تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قاطعوا الاحتفال بالمولد النبوي نصرة للنبي صلى الله عليه وسلم ومحبة له]

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[12 - 03 - 08, 02:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

يحسن التنبيه إلى أن ما يفعله بعض المسلمين من الاحتفالات بالمولد النبوي في شهر ربيع الأول سواء كان بإقامة الحضرات والمدائح ونحوها أو تخصيص هذا الشهر أو يوم منه بقراءة السيرة فكل هذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي نهانا عن المحدثات في الدين ولم يثبت في تحديد ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في يوم معين خبر صحيح.

وهذه الأمور لم يفعلها كبار محبي النبي صلى الله عليه وسلم الذين تربوا على يديه كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم من الصحابة ولم يفعلها بعدهم أحد من التابعين أو الأئمة الأربعة، ولو كان خيرا لسبقونا إليه.

وإنما هذه الأفعال حصلت في القرون المتأخرة تشبها بالنصارى وابتداعا في دين الله مالم ينزل به سلطانا.

فالحذر من المحدثات من أعظم محبة ونصرة النبي صلى الله عليه وسلم حتى لو اعتاد الناس علي فعل المولد في بلد معين فعلى المسلم أن يحذر من مشاركتهم في هذه البدع والاكتفاء بفعل كبار محبي النبي صلى الله عليه وسلم من الحرص على اتباع السنة وتطبيقها قولا وعملا والبعد عن المحدثات حتى لو قيل إنها حسنة!

ـ[عبدالله العلاف]ــــــــ[12 - 03 - 08, 03:01 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي الفاضل

ـ[مهنَّد المعتبي]ــــــــ[12 - 03 - 08, 03:31 م]ـ

بارك الله فيكم شيخنا الكريم ..

ولا شكَّ أن من أعظم طرائق نُصرةِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم = نُصرةَ سُنَّته في زمنٍ فشى فيه جهلٌ بالسنَّة، ووقوعٌ في البدعة؛ ولا تنتشرُ بدعةٌ يسكتُ عنها أهل العلم إلاَّ صارتْ سُنَّة - فيما بعد - كما نصَّ على ذلك الأوزاعيُّ - رحمه الله -.

ـ[حامد بوراوي]ــــــــ[13 - 03 - 08, 05:59 م]ـ

السلام عليكم:

أخي الكريم يقال أن الفتوى يمكن أن تختلف من زمان لآخر ومن مكان لآخر.

كما أنه في بعض البلدان لا يقرأ كثير من الناس عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم إلا في احتفالهم بمولده صلى الله عليه وسلم و يرون في ذلك أنه تطبيق لقوله جل وعلى "وذكرهم بأيام الله".

وقد تتعدى طريقة احتفالهم ذلك بإعداد بعض المأكولات (الحلوى) في هذا الاحتفال وهو ما يمثل من وجهة نظر البعض تعليما للصغار وتذكيرا لهم بدينهم في مجتمع يتجه نحو ما يسمى بالعلمانية (إن صح تعبيري).

فإن صح هذا كله، فهل يمكن إعتبار هذا العمل بدعة (بدعة مذمومة أو حرام أو مكروهة) فما رأيكم سيدي الكريم.

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[13 - 03 - 08, 06:30 م]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله،

أخي الكريم بارك الله فيك، جواب سؤال في أول كلام الشيخ عبد الرجمن، فالخير كل الخير في اتباع من سلف و الشر كل الشر في اتباع من خلف.

حتى و إن تبين أن هناك منفعة في مثل هذه المناسبة فالشر الذي هو أعظم منها الإحداث في الدين الذي قال فيه النبي صلى الله عليه و سلم: "و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار" رواه الترمذي بسند صحيح.

فالحذر الحذر أخي الكريم.

ـ[أم هاجر]ــــــــ[13 - 03 - 08, 08:14 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[عطاالله أحمد]ــــــــ[13 - 03 - 08, 09:32 م]ـ

السلام عليكم و حمة الله

موضوع مهم جدا يقام في معضم المسجيد الاحتفالات بالمولد النبوي بإقامة الحضرات والمدائح و بقراءة السيرة النبوية وعلينا إستجابة النداء لى الصلاة العشاء مع العلم أن هدا المهرجان يقام بعد صلاة المغرب إلى إقامة صلاة العشاء.

فهل ندخل المسجيد أو ننتضر الأقامة؟

ـ[سعد بن مزيد الحسيني]ــــــــ[14 - 03 - 08, 12:39 ص]ـ

الخير كل الخير في اتباع من سلف و الشر كل الشر في اتباع من خلف.

بارك الله فيكم!

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[16 - 03 - 08, 06:37 ص]ـ

بارك الله فيكم جميعا

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نحبه ونعظمه ونفديه بأنفسنا وبما نملك، وقد طلب منا اتباعه وعدم إحداث مالم يكن من أمره، كما قال صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، وقال صلى الله عليه وسلم (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة).

وإقامة الاحتفال بالمولد النبوي بدعة في الدين ولاشك في ذلك، فلم تكن على عهد السلف الصالحين، وأما اعتبارها حسنة فغير سديد

فلم يثبت يوما محددا لولادة النبي صلى الله عليه وسلم وإنما ولد في عام الفيل، واختلف في يوم ولادته على عدة أقوال لايثبت منها شيء.

وهذا اليوم الذي يحتفلون به للمولد هو يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على ما رجحه عدد من أهل العلم منهم الحافظ ابن حجر رحمه الله.

فقد لبس عليهم الشيطان وجعلهم يتشبهون بالنصارى في أفعالهم ويحتفلون بيوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بغير سلطان أتاهم.

وتعليم سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لاتكون بالمحدثات والبدع وإقامة الاحتفالات البدعية، فيمكن تعليم الناس بطرق شتى مباحة لاتدخل في الشبهات والبدع.

فهنيئا لمن قاطع هذه الاحتفالات حسبة لله تعالى وترك ما درج عليه قومه مما لم يفعله سلفنا الصالح رضوان الله عليهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير