تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أعتقد أن أبا القاسم قد اقتصر علي وضع الصورة النهائية للكتاب ومحاولة نشره. والأخبار المتعلقة بالعزفيين التي حاولت العثور عليها ليس بها معلومات أخري عن هذا الموضوع، فلأسباب واضحة لا أعتقد أنه يجب التركيز علي ما قاله الأنصاري (القرن الخامس عشر) عن أبي العباس عند الحديث عند نقل رفاته إلي سبته قال إنه (صاحب الدر المنظم في مولد النبي المعظم) دون أية إضافات أخري (32)

لن أضيف شيئا إلي ما قلته عن نشر النص لكنني أريد أن أقول بعض كلمات متعلقة بالترجمة. النص صعب عموما لأن المؤلف يفتخر بأسلوبه ويستعمل النثر المقفي باستمرار تقريبا. إن أهم شئ في هذه الصفحات بعيدا عن الأخبار المحدودة عن الأعياد المسيحية في ذلك العصر – هي فقرات طويلة لمؤلفين أندلسيين آخرين، خاصة ابن بشكوال الذي كان أستاذا له. علقت علي هذه الترجمة بإيجاز و إذا خرجت عن الدقة أحيانا فذلك لأننى وضعت في الاعتبار القارئ غير المتصل بالثقافة العربية الذي قد تهمه هذه الدراسة.

وتظهر في النص مجموعة أسماء لأشخاص ومحدثين شرقيين وغربيين، وأنبه إلي أن بعضهم معروف جدا لقارئ هذه المجلة، لكن أسماءهم قد لا تضيف شيئا للقارئ العادي. أقدم عنهم فكرة مختصرة وأحيانا أنوّه إلي دراسات أدبية أو ترجمات من العربية. معظمهم غير معروف إلا للمتخصصين في الفقه الإسلامي، وقد حاولت الرجوع إلي المصادر الأقرب أو إلي مصادر أخري عربية. لم أتمكن من التحقق من كل الأسماء المذكورة إذ لم يكن ذلك بالأمر السهل ولا بالأمر الذي يستحق العناء.

كنت قد فكرت في البداية عمل ملحق يتضمن كل الأسماء مرتبة حسب الحروف الأبجدية لكنني في النهاية فضلت – تسهيلا علي القارئ – إعطاء فكرة عن كل مؤلف في هامش الصفحة لكي يتمكن من متابعة القراءة. حذفت في الترجمة الصيغ المعهودة "رحمه الله " " رضي الله عنه " وهي صيغ مستمرة في النص بالنسبة للشخصيات المذكورة.

وهناك قضية أخيرة: هل حقق العزفيان – الأب والابن – غرضهما من نشر الكتاب الدر المنظم؟ ذكرنا أن الهدف كان مزدوجا: الاحتفال بمولد محمد والقضاء علي الأعياد المسيحية. الهدف الأول تحقق تماما في حياة أبي القاسم العزفي رغم أن الاحتفال بالمولد لم يكتسب صيغة رسمية في المغرب حتي عام 691هـ \ 1292م في عهد أبي يعقوب يوسف وفقا لما ترويه المصادر (33) وهذا معناه أن الأمر كان مقبولا دون أى

تحفظ بين الناس. عندي أخبار سأنشرها قريبا تؤكد أن المولد النبوي كان يحتفل به قبل هذا التاريخ بكثير بشكل غير رسمي في مملكة غرناطة.

هل قضي المولد علي عيد الميلاد؟ نعم وبسرعة دون شك، فحين أصبح للمسلمين مولدهم الخاص لم يكن هناك سبب للاستمرار في الاحتفال بميلاد المسيح. وظل الاحتفال بالليلة الطيبة قاصرا علي المسيحيين، وهؤلاء تعين عليهم الاحتفال بها خفية في منازلهم دون أن يشارك المسلمون في روعتها.

الأعياد الأخري – اليناير أو النيروز وليلة “العجوزة" وحتي القديس خوان أو العنصرة، وهي احتفالات لها طابع شعبي، استمر المسلمون والمسيحيون في الاحتفال بها في الغرب. وعندما كانت المراكب تحمل مسلمي إسبانيا الأواخر إلي إفريقيا حملوا معهم هذا التراث الذي لا يزال يحتفظ به رجال الريف المغاربة بحب. وحتي الآن يحتفل بالعنصرة في شمال إفريقيا كما يحتفل باليناير بأشكال جديدة وشعائر جديدة (34).

في كل القرون الأخيرة للإسلام الأندلسي حتي سقوط غرناطة كان الشعراء يتنافسون في نوع شعري جديد: ذكر صفات محمد في يوم مولده. إن المولديات ستحل محل أهازيج عيسي بالنسبة لنبي الإسلام.

فيرناندو دى لا غرانخا

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=59#_ftnref1) هو النبى يحى عليه السلام كما سيأتى ذكره (المترجم)

( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=59#_ftnref2)

[3] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=59#_ftnref3) عثرنا على الفقرة السابقة فى كتاب "أزهار الرياض فى أخبار عياض للمقرى"، أما الفقرات التالية فلم نعثر عليها واضطررنا إلى ترجمتها. (المترجم))

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[16 - 03 - 08, 06:39 ص]ـ

للتحذير من إقامة الموالد النبوية المبتدعة وعدم جواز المشاركة فيها

يراجع هذا الموضوع من صيد الفوائد

http://saaid.net/mktarat/Maoled/moled.png

أقوال العلماء في المولد

الجامع لفتاوى ومقالات العلماء في المولد ( http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=1140) شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/37.htm) نصيحة لعموم المسلمين عن بدعة المولد النبوي ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/32.htm) رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " .. الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/0.htm) حكم الاحتفال بالمولد .. الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/3.htm) حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي .. الشيخ صالح الفوزان ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/6.htm) المولد النبوي تاريخه، حكمه، آثاره، أقوال العلماء فيه .. ناصر الحنيني ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/1.htm) بدعة المولد للعلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/2.htm) حكم الاحتفال بالمولد .. الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/18.htm) المورد في حكم المولد .. للشيخ تاج الدين الفاكهاني ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/17.htm) حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي .. عبدالرحمن بن عبدالخالق ( http://saaid.net/mktarat/Maoled/10.htm)

http://saaid.net/mktarat/Maoled/a.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير