تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عذرًا كنت أحسبك تسأل عن كتاب: (الرسول - صلى الله عليه وسلم - حياته وتطوُّر الدَّعوة الإسلاميَّة في عصره)، إذا كان حديثي السَّابق عنه ...

وأمَّا كتاب (دراسة في السِّيرة، لعماد الدِّين خليل)، فسأوافيك عنه لاحقًا.

ـ[الحُميدية]ــــــــ[24 - 01 - 09, 05:16 م]ـ

وعلى العموم: أرى أنَّ هذا الكتاب المفروض يدرَّس بالمدارس، لا في الجامعات؛ وهذا ليس حطًّا من قيمة الكتاب، ولكنَّ الأجدر بالتَّدريس في الجامعات مصادر السِّيرة الأصليَّة، والمعتمدة مع بيان درجاتها، ثمَّ على هامش ذلك يعرض أستاذ المساق جديد المؤلَّفات، ويبيِّن مزاياها، وما أثارته من جديد طرحٍ، وتعليق، ونحو ذلك.

ومستوى الكتاب: أراه للثقافة العامَّة، ويأتي على الأسلوب القصصي في بعضه، سهل العبارة، جيد المحتوى، وبالنِّسبة للحقائق فهي موجودة في أغلب كتب السِّيرة، كما أنَّ هذا الكتاب قد أغفل كثيرًا من التَّفاصيل المتَّصلة بالسِّيرة النَّبويَّة، كما صرَّح بذلك مؤلِّفه في نصِّ المقدِّمة، وكذلك يلحظه من اطَّلع عليه.

وعلى ما أعتقد بدأ تدريس هذا الكتاب في الكليَّة منذ ثلاث سنوات، أو أربع، وكانت سيرة النَّدوي هي الَّتي تدرَّس سابقًا، والأخير أفضل منه على الأقل في التَّدريس الجامعي في الجامعة الَّتي رغبت بتدريس المؤلَّفات الحديثة.

هذا رأيي بعد إطَّلاعي على الكتابين دراسةً، وممكن أساتذة المادَّة يرون غير ذلك، فنحن نتقبل التَّوجيه، والرَّأي الصَّواب.

ودمتم في حفظ المولى ...

عذرًا كنت أحسبك تسأل عن كتاب: (الرسول - صلى الله عليه وسلم - حياته وتطوُّر الدَّعوة الإسلاميَّة في عصره)، إذا كان حديثي السَّابق عنه، فهذا كان يُدرَّس أيضًا في كليَّة الدِّراسات الإسلاميَة والعربيَّة منذ 1425 هـ - 2004 م تقريبًا، ولا أدري ما إذا كان يدرَّس منذ ذلك العام، أم لا ...

ولقد أشكلت عليَّ مداخلة الأخ الفاضل/ العوضي، حينما ذكر بأنَّ الكتاب يدرَّس في الكليَّة، فحسبته يقصد هذا الكتاب الَّذي تحدَّثتُ عنه، كما ظننته هو السَّائل.

وأمَّا كتاب (دراسة في السِّيرة، لعماد الدِّين خليل)، فلا أدي إن درِّس في الكليَّة قبل عام 1425 هـ ـ 2004 م، أم بعده؛ ولكنِّي إن استطعت فسأوافيك عنه لاحقًا.

ـ[الحُميدية]ــــــــ[24 - 01 - 09, 09:35 م]ـ

عذرًا، هل تسأل عن الكتاب للدِّراسة؟

فهذا منهجٌ تأصيليٌّ لدراسة علم السِّيرة للدُّكتور محمَّد بن صامل السّلمي: تستطيع تحميله من هذا الرَّابط:

http://www.altebyan.com/vb/showthread.php?postid=2793#post2793

وهذه تسجيلات صوتيَّة للشَّيخ، تستطيع تحميلها من هذا الرَّابط:

http://www.liveislam.net/archive.php?sid=&tid=1009

وهذا رابط مفيد:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=12016&highlight=%C7%E1%CD%DF%E3%ED

ـ[الحُميدية]ــــــــ[24 - 01 - 09, 09:56 م]ـ

وهذا رابطٌ آخر:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=37867

ـ[الحُميدية]ــــــــ[30 - 04 - 09, 08:28 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

سألت الشَّيخ عبد العزيز صغير دخان عن كتاب "دراسات في السِّيرة"، فكان هذا ردّه: "الحمد لله

الدكتور عماد الدين خليل واحد من رواد صحوة هذه الأمة، وإسهاماته في الجوانب العلمية والأدبية والتاريخية تذكر ولا تنكر، وتثمّن وتشكر، ومؤلفاته في هذه الجوانب كثيرة، ومنها كتابه "دراسات في السيرة" الذي يتناول فيه قضايا السيرة النبوية ومحاولة الاستفادة منها في بناء شخصية المسلم.

فهو كتاب نافع مفيد إن شاء الله

وقديما قال المنفلوطي: يقولون: لا تقرأ إلاّ ما ينفعك. وأنا أقول: انتفع بما تقرأ، فإنك لا تعرف ما في الكتاب حتى تقرأه، ولا أحد سلم من الخطأ قديما ولا حديثا، إلاّ المعصوم صلى الله عليه وسلم.

بارك الله في الجميع".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير