تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عثمان السلفي]ــــــــ[18 - 06 - 10, 05:13 م]ـ

اين طبع الكتاب؟

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[19 - 06 - 10, 12:35 ص]ـ

النسخة التي عندي الطبعة الوحيدة للكتاب وهي طبعة إيرانية؛ حصلت عليها من مكتبة المتنبي بالدمام

وهذا مصور غلاف الكتاب:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=76675&stc=1&d=1276893007

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[19 - 06 - 10, 01:29 ص]ـ

أخي عبد العزيز الجهني:

الشريف يحيى العلوي العقيقي كان أميراً ونسابة؛ وذريته يعرفون بأمراء المدينة؛ ولا تزال لهم بقية بالمدينة حتى اليوم؛ وقد تولى إمارة المدينة من بعده أبنه طاهر النسابة؛ ومن بعد طاهر ابنه عبيد الله بن طاهر كان أميراً للمدينة أيضا؛ وقد أخذ علم النسب من معلمه ومربيه النسابة اللغوي زكريا بن هارون المعروف بأبي علي الهجري.

ويحيى العقيقي أحد تلامذة الإمام مالك بن أنس رضي الله عنهما؛ ومن رواة الأحاديث الموثوقين؛ وكتابه أخبار المدينة رواه أبنه طاهر؛ ووقع السمهودي على نسخ برواية ابنه طاهر نقلها في مواضع كثيرة تقرب من السبعين موضعا؛ ومن خلال تلك النقول المختصرة يتضح أن كتاب العقيقي كان مخصص بالدرجة الأولى بمواضع المدينة وحدودها وآثار أرضها وجبالها وأخبار قبائل الحجاز وأنسابها وأماكن سكناها وبعض من أشعارهم وأخبارهم وأسمارهم.

ولا شك أن مكانة العقيقي ومنصبه الأميري يجعله مصدر موثوق في ما يكتب وبخاصة أنساب الطالبيين؛ إذ كان يفد إليه العربان من كل مكان؛ ولهذا وجدنا أنَّ أدق وأوثق من دون أنساب وأخبار أهل الحجاز هو أبو علي الهجري؛ وذلك لإحتكاكه بهذا الأمير النسابة؛ ولقد كان الهجري على صلة وطيدة بإبنه الأمير طاهر الحسيني من بعده؛ إذ أنه كان مؤدب أولاده؛ وطاهر الحسيني هذا هو طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد اللّه بن الحسين بن علي بن أبي طالب؛ من أمراء المدينة وعلمائها وأحد أعيانها المشاهير.

ـ[عبدالعزيز الجهني]ــــــــ[19 - 06 - 10, 04:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا على هذا التميز اخي مصعب

اريد ان اعرف مصدر هذه المعلومات

الشريف يحيى العلوي العقيقي كان أميراً

ويحيى العقيقي أحد تلامذة الإمام مالك بن أنس رضي الله عنهما؛ ومن رواة الأحاديث الموثوقين؛ بالنسبه للكتاب لايوجد نسخه اخرى لاني بحاجه اليه

ولكم تحياتي

ـ[عبدالعزيز الجهني]ــــــــ[20 - 06 - 10, 03:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وانا ابحث عن كتاب أخبار المدينة لـ يحيى بن حسن العلوي (214 ـ 277 هـ) ومؤلفاتة وصلت لمشاركة أخي مصعب الجهني بعنوان كتاب المعقبين من ولد الإمام أمير المؤمنين , للنسابة العقيقي (ت: 277هـ) في منتدى ملتقى أهل الحديث ..

ووصل بي البحث الى مخطوط لنفس الكتاب الذي اشار الية اخونا مصعب في المشاركة اعلاه واحببت ان ارفقه بالموضوع عسى ان يقيض الله له طالب علم ليقارن بين النسختين المخوط وما قام به محقق الكتاب محمد الكاظم ويبين لنا مدى التوافق بينهما ..

ولكم تحياتي ..

معلومات عن المخطوط

مخطوط: تسميه من عقب من ولد أبي الحسن علي بن أبي طالب رضي الله عنه هذه مخطوطة قديمة وواضحة وهي بخط ابو الحسين يحيي بن الحسن بن جعفر

المصدر:منتدى أنسابكم منتدى أهل السنة والجماعة منتدى

جمع وترتيب صور المخطوط:عبدالعزيز

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير