تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((الأندلسيون في الشام))]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[06 - 06 - 08, 12:42 ص]ـ

قال عليه الصلاة و اسلام" إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساع"ة

الراوي: قرة بن إياس المزني -: صحيح على شرط الشيخين - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 403

-و قال أيضاعليه الصلاة و السلام" صفوة الله من أرضه الشام، و فيها صفوته من خلقه و عباده، و ليدخلن الجنة من أمتي ثلة لا حساب عليهم و لا عذاب "

الراوي: أبو أمامة الباهلي: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3765

من كتاب" انبعاث الإسلام بالأندلس" للدكتور علي الكتاني رحمه الله. الصفحة 407 - 409.

"كان لبلاد الشام موقع خاص في نفوس المغاربة و الأندلسيين لما ورد في فضلها من أحاديث صحيحة, هاجر إليها عبر القرون عدد كبير من خاصتهم و عامتهم, قبل سقوط غرناطة و بعدها. وممن ذكر المقري في "نفح الطيب" أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن حصن, هاجر إلى بلاد الشام وولي الحسبة بها أيام الحاكم العبيدي سنة 395ه, وتوفي بدمشق سنة 404ه. و منهم أبو محمد بن عبد العزيز بن عبد الله السعدي (من شاطبة) , قذم دمشق و صنف غريب الحديث على حروف المعجم , توفي بحوران سنة 465ه. ومنهم أبو عبد الله محمد بن عيسى بن بقاء الأنصاري (من بلغي بالثغر الأعلى) , أخذ القراءات و رحل حاجا فقدم دمشق و قرأ بها القرأن بالسبع, وتوفي بها سنة 512ه.

و من أندلسيي القرن السادس الذين قدموا إلى بلاد الشام أبو حامد محمد بن عبد الرحيم المازني (من غرناطة) , رحل إلى مصر و خراسان, ثم رجع إلى الشام و استقر بحلب, وكان حافظا عالما أديبا, توفي بدمشق سنة 565 ه عن 92 سنة. منهم أبو الحكم عبيد الله بن المظفر المغربي (من ألمرية) , جمع بين الأدب و الطب, و له ديوان شعر, توفي بدمشق سنة 459ه عن 63 سنة. منهم أبو الأصبح عبد العزيز بن علي بن الطحان (من إشبيلية) , رحل إلى مصر ثم إلى بلاد الشام حيث استقر بحلب, واختص في القراءات و التجويد و له شعر جيد, توفي بحلب عن 61 سنة عام 559ه. و منهم أبو عبد الله محمد بن علي بن ياسر الأنصاري (من جيان, زميل المؤرخ ابن عساكر, اختص في القراءات, استقر بحلب و توفي بها سنة 563ه. و منهم الشيخ الإمام الولي العارف أبو عبد الله محمد بن أحمد القرشي الهاشمي (من الجزيرة الخضراء) , انتقل إلى مصر ثم سافر إلى الشام فاستقر ببيت المقدس إلى أن مات سنة 599ه و هو ابن55 سنة. و منهم الطبيب الصوفي أبو الفضل محمد عبد المنعم الغساني (من جليانة من أعمال غرناطة) , قدم إلى القاهرة و سار إلى دمشق, كان يقال له حكيم الزمان, توفي بدمشق سنة602ه. و منهم النحوي أبو الحسن علي بن محمد بن خروف القيسي (من قرطبة) , له شرح كتاب سيبويه و كتب في الفرائض, وله شعر, استقر في حلب و توفي بها سنة 602ه.

و من أندلسيي القرن السابع المهاجرين إلى بلاد الشام الصوفي الشهير أبو بكر عتيق بن أحمد بن عبد الباقي الأندلسي المتوفى سنة 616ه عن سن عالية. ومنهم الأديب الفقيه أبو العباس أحمد بن تميم البهراني (من لبلة) , جال في بلاد الإسلام من العراق إلى خراسان و استقر بدمشق حيث توفي سنة 625ه. و منهم الصوفي الشهير أبو الحسن بن أحمد الحرالي (من حرالة بأعمال مرسية) , ولد بمراكش و رجع إلى الأندلس, ثم انتقل إلى المشرق و استقر ببلاد الشام حيث توفي بحماة سنة 637ه. و منهم الصوفي الظاهري المشهور الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي الحاتمي (من مرسية) , ولد بمرسية في 10 رمضان سنة 560ه, و انتقل إلى إشبيلية سنة 568ه حيث قرأ, و ارتحل إلى المشرق سنة 598ه فدخل مصر و الحجاز و العراق و بلاد الروم, ثم استقر في دمشق حيث توفي في 28 ربيع الثاني سنة 628 ه, و قبره بها يزار إلى يومنا هذا. و منهم الاديب الشيخ نور الدين أبو الحسن المايورقي (من مايورقة) , له نظم حسن, رحل إلى المشرق و استقر بدمشق حيث توفي سنة 655ه. و منهم النحوي الشهير محمد بن عبد الله بن مالك (من جيان) , صاحب التسهيل و الألفية, ولد سنة 600ه و استقر بدمشق حيث درس إلى أن توفي حوالي سنة 680ه. و منهم الشيخ الإمام العالم العامل الزاهد أبو بكر محمد بن أحمد البكري (من شريش) صاحب المصنفات المفيدة,

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير