تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استمتع بالتفسير]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[05 - 04 - 09, 04:26 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه اجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[استمتع بالتفسير]

علي بن صالح الجبر البطيّح

يتقطّع القلب حسرة بل حسرات عندما نقرأ ما تيسر من كتاب الله العزيز , ولا نعرف ما المراد بالآية أو الآيات التي نتلوها , ولايتم التلذذ بما نقرأ من كتاب الله تعالى إلا إذا عرفنا تفسير مانقرأ , ولذا يبكي أحد السلف إذا مرّ بهذه الآية (وتلك الأمثال نضربها للناس ومايعقلها إلا العالمون) بالكسر.

أخي: هل سألت نفسك يوماً ما عن معنى (والعاديات ضبحاً * فالموريات قدحاً) أم أنك تقرأ ولاتدري ما المعنى؟

منذ الصبا ونحن نقرأ (فأثرن به نقعاً فوسطن به جمعاً) هل وقفنا على المراد والمعنى؟

كيف نرجو الخشوع والتلذذ بما نقرأ ونحن لم نقف يوماً على التفسير , أعتقد أن الوقوف على التفسير مطلب ملحّ , وسلف هذه الأمة من علماء التفسير اجتهدوا وأجادوا , وما عليك إلا أن تنهل من معينهم الذي لاينضب ...

أخي: ستدرك الفرق واضحاً بين تلاوتك السابقة للقرآن قبل الرجوع للتفسير , وتلاوتك بعد رجوعك إليه , وستستشعر حاجتك إلى هذا العلم , وستتحسر على أوقات مضت من عمرك لم ترجع فيهاإلى التفسير, أتدري ماالمراد بالنجم في قوله تعالى (والنجم والشجر يسجدان) إنه خلاف ماتتوقع فارجع إلى تفسيرها!!

نقرأ عن السلف وعن تلذذهم بالقرآن وخشوعهم عند تلاوته يحيون به ليلهم , فلانجد مايجدون, هل سألت نفسك عن سبب ذلك؟

من أسباب ذلك جهلنا بتفسير مانقرأ

أخي: ضع لك برنامجاً يومياً تخصص فيه وقتاً للقراءة بالتفسير على مدى العام , وكن جادّاً ومتابعاً لنفسك في ذلك , ولاينبغي أن يصرفك عنه أيّ صارف , وستحصد ما زرعت , وستقطف , وستجني ثماراً يانعة من أطايب الثمر – بإذن الله تعالى , وأتمنى ألا تمرّ بآية من كتاب الله تعالى إلا وتعرف مافيها من المعاني والأحكام والأسرار, وثق – أخي – أنك ستصل إلى مرادك , واحرص في البداية على التفاسير الميسرة والواضحة في أسلوبها وأرشح تفسير الشيخ العلامة / ابن سعدي – رحمه الله تعالى – ففيه إيضاح عجيب وأسلوب بديع.

المصدر: http://www.saaid.net/rasael/335.htm

ـ[توفيق الصائغ]ــــــــ[05 - 04 - 09, 05:55 ص]ـ

أليس من الغبن أن يصبح العلم باللغة الانجليزية مثلا متطلبا يسعى إليه كل دارس بينما يظل المرء سنوات يقرأ من كتاب الله مالا يفقه ويحفظ ما لا يعي؟!

عجبي.

ـ[أ. د.عبد الفتاح خضر]ــــــــ[05 - 04 - 09, 05:35 م]ـ

[ quote= أبو زارع المدني]

أخي ضع لك برنامجاً يومياً تخصص فيه وقتاً للقراءة بالتفسير على مدى العام , وكن جادّاً ومتابعاً لنفسك في ذلك , ولاينبغي أن يصرفك عنه أيّ صارف , وستحصد ما زرعت , وستقطف , وستجني ثماراً يانعة من أطايب الثمر – بإذن الله تعالى

نصح جيد أسأل الله العمل به، كما أسأله سبحانه أن يجزي الكاتب والناقل خيرا.

وخير العمل أدومه وإن قل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير