ـ[أبو أنس الشهري]ــــــــ[14 - 01 - 08, 01:04 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعة.

ـ[محمد بن مبروك ال شعلان]ــــــــ[14 - 01 - 08, 02:29 ص]ـ

رحم الله الشيخ رحمة واسعة ونسأل الله أن يجمعنا به في جنته

ـ[أبو هاشم]ــــــــ[14 - 01 - 08, 10:17 م]ـ

رحم الله الشيخ وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[14 - 01 - 08, 11:11 م]ـ

رحم الله الشيخ رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته

ـ[أبو المعتز القرشي]ــــــــ[16 - 01 - 08, 05:39 م]ـ

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير