تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ترجمة محدِّث بيروت الشيخ محمد الحوت (1209 - 1276هـ)

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[03 - 07 - 08, 07:26 ص]ـ

ولد الشيخ المحدِّث أبو عبد الله محمد بن درويش بن محمد الحوت البيروتي الشافعي في مدينة بيروت سنة تسع بعد المئتين والألف من الهجرة، نبغ صغيراً وحفظ القرآن وجوّده على الشيخ علي الفاخوري؛ والد مفتي ولاية بيروت الشيخ عبد الباسط الفاخوري، ثم تولّع في طلب العلوم والفنون، فحفظ الألفيّة وغالب المتون، وبأثنائها قَدِم من الديار المصرية الشيخ محمد الإسكندراني فلازمه الحوت وأخذ عنه بعض العلوم.

ثم سافر الحوت إلى دمشق الشام سنة ثمان وعشرين وقرأ فيها على جملة من العلماء الأفاضل؛ منهم الشيخ محمد ابن عابدين صاحب الفتاوى المشهورة، وأخذ عن الشيخ عبد الرحمن الطيبي الشهير بالشافعي الصغير، والشيخ عبد الرحمن الكزبري، كما أنه أدرك مسند الديار الشامية الشيخ محمد الكزبري وأخذ عنه.

وبعد عودته إلى بيروت سنة إحدى وثلاثين اشتغل بما يتعلّق بالكتاب والسنة واستقام مشتغلاً وحده بالمطالعة إلى سنة ست وثلاثين، وأشار عليه الشيخ علي الفاخوري أن يدرّس في الجامع العمري الكبير في بيروت رغبةً بنفع العام والخاص، فظهرت شموس علومه وغرّدت بلابل الفنون في رياض مؤلفاته.

وله مؤلّفات مفيدة ومصنفات فريدة في كافة العلوم والفنون، منها:

1 - أسماء رجال البخاري مرتبة على حروف الهجاء.

2 - رسالة في ذكر رتبة الأحاديث التي جرّدها الإمام عبد الرحمن اليمني من البخاري.

3 - أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب (نقل منه العلاّمة الألباني في السلسلة الصحيحة 2/ 620).

4 - الوضّاعون وما وضعوا.

5 - رسالة في بيان الضعيف من أحاديث الجامع الصغير.

6 - رسالة اشتملت على أحاديث موضوعة.

7 - حاشية ابن حجر للأربعين.

8 - شرح قصيدة بانت سعاد (مطوّل).

9 - رسالة في أمر يزيد بن معاوية.

10 - رسالة في الحساب.

11 - رسالة في علم الفلك.

12 - رسالة في شرخ الأخضري للسلم.

13 - رسالة في تاريخ الصحابة.

14 - رسالة بخلق الأفعال.

توفّي الشيخ محمد بن درويش الحوت رحمه الله لثمانٍ خلت من ذي الحجّة سنة ست وسبعين ومئتين وألف، ودُفِنِ في مقبرة الباشورة في بيروت، بعد أن مرض برهة يسيرة.

مصدر الترجمة: مقالان لاثنين من تلاميذه، عبد الباسط الفاخوري وقاسم الكستي، أُودعتا في مقدمة كتاب الشيخ محمد الحوت "أسنى المطالب" - طبعة دار الكتاب العربي/بيروت -، وصنّف سليم الحوت كتاباً مفرداً في سيرة الشيخ محمد الحوت سمّاه "شيخ بيروت الإمام العلاّمة محمد الحوت"، وطُبِع في دار النهار/بيروت.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[16 - 11 - 08, 09:37 ص]ـ

أما عقيدة الشيخ رحمه الله، فللأسف جانَبَ عقيدة السلف الصالح أهل الحديث، إذ يقول في رسالته " الدرة الوضيّة في توحيد رب البرية " (ص 30 / ط. عالم الكتب) - بعد أن ذكر استواء الرحمن على العرش وعلوّه ومعيّته:

فإن كنت واسع القلب فسيح الصدر عظيم الذوق والإدراك رددت جميع ذلك له تعالى ونزّهته عن المعنى الحسّي المفهوم من ظاهر الرأي كما كان عليه قرن الصحابة ومن تبعهم بإحسان، وهذا المذهب الأسلم والطريق الأقوم، وإن كنت لست من فرسان هذا الميدان فارجع إلى التأويل كما عليه أئمة معتبرون، وهم من جاء بعد القرون الثلاثة تقريباً لفهم القاصر وتطميناً لقلبه دفعاً للخواطر، وقد أوّل الخلف الاستواء بالقهر والاستيلاء على العرش وما دونه من الخلق كلهم، فهو منزّه عن الاستقرار والجلوس ونحوهما.

وقال (ص 32): والتأويل ليس ممنوعاً، فإنه جرى عليه كثير من أهل السنة من المذاهب الأربعة، مع أن الأئمة كلهم من السلف لا من الخلف، ومذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أحكم.

وذكر أبا الحسن الأشعري وأبا المنصور الماتريدي (ص 77 - 78) ثم قال: وهما إماما أهل السنة والجماعة، والحنابلة أثرية لأنهم يتبعون النصوص من دون تأويل، وأصحاب داود الظاهري يتبعون ظاهر النصوص حتى في الفقه، وهؤلاء كلّهم على خير إن شاء الله. اهـ.

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[16 - 11 - 08, 10:12 ص]ـ

وصنّف سليم الحوت كتاباً مفرداً في سيرة الشيخ محمد الحوت سمّاه "شيخ بيروت الإمام العلاّمة محمد الحوت"، وطُبِع في دار النهار/بيروت.

بارك الله بكم أخانا أبا معاوية على هذا النقل

الكتاب المذكور سألت عنه دار النهار في معرض الشارقة للكتاب فلم يعرفوه ... فهل هو مطبوع حديثا أم قديما؟

وهل طبع شيء من كتب الشيخ؟

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[16 - 11 - 08, 04:44 م]ـ

[ quote= أبو حسن الشامي;930027] بارك الله بكم أخانا أبا معاوية على هذا النقل

الكتاب المذكور سألت عنه دار النهار في معرض الشارقة للكتاب فلم يعرفوه ... فهل هو مطبوع حديثا أم قديما؟

وهل طبع شيء من كتب الشيخ؟

أظنه طُبع منذ عشرين سنة أو أكثر، وقد استعرته ونقلتُ منه قديماً، وليس بين يديّ الآن لأفيدك.

وأما باقي كتب الشيخ، فلم يُطبع منها إلاّ القليل، وتجد بعض الرسائل مطبوعة في عالم الكتب/ بيروت.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير