تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[علامة القصيم الشيخ عمر بن سليم (1299هـ - 1362هـ) وجهوده في عهد الملك عبدالعزيز]

ـ[السلامي]ــــــــ[20 - 06 - 08, 10:14 م]ـ

أنقله للفائدة

[علامة القصيم الشيخ عمر بن سليم (1299هـ - 1362هـ) وجهوده في عهد الملك عبدالعزيز]

كان لعلامة القصيم الشيخ عمر بن سليم منهج يحتذى في التعامل والتعاون والتلاحم والتآزر مع ولاة الأمر والسعي لتوحيد الكلمة، فكان نموذجاً للعالم العامل الناصح الصادق، سار على منهج النبوة واقتفي آثار الصحابة والتابعين وسلك مسلك أئمة الدعوة السلفية وأساطين الملة الحنيفية فكان وراء الدعوة يحمي حماها ويذود عن حياضها فأعلى الله مقامه ونشر ذكره في العالمين وجعل له لسان صدق في الآخرين وجمع الله قلوب عباده على حبه وألهج ألسنتهم بالثناء عليه. فأطلقت عليه المشيخة وهو دون العشرين وسئل وأفتى وشيوخه حضور، فما زال الشيخ عبدالله بن عبداللطيف يوصي الملك عبدالعزيز به خيراً فكان الملك يدعوه لاجتماع كبار العلماء وسنه دون الثلاثين مما دعا رئيس القضاة الشيخ عبدالله بن بليهد أن يطلق عليه لقب (إمام العلماء) ولما بلغ الملك عبدالعزيز خبر وفاة الشيخ عمر بن سليم أرسل برقية لأبنائه يواسيهم وأنه سندهم من بعده، وقال (هذا ركن في هالشمال انهد) بهذه الكلمات اختزل الملك عبدالعزيز رحمه الله كل ما يكنه للشيخ عمر بن سليم من مكانه فشبهه بالركن لعظم مكانته وعلو منزلته مما دعا سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم أن يرثيه بمرثية مبكية قال في مطلعها إن المصيبة فقدنا عمراً أعظم بميتته رزء بنا كبر.

وفي هذه العجالة نستوقف التاريخ ليحدثنا عن مواقفه و جهوده في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله:

1 - لما ابتدأ الملك عبدالعزيز بتهجير البادية عام 1330هـ أرسله إلى الأرطاوية فكان يقيم عندهم الشهرين والثلاثة يذكرهم ويعلمهم فكان له أكبر الأثر في نشر العقيدة وتعليم الفقه ونشر مكارم الأخلاق، ونبذ العادات السيئة، وتوفي ثلاثة من كبار طلابه أثناء إقامتهم في تلك البلدة بسبب الوباء عام 1337هـ.

2 - أصبح إماماً في مسجد الحميدي عام 1328هـ ثم إماماً ومدرساً في مسجد ناصر بن سيف ببريدة عام 1339هـ وفي هذه الفترة جند نفسه للتدريس والتعليم وتخرج على يده أعداد كبيرة من طلبة العلم ثم أصبح إمام وخطيب (الجامع الكبير) جامع خادم الحرمين الشريفين ببريدة عام 1351هـ والتف حوله طلاب العلم من كل حدب وصوب.

3 - في عام 1346 هـ ساهم في محاولة إخماد أكبر الفتن الداخلية فشارك مع جملة من كبار العلماء مثل: (الشيخ محمد بن عبداللطيف - وسعد بن عتيق - وابن سحمان - وعبدالله العنقري - ومحمد إبراهيم) في كتابة رسالة قيمة لمناصحة الدويش ومن معه وذلك إخماداً لنار الفتنة.

كما شارك في الجواب على بعض المسائل التي أثيرت حول مسألة الجهاد واستخدام المبرقات وغيرها فكان من أبرز رجال الجهاد الفكري الديني.

4 - في عام 1347 هـ لما زحف الملك عبدالعزيز إلى بريدة أثناء ما فترة معركة السبلة وما قبلها بعث الشيخين عبدالله بن سليم، وأخاه عمر بن سليم وأمرهما أن يبذلا في نصيحتهما الجد والاجتهاد، وذلك حقناً لدماء المسلمين فذهب الشيخان على راحلتين إلى (الصريف) للمفاوضة والمناصحة.

5 - عين قاضياً لبريدة بعد وفاة أخيه الشيخ عبدالله رحمه الله وذلك عام 1351 هـ، وأصبح رئيساً لقضاة القصيم، وكان الملك عبدالعزيز يستشيره في تعين القضاة فعندما زار الملك بريدة طلب من الشيخ عمر أن يختار قاضياً لعنيزة، فرشح الشيخ عثمان القاضي، ومرت أوقات لا يوجد في المملكة محكمة إلا وفيها من تلاميذه.

6 - في عام 1353 هـ شارك مع كبار العلماء مثل الشيخ عبدالله العنقري والشيخ محمد بن عبداللطيف ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ في كتابة رسالة لكافة المنتسبين لطلب العلم من أهل نجد في الحث على طلب العلم وصدق الملك عبدالعزيز في أسفلها بأن ما كتب المشائخ هو الحق والنصح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير