تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسالة السلطان العثماني سليم لأهل الأندلس:لهذه الأسباب لا أستطيع مساندتكم الأن]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[03 - 05 - 08, 11:14 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم.

بعد 76 عاما على سقوط غرناطة قامت ثورة إسلامية شاملة بجنوب إسبانيابقيادة محمد بن أمية رحمه الله. هذه الثورة كادت تنجح لكن قدر الله و ما شاء فعل.

ومن بين العوامل التي أفشلت هذه الثورة: غياب الإستعداد المادي, عدم مشاركة كل المسلمين بها, اتحاد كل ممالك أوروبا النصرانية على إبادة بقايا الوجود الإسلامي بأوروبا. و يبقى أهم عامل هوغياب الدعم الإسلامي لهذه الثورة. و خاصة الدعم العثماني.

السلطان العثماني سليم رد على رسائل الإستغاثة الأندلسية كما نقول بطريقة ديبلوماسية فهو يرى أن فتح قبرص و تأمين طريق الحج أولى من إغاثة أمة الإسلام بالأندلس.

لا أطيل عليكم أترككم مع نص الرسالة.

"مهمة دفتري رقم 14 حكم رقم 231 بتاريخ 24 شوال عام 977ه موافق 20 - 1 - 1569م, أعطي إلى خليل جاوخي في 10 ذي القعدة. حكم إلى اهالي الأندلس".

"وصل إلى استانة سعادتنا عرض حالكم الذي جاء فيه أن الكفارة, دمرهم الله و أضلهم, قد سلبوكم أسلحتكم و منعوكم من التحدث بالعربية, و أنهم يتعرضون انسائكم و يمارسون كل أنواع الظلم و التعدي عليكم. و تعلمون أنه يوجد حاليا لديكم عشرون ألف رجل مسلم كما أن هناك مائة ألف رجل قادر على حمل السلاح. و علمنا باستلامكم مقدارا من السلاح من الجزائر, و أن ذلك قد ربط على قلوبكم, و تمكنتم بذلك من تكبيد الكفار العديد من الخسائر. فالحمد لله على نصر أهل الإسلام, و ليكتب لهم الفوز الدائم على الكفار, أضلهم الله. وقد عرض بالتفصيل كل ما جاء في عرض حالكم من تحريرات و تقريرات على سرير سعادتنا, و أحاط علمي الشريف الملوكي و شمل كل ما يتعلق بأحوالكم و أخباركم, و أن أنظاري منصرفة دائما نحوكم".

" و لكن كفرة جزيرة قبرص القريبة من ممالكي المحروسة, و التي كانت على العهد و الامان منذ زمان اجدادي العظام, أنار الله براهينهم, نقضوا تلك العهود و أخذوا بالتعدي على التجار و أهل الإسلام و المسافرين بحرا لطواف بيت الله الحرام و زيارة تربة حضرة سيد الأنام عليه أفضل الصلاة و السلام بخلوص النية و صفاء الطوية. و بذلك فإنهم مصرون على العصيان و الطغيان. لذا بعد التوكل و الإعتماد على علو عناية الحق سبحانه و تعالى و التوسل و الإسناذ إلى المعجزات كثير البركات لفخر الموجودات صلوات الله عليه و سلامه. و كذلك بالإستمداد بالأرواح الطاهرة لسائر الصحابة الكرام, عليهم رضوان الله تعالى أجمعين, (أقول هذا لا يجوز. فالتوسل, و الإعتماد و التوكل لا يكون إلا على الله وحده عز وجل. و لا أحد يستطيع لنا نفعا و لا ضرا إلا الله و لو كان ملكا مقربا أو نبيا مرسلا أوصحابيا جليلا أو وليا صالحا. و عجبي بمن يٌعرض عن الله و يدعو غيره من الاموات و الأحياء لكشف ضر أو شفاء مرض.) , فقد استقرت نيتنا الملوكية على فتح و تسخير الجزيرة المزمورة في الربيع الأخر القادم. و نضرع إلى عتبة حضرة الحق جل وعلا أن ييسر لنا فتح و تسخير تلك الجزيرة و أن يبسط أيدينا عليها حتى تؤهل لأهل الإسلام, كما كانت عليه, و كي تقام فيها شعائر الشرع الشريف, و حتى يأمن التجار في غدوهم و رواحهم, و ينصرفوا للدعاء بثبات و مجد و رفعة دولة".

" و بما ان الوضع على هذا الحال, فإن إرسال الأسطول الهمايوني المظفر احمايتكم سيتأخر ريثما يتم إيصال المراكب للعساكر المنصورة للجزيرة المزبورة. و سيتم ذلك إثر إنهاء الأسطول لمهمته بعناية الحق. و قد أرسل أمري الهمايوني المؤكد إلى امير أمراء الجزائر الذي تتجه أنظاره و أفئدته نحوكم لإرسال النجدة و المعونة لكم, إما بإرسال العساكر المظفرة أو بإرسال العدة و العتاد, و بموجب أمري الشريف فإن أمير أمراء الجزائر سيكون خير معين و ظهير لكم".

" كما أننا نتوخى من خلال حميتكم الإسلامية المتأصلة في حلبتكم عدم التراخي عن إظهار غيرتكم على الدين المتين, فلتظهروا أنواع أخدامكم و أصناف اهتمامكم في الحرب و القتال و الجدال ضد الكفار الاذلاء. و المأمول ألا يضن علماء و صلحاء و سائر أهل الإسلام في تلك الديار بالدعاء ليل نهار بتيسير الفتح و النصر للغزوة المظفرة. و لا تتوانوا عن إعلامنا باستمرار عن أحوال و أوضاع تلك الديار".

ـ[أبو عبد الهادي الشامي]ــــــــ[17 - 08 - 09, 04:50 م]ـ

السلام عليكم

ما مصدر هذه الرسالة؟

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[18 - 08 - 09, 02:28 ص]ـ

لا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم مكن لدينك

ـ[هيثم العبيدي]ــــــــ[29 - 08 - 09, 05:56 ص]ـ

شكرا لك ايها الاخ هشام هل من الممكن ان نستفيد من معلوات اكثر من ذلك

ـ[هيثم العبيدي]ــــــــ[29 - 08 - 09, 06:21 ص]ـ

شكرا لك ايها الاخ هشام هل من الممكن ان نستفيد من معلومات اكثر من ذلك في الموضوع نفسه وخاصة مقالات الدكتور عبد الجليل التميمي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير