تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

13) العنبري: بفتح العين المهملة، وسكون النون، وفتح الباء الموحدة، والراء. هذه النسبة إلى: " بني العنبر " ويخفف، فيقال لهم: " بلعنبر "، وهم جماعة من بني تميم، ينسبون إلى بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار

14) المازني: بفتح الميم وكسر الزاي، وفي آخرها نون، هذه النسبة إلى مازن، وهم قبائل وبطون: وأما مازن تميم ففيهم كثرة، ويقال لبني مازن مالك بن عمرو بن تميم

15) المجفري: بضم الميم، وفتح الجيم، وكسر الفاء المشددة، وفي آخرها الراء هذه النسبة إلى مجفر وهو بطن من تميم بن مر، من ولده الخشخاش بن جناب بن الحارث بن مجفر هو المجفري، له صحبة، يروي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: (ابنك لا تجني عليه، ولا تجني عليك)، روى عنه حصين بن أبي الحر العنبري.

16) المنقري: هذه النسبة بكسر الميم، وجزم النون، وفتح القاف، والراء، هذه النسبة إلى بني منقر بن عبيد بن مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن سعد بن عدنان

17) النباتي: بضم النون وفتح الباء المنقوطة بواحدة وفي آخرها التاء المنقوطة باثنتين من فوقها. هذه النسبة إلى نباتة،

18) النهشلي، هذه النسبة إلى نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، بطن كبير من تميم

19) الهالي: بفتح الهاء وفي آخرها اللام.

هذه النسبة إلى هالة، وهو اسم رجل، والمنتسب إليه علي بن محمد بن عمرو بن تميم بن زيد بن هالة بن أبي هالة التميمي الهالي المصري، من أهل مصر.

20) اليربوعي: بفتح الياء المنقوطة بنقطتين من تحتها وسكون الراء وضم الباء المنقوطة بنقطة وفي آخرها العين المهملة، هذه النسبة إلى بني يربوع، وهو بطن من بني تميم

وفي الختام هذا ما لدي وأرجو أن أكون قد قدمت ما يفيد القارئ علما بأن البحث يحتاج إلى تهذيب وترتيب

سوف نشرع في ذلك قريبا إن شاء الله وأما المبحث الخامس فقد صرفت النظر عنه لأسباب كثيرة لا مجال لذكرها

وصلى الله على محمد وآله وسلم

ـ[سلطان التميمي]ــــــــ[03 - 06 - 08, 12:54 ص]ـ

بارك الله فيك أخي أبا حاتم ونفع بك إستفدت من هذا البحث

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[20 - 06 - 08, 09:20 م]ـ

بارك الله فيك أخي أبا حاتم ونفع بك إستفدت من هذا البحث

أهلا وسهلا بالتميمي وفي الحقيقة هذا البحث المتواضع أنا أول المستفيدين منه، وأجزم أن الكثير قد استفاد منه ممن ليس له معرفة بالقبائل،وقبيلة بني تميم تحتاج إلى مجلدات للكتابة عنها لكن ما ذكرناه فيه الكفاية إن شاء الله

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[29 - 01 - 09, 12:09 م]ـ

وللفائدة أذكر هنا فروع الوهبة من بني تميم على المشهور وهناك من يقول بأنهم من بني عدي وسوف أبين ذلك قريبا إن شاء الله

بيان تفريع أفخاذ الوهبة الذين منهم آل ثاني حكام قطر، (وآل الشيخ) والتعريف ببطونهم بقلم العالم المؤرخ الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى.

قال رحمه الله إن معرفتي في ذلك: أن جميع قبيلة الوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ومحمد بن علوي هو الجد الجامع لبطونهم.

فمحمد بن علوي المذكور له ولدان، وهما: زاخر، ومحمد بن محمد المسمى باسم أبيه؛لأن أباه لما توفى كان محمد بن محمد في بطن أمه، فلما ولد سمي محمدا على اسم أبيه.

فأما الزاخر فيجتمع فيه آل بسام بن منيف، وآل بسام بن عساكر، وآل راجح، وآل ريّس، وآل بسام بن عقبة، والمشارفة، والريايسة.

والمعروف الآن من آل بسام بن منيف بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريّس بن زاخر: الحصانا، والخراشا المعروفون في أوشيقر، وآل بسام الذين في زبيقة من بلاد الخرج، وآل القاضي المعروفون في عنيزة، وآل حسن الذين في أوشيقر، وبنو عمهم آل حسن الذين في الزبير المعروفون بالوناسا، وهم غير آل حسن بن مقبل الذين في المجمعة وحرمة.

وأما آل بسام بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريّس بن زاخر، فالمعروف منهم الآن آل مقبل في أوشيقر، وآل ضويان بن مقبل؛لأن ضويان لقب على محمد بن علي بن مقبل، وهم أبو عبد العزيز بن محمد بن علي المذكور.

ومنهم آل عثيمين بن مقبل المعروفون في شقرا والقراين وعنيزة. وآل حسن ابن مقبل المعروفون في المجمعة وحرمة.

ومن آل بسام بن عساكر آل فارس بن بسام الذين في التويم وحرمة 000

أما المشارفة أولاد مشرّف بن عمر بن معاضد بن ريس بن زاخر، فمنهم آل الشيخ المعروفون في الرياض، وأطوار. وآل رشيد وآل مهنا في الحريق، والجريفة والنشوان.

وآل عبد الوهاب بن فياض، وآل عبد الوهاب في أوشيقر، وآل سعيد المعروفون في الجهرا، ومنهم عبد الله بن سعيد المعروف بالحُرّ في أوشيقر.

ومن المشارفة آل مغامس أهل الخطامة، والنغيمش. والبرادي أهل خب البريدي من خبوب بريدة.

راجع كتاب (الخزانة النجدية) وللموضوع تتمة والمنتخب للمغيري

ـ[محمد عبدالعزيز المسلم]ــــــــ[13 - 06 - 09, 08:15 م]ـ

بارك الله فيك يا ابا حاتم وجزاك الله خيرا على هذا البحث وأسأل الله أن يوفقك ويسعدك في دينك ودنياك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير