تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قبيلة عتيبة ليست من هوازن!]

ـ[القتادي]ــــــــ[29 - 04 - 08, 12:03 ص]ـ

هنا رأي للباحث تركي القداح يؤيد نسبة عتيبة لكنانة بن خزيمة وليست من هوازن كما هو مشهور عندنا

قال:

ذكر ابن سعيد المغربي (ت650هـ تقريباً) نقلاً عن البيهقي أن وادي المعدن من بلاد كنانة، ووادي المعدن منذ ذلك الوقت وما قبله هو من بلاد الثبتة من بني سعد من عتيبة؟!. فمن هي كنانة غير عتيبة التي تحل هذه الديار. انظر: (نشوة الطرب، لابن سعيد، تحقيق د. نصرت عبدالرحمن، مكتبة الأقصى، عمان، 1982م،1/ 372).

وقال:وعرام والهمداني يقولان: سعد كنانة، ولم يزيدا على ذلك، وسعد هذه التي ذكروها هي بنو سعد من عتيبة الشبابية، إذ لا وجود لسعد غيرها في تلك المنطقة من ذلك الوقت وحتى يوم الناس هذا، وهم أبناء سعد بن حجاج العتيبي كما نصت عليه الوثيقة المؤرخة سنة 1005هـ. ولم يذكر أي من العلماء المتقدمين وجوداً لبني سعد ابن بكر في جنوب الطائف لا من قريب ولا من بعيد، بل إن سعد بن بكر نزحت إلى المدينة المنورة في وقت مبكر وبنصوص العلماء التي احتفظ بها تى صدور كتاب لي يتناول هذا الموضوع.

فالذي نص عليه الهمداني وعرام السلمي أنها (سعد كنانة) فقط،ولم يزيدوا على ذلك فإذا قال بأنها سعد بن ليث الكنانية وتسكن جنوب الطائف أو شرقه فعليه أن يأتي بالدليل لا بالتأويل!؟.

نص الرحالة الفرنسي موريس تاميزييه الذي زار الحجاز سنة 1249هـ عندما سأل العتبان عن نسبهم فقالوا: نحن من قريش، حيث ظن الكاتب أن المقصود قريش الأعاضيد الذين كان لهم حلف مع عتيبة، بينما هذا الرحالة يقول أثناء كلامه عن عتيبة: ويدعي هؤلاء البدو أي عتيبة (لا قريش الأعاضيد) كما قال الكاتب؟!،كما أن حلف هؤلاء مع عتيبة تم بعد سنة 1280هـ لأن وثيقة صلح العصمة والقثمة مؤرخة سنة 1284هـ؟!! والحلف كان على أثر هذا الخلاف، وهناك أشعار تؤكد ذلك لا أرى داعياً لذكرها، وهذه المعلومة تنشر هنا لأول مرة.

ويعد نص تاميزييه من أقدم الروايات التي ترويها عتيبة عن نسبها. وإن كنت أرى وضوح انتسابهم إلى شبابة كنانة في المصادر القديمة ما يغني عن هذا النص وغيره من النصوص التي كتبت خلال القرنين الماضيين.

ومما يؤكد صحة ماذهبت إليه أن شباب بن غطفان الجد الجاهلي أصبح بنوه يعرفون فيما بعد ببني شبابة. وهذه المقارنة لم يسبقني إلى نشرها أحد.

13 - ذكر أنني أقحمت شباب في الوثيقة وهذا قول لانصيب له من الصحة، فأنا نشرتها كما هي ولم أقحم أو أدخل شيئاً عليها، كما أنه ظن أن شبابة السراة هي شبابة فهم القيسية وهذا أيضاً غير صحيح؛ لأن النصوص تتفق وبكل وضوح أنها شبابة كنانة وأن سعداً سعد كنانة ومن هذه النصوص نص البلاذري (ت279هـ)،والأزهري (ت380هـ).

14 - ذكر الكاتب بعض أسر عتيبة الكريمة، التي تمتلك مشجرات نسب، وأنها ترفع بنسب عتيبة إلى سعد بن بكر، وأقول للكاتب هل أطلع عليها حتى يقول هذا الكلام؟!!

أما رأيي أنا فإنني أقوله هنا وبكل صراحة، إذ يستحيل ذلك؛ ليس لأن واقع الديار ينفي مثل هذا القول الخاطئ الذي يردده البعض بل؛ لأن الوثيقة المؤرخة سنة 1005هـ التي كان لي شرف السبق في نشرها قد قطعت الطريق على من يدعي بوجود مشجرات تنسب عتيبة إلى هوازن.

اقتباس بتصرف راجع هذا الرابط

ـ[أبو طلحة العتيبي]ــــــــ[17 - 05 - 08, 01:02 ص]ـ

هذا كلام باطل ولا أصل له ولا يوجد دليل للباحث تركي القداح النفيعي وقد خالف الكثير من النسابة المشهوريين

والله المستعان

ـ[علي الكناني]ــــــــ[22 - 05 - 08, 07:00 م]ـ

أخي الكريم: أبو طلحة

ما أجمل النقاش حين يتناول الطرفان أدلتهما ونقولهما بوضوح وجلاء

ليتك ناقشت رأي الباحث وأوردت آراء النسابة التي ذكرتها لتتم الفائدة لي ولكل قاريء

الوصف بالبطلان ليس كافياً في بيان الحق بارك الله فيك

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[23 - 05 - 08, 03:13 ص]ـ

تعددت الموضوعات في هذا المنتدى عن نسب عتيبة

وهناك عزوف ظاهر عند الأعضاء عن المشاركة فيها

فحبذا لو يطرح الموضوع في غير هذا المنتدى

ـ[عبدالرحمن الثبيتي]ــــــــ[23 - 05 - 08, 11:58 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير