تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((الأندلسيون في مصر))]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[24 - 05 - 08, 03:42 م]ـ

من كتاب "انبعاث الإسلام بالأندلس" للأستاذ علي المنتصر الكتاني رحمه الله. الصفحة 400 - 404.

"انتقل إلى مصر جم غفير من الأندلسيين, عبر العصور, ترجم المقري في "نفح الطيب" لحوالي 37 عالما و فقيها و أديبا من أشهرهم. منهم في القرنين الرابع و الخامس الهجري, الوليد بن هشام, المعروف بأبي ركوة, الذي هاجر إلى برقة (بليبيا اليوم) فثار على الحاكم العبيدي و جمع الناس حوله, فغلبته عساكر الحاكم و أتت به إلى القاهرة حيث أعدم في 13 رجب عام 399 ه, و قد خلف أبو ركوة أشعارا كثيرة. و منهم عبد الله بن رشيق (من قرطبة) , كان أديبا شاعرا عفيفا خيرا, رحل أولا إلى القيروان ثم حج و رجع إلى القاهرة حيث توفي سنة 419ه. و منهم أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن السيد ابن المغلس القيسي (من بلنسية) , كان عالما باللغة العربية, انتقل في البلاد ثم استوطن مصر حيث توفي سنة 427ه.

و من أندلسيي القرن السادس الذين استوطنوا مصر أبو بكر محمد بن الوليد المعروف بابن أبي رندقة (من طرطوشة) , صاحب "سراج الملوك" , انتقل إلى الإسكندرية و بها توفي سنة 520ه. و منهم أبو عبد الله محمد بن أحمد الأموي المعروف بالنقاش (من طليطلة) , نزل مصر و قعد للإقراء في مسجد عمرو بن العاص إلى أن توفي بها سنة 529ه. و منهم أبو زهر ثابت بن فرج الخثعمي (من بلنسية) , كان شاعرا أديبا, استقر بمصر و بها توفي في رجب سنة 545ه ومنهم أبو بكرمحمد بن عبد الملك بن السراج "من شنتمرية الغرب'' , كان من أئمة اللغة العربية المبرزين و من أشهر النحويين, قدم القاهرة سنة515 ه و جلس لتعليم النحو في جامعها الأزهر, و بها توفي في رمضان سنة 549ه. و منهم أبو العباس أحمد بن معد بن وكيل (من أقليش) , رحل من مولده دانية إلى بلنسية حبث أخذ العربية و الأداب و الحديث, ثم إلى المشرق سنة 542ه, ثم استقر بمكة المكرمة, ثم قفل راجعا إلى مصر حيث توفي بمدينة قوص سنة 550ه. ومنهم أبو يحي اليسع بن عيسى الغافقي (من جيان) , صاحب كتاب " المعرب في أخبار محاسن أهل المغرب" الذي جمعه للسلطان صلاح الدين الأيوبي, انتقل إلى مصر سنة 560ه, و توفي بها سنة 575ه. ومنهم أبو عبد الله محمد بن عبد الملك الخزرجي (من قرطبة) , من أشياخ ابن بشكوال, استوطن مصر و توفي بها سنة 588ه. و منهم الإمام العلامة أبو القاسم بن خيرة الشاطبي (من شاطبة) صاحب "حرز الأماني" و "العقبة" و غيرهما, كان فقيها حافظا, دخل مصر سنة 572 ه و توفي بالقاهرة يوم الأحد 28 جمادى الأخرة سنة 590 ه, و دفن بالتربة الفاضلية بسفح المقطم.

و من أندلسيي القرن السابع الذين استوطنوا مصر أبو بكر محمد بن عبد الله بن العربي (من إشبيلية) , حفيد القاضي الحافظ أبي بكر بن العربي, حج و رحل إلى الشام و العراق, ثم رجع إلى إشبيلية للتدريس, و في سنة 612ه تصوف و تعبد و انتقل إلى الإسكندرية, حيث توفي سنة 617ه. و منهم الحافظ أبو الخطاب بن دحية (من دانية) , كان من أعلام اللغة العربية و الحديث, صنّف كتبا كثيرة منها " التنوير في مولد السراج المنير", رحل إلى تونس سنة 595ه و عمره 55 سنة, ثم عاد و حج إلى مصر فاستأدبه الملك العادل لولده و أسكنه القاهرة, و بها توفي سنة 633ه. و منهم أخوه الأكبر أبو عمرو عثمان بن الحسين (من دانية) , كان حافظ للغة العربية, انتقل إلى القاهرة و رتبه الملك الكامل مكان أخيه أبي الخطاب في دار الحديث الكاملية, و بقي بها إلى أن توفي سنة 634ه. و منهم أبو الربيع سليمان بن إبراهيم بن صافي (من قيسانة من عمل غرناطة) , فقيه مالكي قدم القاهرة و ناب في الحسبة, توفي بها سنة 634ه عن سبعين سنة. و منهم أبو مروان محمد بن أحمد اللخمي (من إشبيلية) , و لي القضاؤ بإشبيلية, ثم رحل إلى المشرق فحج و زار الشام, ثم استقر بالقاهرة حيث توفي سنة 635ه عن 71 سنة. ومنهم أبو القاسم بن حاضر (من جزيرة شقر) كان عالما بصناعة التوريق, قدم قوص و استوطنها و توفي بها سنة 639ه. و منهم موسى بن سعيد العنسي (من قلعة يحصب) , والد أبي الحسن علي متمم كتابه " المغرب في أخبار المغرب", كان أديبا مفكرا راجح العقل, انتقل بولده إلى مصر و توفي بالإسكندرية سنة 640ه بعد أن أوصاه بالرجوع إلى الأندلس. و منهم الشاعر أبو محمد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير