تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو جاد التونسي السلفي المهاجر]ــــــــ[29 - 06 - 10, 05:25 م]ـ

سبحان الله معلومة طيبة رحمه الله.

ـ[أبو إسحاق الشاذلي]ــــــــ[29 - 06 - 10, 05:45 م]ـ

علما بأن الشيخ قاسم رحمه الله لا توجد له صورة إذ كان رحمه الله يحرم التصوير و أهل قطر قاطبة أجمعوا على حبه لدينه و تقواه

ـ[أبوعابد الأثري]ــــــــ[30 - 06 - 10, 02:36 ص]ـ

لكل دولة او قوم اساطيرهم و خيالاتهم فقد كان بعض الرومان القدماء يزعمون ان مؤسس دولتهم ارضعته ذئبة و كان بعض الاغريق و الفراعنة يعتقدون ان حكامهم آلهة الا ان المسلم و على الاخص طالب علم الحديث لا شان له بتلك الخزعبلات. و من هنا يمكن ان نطرح جانبا سوالف الربع و الديرة و نتعامل مع التاريخ المدون الموثق عالميا لقطر. في 1867 انتفضت بعض عائلات قطر ضد حكامهم من آل خليفة حكام البحرين و استدعوا البحرية البريطانية لتعضدهم فارسلت ثلاث سفن احرقت اسطول آل خليفة و اجبرتهم على دفع تعويضات لاهل قطر و احرقت قرية المحرق البحرانية. عرفانا بجميل بريطانيا وقع محمد بن ثاني آل ثاني و الى جانبه ولي عهده قاسم بن محمد آل ثاني معاهدة استسلام و خضوع لبريطانيا شبيهة بالاتفاقيات المنفردة التي وقعتها قرى ساحل عمان المعروفة باتفاقيات الساحل المتصالح و يتعهد فيها بعدم التعامل او ابرام اتفاقية اتحاد مع اي امارة او دولة الا من خلال بريطانيا التي تتولى الدفاع عن قطر ضد اي عدو خارجي. بموجب الاتفاقية التي كانت ضمن سلسلة معاهدات "فرق تسد" اعلنت بريطانيا ان قطر و سكانها خمسة الاف هي امارة مستقلة يحكمها محمد بن ثاني رئيس وفد التفاوض مع الكولونيل لويس بيللي المقيم البريطاني بالبحرين. ظل الحال على هذا الى ان تحركت حملة عثمانية بقيادة مدحت باشا والي بغداد لغزو الاحساء فاحتلت القطيف و الهفوف و توقفت عند حدود قطر التي كانت قرية لا يؤبه بها سكانها خمسة الاف كما اسلفنا. فحمل عبد الله الصباح امير الكويت اعلاما عثمانية على راس قوة بحرية و سلمها لقاسم بن محمد (الذي كان يومها حاكما فعليا لبلاده في حياة ابيه) ليعلقها على داره كعلامة خضوع رمزية. لم يكن في الامر وطنية او سلفية من قاسم، مجرد خضوع رمزي لحملة مسلحة اجتاحت الارض من البصرة الى حدود بلاده. ظل الامر على ما هو عليه في الاربعين سنة التي تلت ذلك و زاد عليه السماح بتواجد قوة عثمانية صغيرة تعد بالعشرات لا سلطة لها. و ما ان حاولت تلك القوة ممارسة سلطات الحكم باي شكل حتى انتفض ضدها قاسم بن محمد و اعلن خروجه على السلطان. قامت بريطانيا وقتها بصفتها ضامنة استقلال قطر بالتفاوض لجلاء العثمانيين من قطر و توصلت بعد مفاوضات استمرت سنوات لميثاق انكلو-عثماني بين ابراهيم حقي باشا وزير الخارجية العثماني و ادوارد كراي وزير الخارجية البريطاني في 29 يوليو 1913 بعد موت قاسم بن محمد باسبوعين تتنازل بموجبها الدولة العثمانية عن قطر التي تصير محمية بريطانية ذات حكم ذاتي يتولاه خلفاء قاسم بن محمد. كان نص المعاهدة في الفقرة الحادية عشر ان تتنازل الدولة العثمانية عن قطر ليحكمها قاسم بن محمد و ولي عهده من بعده فيما تضمن بريطانيا الا تسعى البحرين في ضم قطر. لم يتم التوقيع النهائي للمعاهدة لاندلاع الحرب العالمية الاولى بين بريطانيا و تركيا و اجبرت تركيا لاحقا على الانسحاب من الدوحة بدون مقابل خلاصة القول ان قاسم بن محمد امضى عمره كله تحت الحماية البريطانية منذ ايام ولايته لعهد ابيه حتى اليوم الذي مات فيه و لم يكن له ان يطرد الحامية العثمانية لولا ان البحرية البريطانية منعت ولاة البصرة من الرد عليه و تدعيم قواتهم بالدوحة و هو الامر الذي ما كان يقتضي اكثر من سفينة بخارية عثمانية واحدة. اما ما عدا ذلك من سوالف عن تقواه و سلفيته و كراهيته للتصوير فلا شان لها بحكايتنا و لا بالتاريخ.

ـ[أبو إسحاق الشاذلي]ــــــــ[30 - 06 - 10, 03:43 م]ـ

أصبح كلام الغرب وكتاباتهم تاريخ موثق وشهادات العلماء الآلوسي وابن مانع والعلامة آل الشيخ و الشيخ المرزوقي سوالف ربع وكلام ديوانيات .. ونعم الأثري.

ـ[أبوعابد الأثري]ــــــــ[30 - 06 - 10, 04:22 م]ـ

ان كثيرا من تلك المعلومات مصدرها الارشيف الرسمي العثماني و الامر متعلق بمعاهدات دولية تعلن على الملا بين دول عظمى. كما ان هناك حوادث مشهورة رآها الناس مثل تدخل الاسطول البريطاني لضرب البحرين و احراق المحرق تدعيما لقطر اثناء حوادث خروج اهل قطر على حكامهم و هناك الوثائق العثمانية التي تدون تحذيرات بريطانيا للسلطان من ارسال قوة عثمانية لتثبيت الحكم العثماني بقطر.


اما العلماء فلم يكونوا ابدا طرفا في المفاوضات السرية التي كان يبرمها الحكام لا يومها و لا اليوم فلا داعي للزج بهم في تلك القضية، و كم راينا من حاكم يذكر علماء بلادهم انهم بقية السلف الصالح امراء المؤمنين و يكشف التاريخ انهم كانوا يبرمون اتفاقيات سرية مع بابا الفاتيكان لانشاء كنائس في ديار الاسلام و استقدام مرتزقة نصارى يدافعون عنهم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير