تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مقتطفات مهمة من كتاب "مدنية المسلمين في الأندلس" للعالم الكبير جوزيف ماك كيب]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[27 - 04 - 08, 04:14 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم.

هذه مقتطفات من كتاب (مدنية المسلمين في إسبانيا) للعالم الشهير و المصنف الكبير طائر الصيت جوزيف ماك كيب - و هو على فكرة يعادي الإسلام و المسيحية لكنه رجل منصف في زمن أصبح فيه المنصف أعز من الكبريت الأحمر- و قد ترجمه إلى العربية العلامة محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله.

و هذا الكتاب رد على من ألصق بالمسلمين التخلف و الهمجية أثناء سيادتهم لإسبانيا.

"وكان الخلفاء ينفقون على كثير من المدارس من مالهم الخاص. و كان سخاؤهم بأموالهم الخاصة للمصالح العامة مثل سخائهم لها من بيت المال. و كانوا يراقبون الطرق المعبدة و الجسور المتينة التي عملها الروم بعناية تامة فيصلحون ما فسد منها فكان للبلاد نظام في المواصلات يليق بصناعتها و تجارتها. و عجلات السيارات الثقيلة اليوم كانت تسير في طليطلة و قرطبة على الجسورالعظيمة التي بناها الروم و جددها المغربيون. و جددوا القنوات و أنشؤوا قنوات جديدة لضمان الماء الكافي لا للسقي فقط بل لتوزيعه في المدن على البيوت. و كانللبريد سرب من الخيل السريعة تبرده في جميع الطرق المهمة في المملكة. و لأجل أن تقدر هذه الأشياء حق قدرها ينبغي أن نتذكر دائما الإختلاف بين هذه البلاد و بقية أقطار أوروبا. فاعلم أن أمهات المدن الأوروبية لم توجد فيها قنوات لصرف المياه القذرة حتى بعد مضي ستمائة سنة من ذلك التاريخ فكانت المياه المنتنة النجسة تجري في طول شوارع باريس و لندن فير المبلطة أو تجنمع فيتكون منها حياض حتى بعدما عملت النهضة في أوربة عملها قرونا طوالا. أما في مدن المغربيين فكانت الشوارع المبلطة منورة قد سويت فيها مجاري المياه أحسن تسوية في أواسط القرن العاشر. قال سكوت: بعض القنوات التي كانت تحت الشوارع لصرف المياه القذرة فيبلنسية تقدر أن تسع سيارة. و أصغر قناة منهن تقدر أن تسع حمارا. و كانت الشوارع مجهزة أحسن تجهيز بالشرطة. و هذا النظام الصحي السامي كانت تعضده النظافة العامة التي يراها الأمريكيون في هذه العصور شيئا واجبا, و لكنها في ذلك الزمان كانت في نظر الأوربيين أعجوبة من أعاجيب الرقي التام. فكانت في قرطبة وحدها تسعمائة حمام عام و كانت الحمامات الخاصة كثيرة في كل مكان, أما في بقية بلاد أوربة فلم يكن فيها و لا حمام واحد. و كان أشراف أوربة رؤساء الإقطاع منهمكين في الرذائل إلى حد يحجم الإنسان عن وصفه. و لم يكن لبس الكتان النظيف معروفا في أوروبة حتى أخذت (مودة) طراز لبس الكتان من المحمديين و لم تكن الزرابي أيضا تصنع هناك. و كان الحشيش (يريد المؤلف ذمهم بكون أرض قصورهم غير مبلطة و لا مكنوسة بل متسخة بالنبات و غيره. المترجم) يغطي أرض قصورالأمراء و مصطبات الخطابة في المدارس و كان الناس و الكلاب ينجسون المحلات إلى حد يعجز عنه الوصف. و لم يكن لأحد منهم منديل في جيبه و في ذلك الوقت لم تكن الحدائق تخطر ببال أحد من أهل الممالك النصرانية, و لكن في إسبانيا العربية كان الناس من جميع الطبقات يبذلون الجهود و الأموال في تجميل حدائقهم العطرة البهية. و كانت الفسقيات تترقرق مياهها صعدا في حصون الدور و القصور و الأماكن العامة. "

كتاب مدنية المسلمين في إسبانيا. ص 44 - 52.

ـ[هشام زليم]ــــــــ[27 - 04 - 08, 04:19 م]ـ

"الممالك النصرانية لم تدخلها المدنية إلا في القرن الحادي عشر. و حتى في ذلك الوقت كانت فنونها الصناعية مصحوبة بخلال باربارية في الإجتماع و السياسة و أدب النفس. و كان الجهل مستوليا على تسع و تسعين في المائة من أهلها. و بقي قسم كبير من تلك الباربارية إلى القرن التاسع عشر. و الحقيقة أن مدنيتنا الحاضرة لا علاقة لها بالنصرانية. و لكن المدنية التي دخلت أوربة في القرنين الحادي عشر و الثاني عشر كانت لها صلة كبيرة بالمغربيين- أي كان مصدرها منهم- فالنور الذي أشرق في إسبانيا لم يكن بد من أن ينبثق إلى أوربا. فالإسبانيون الذين استولوا بالتدريج على النصف الشمالي من إسبانيا عندما أخلد المغربيين إلى أرض الترف و البذخ, و انحصروا في القسم الجنوبي- الأندلس- لم يبقوا جامدين لا شعور لهم بثقافة جيرانهم يعني أنهم أخذوا يقتبسونها و

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير