تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و في اليوم الثالث أيضا في الوقت نفسه من طلوع الشمس توضأ و صلى عند نفس العين و على نفس الصورة و بيثنتي يعلمه ما يجب عليه أن يفعله و هو يصلي بالعربية كما قلنا. و بعد أن قام خوان بالوضوء و الصلاة ثلاث مرات لاحظ أنه ارتكب معصية كبيرة و تألم مما فعل و عرض على بيثنتي ألا يصنع هذا أزيد مما صنع لأنه مسيحي طيب و أن يعمل مع سيده لكي يقبض ما يجب و يذهب إلى روما و يعترف بخطيئته و لكنهم لا يدفعون له. ثم توقف عن الإعتراف.

و سئل عما إذا كان تمة أشياء أخرى أو طقوس إسلامية قام بها و أن عليه أن يعترف كاملا دون أن يخفي أي شيئ أي شيئ لكل يبرئ ضميره و لصالحه من الأوفق له كثيراأن يعترف و أن يقول كل شيئ كاملا و بالتفصيل دون أن يترك شيئا و لا تغضب نفسك و لا شاهدا أخر مزيفا و بهذه الطريقة يمكن أن نستخدم معك الرحمة على نحو أفضل.

قال: إنه يرغب في أن يبرئ ضميره تماما و أنه سوف يفكر و سيقول كل ما يتذكر و لقد قلت له أن يفكر جيدا هذه الليلة لأن من اللأوفق له كثيرا أن يعترف بالحقيقة كاملة.

و سئل: عندما وعد بأن يصير مسلماو توضأ و صلى ثلاث مرات على نحو ما اعترف, هل كان يعرف أنه الدين الإسلامي و أن الوضوء و الصلوات التي قام بها ضد العقيدة الكاثوليكية المقدسة و عما إذا اعتقد أن دين المسلمين هذا يجعل منه رجلا طيبا و كافيا لينقد روحه معه و أن يذهب إلى السماء. فاعترف بأنه كان يعرف جيدا أن دين المسلمين هذا. و أن الوضوء و الصلاة ضد قانون المسيح سيدنا. و لكن بما أن بيثنتي ظل يقنعه لمدة طويلة بأن يصبح مسلما, و أنه الدين الإسلامي سوف ينقذ روحه و يصعد إلى السماء. و بما أن خوان بسيط اعتقد أن دين المسلمين كاف لإنقاذه, وهكذا وعد بيثنتي بأن يعتنق الإسلام و قام كمسلم بالوضوء و الصلاة ثلاث مرات على نحو ما ذكر, وغايته أن ينقذ روحه بهذه الصلوات. وبعد أن أداها عاد إلى نفسه و تألم كثيرا مما فعل و فكر في أن يعود مسيحيا و أن يذهب إلى روما, وأن يعيش و يموت على العقيدة الكاثوليكية المقدسة.

وقد هددته بعظمة الله سيدنا بأن يفكر جيدا في موضوعه و أن يقول الحقيقة كاملة لينقذ روحه, ثم أمرت بأن يعود إلى سجنه السري"

رئيس محكمة التفتيش

فيدريكي كورنت

السكرتير: الأب خوان بيدال (توقيع)

من بيثنتي هذا؟ ... إنه واحد من ألوف المسلمين الطيبين في إسبانيا توزعتهم السجون و أكلتهم الطرق, أو كانوا طعاما شهيا للنيران, ذهبوا و لم تبكهم عين ولا خط تاريخهم قلم."

فنسأل الله أن يكون أخونا بيثنتي قد ثبت على الإسلام و أن يرحمه رحمة واسعة.

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[17 - 06 - 08, 02:14 ص]ـ

أخي الكريم جزاك الله خيرا على هذا النقل.

ونسأل الله تعالى أن ينصر الإسلام والمسلمين ويوحد صفوفهم، فكم من محاكم تفتيش في هذا العصر فيها من الظلم والعدوان مثل تلك المحاكم إن لم تكن أعظم.

ـ[جمال عبد الرحمن]ــــــــ[17 - 06 - 08, 07:28 م]ـ

الوثيقة التى أوردها أستاذنا الدكتور الطاهر مكى مستخرجة من الأرشيف التاريخى الوطنى Miv. Ahn

وقد نشرها بدرو لونغاس فى كتابه "حياة الموريسكيين الدينية" الذى ترجمته إلى العربية، ونشر فى تونس عام 1993.

ـ[هشام زليم]ــــــــ[19 - 06 - 08, 02:33 ص]ـ

جزى الله خيرا الدكتور جمال عبد الرحمان

ـ[هشام زليم]ــــــــ[19 - 06 - 08, 03:17 ص]ـ

-------

ـ[أبو أروى]ــــــــ[25 - 06 - 08, 12:22 ص]ـ

إلى الأخ أبي تاشفين

بارك الله فيك وفي جهودك وأود ان أسألك سؤالا: رأيت قد نقلت من كتاب انبعاث الإسلام للكتاني ربما في موقع آخر غير هذا وربما موقع الأندلس فهل هذا الكتاب ممتوفر على شكل pdf أم لا؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير