تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين يقع جبل ثور على التحقيق؟؟؟]

ـ[أبو سليمان الغامدي]ــــــــ[28 - 08 - 08, 01:25 ص]ـ

[أين يقع جبل ثور على التحقيق؟؟؟]

أرجو ممن لديه علم أن يفيدنا.

ـ[طالب علم الحديث]ــــــــ[28 - 08 - 08, 09:27 م]ـ

شيخنا تقصد جبل ثور مكة أو المدينة؟

ـ[أبو سليمان الغامدي]ــــــــ[29 - 08 - 08, 12:52 ص]ـ

أخي طالب علم الحديث أريد بجبل ثور الذي ذكر في الحديث الصحيح (المدينة حرم مابين عير إلى ثور) وقد وقعت على كلام نفيس لشيخنا الشنقيطي ودونكم النص:

قال شيخنا محمد المختار الشنقيطي في شرح كتاب المناسك لزاد المستقنع مانصه:

وحرم المدينة من عير إلى ثورٍ؛ لأن النبي- r- قال في الحديث الصحيح: ((المدينة حرمٌ من عيرٍ إلى ثور)) وعير: هو الجبل الذي بحذاء الميقات على يسار الذاهب إلى مكة مع طرق الهجرة الموجودة الآن، فطريق الهجرة الموجودة الآن، إذا جئت إلى الميقات الذي يسمّى بأبيار علي، فإنك إذا كنت داخل المدينة يكون عير عن يمينك جبلٌ طويلٌ أزرق، وأمّا عن يسارك فيكون الميقات فهذا الجبل الذي عن يمينك إذا كنت داخل المدينة، أو عن يسارك وأنت خارجٌ يسمّى بـ (عير) وهو حدّ المدينة من الجهة الغربّية إلى الجنوب.

وأمّا ثور فحدّها من الجهة الشمالية إلى الشرق، وثور اختُلف فيه على أقوال، فهناك قولان هما أشهر وأقوى وأصحّ الأقوال الواردة؛ إمّا أن يكون الجبل الصغير الأحمر المدوّر الذي خلف جبل أحد وهو جبل معروف عند أهل المدينة خلف جبل أُحد، وأشار إليه الحافظ ابن حجر، وأشار إلى هذا السمهودي في كتابه النفيس وفاء الوفاء، فبيّن أنه هذا الجبل، وهناك قول ثاني: أنه الجبل الذي يسمّى بـ (جبل الخزّان)، وهو على طريق المطار القديم إذا انتهى جبل أُحد، يكون جبل أحد عن يسارك وأنت خارج من المدينة إلى المطار يكون أُحد عن يسارك، وهذا الجبل عن يمينك أخذ الطريق طرف هذا الجبل يسمّى بجبل الخزان، وهذا الجبل هو الذي تنطبق عليه الصفات أنه جبل ثور، وهذا بالنسبة لحدّها من الجهتين اللتين ذكرنا.

أمّا من جهة الحرّة الشرقية المحضة والغربّية المحضة فإن الحرّتين تعتبر حداً؛ لأن النبي- r- قال: ((إني أحرّم ما بين لابتيها)) ولابتا المدينة هما الحرّة الشرقية والحرّة الغربّية، أمّا الحرّة الشرقية فهي في الجهة الشرقية لمسجد النبي- r- وتسمى هذه الحرّة في القديم بحرّة واقم، وهي التي وقعت فيها الحرّة المشهورة التي كانت أيام يزيد بن معاوية، وفيها يقول قيس الرقّيات:

فإن تقتلونا يوم حرّة واقمٍ فإنا على الإسلام أول من قتل

فهذه تسمّى بحرّة واقم.

أما الحرة الثانية وهي الحرة الغربيّة فهي غربيّ مسجد النبي- r- وتسمّى حرّة الوبرة، وتسمّى الآن بالحرّة الغربيّة.

هاتان الحرّتان ما بينهما حرام. وهل الحرّة داخلة في الحرم؟ أو ليستا بداخله؟ قولان، والصحيح أنهما داخل.

واختلف في وادي العقيق، فوادي العقيق من الجهة الغربّية بعد الحرّة، فمجرّد أن تنقطع الحرّة تنزل إلى وادي العقيق، فوادي العقيق الصحيح أنه من الحمى، وليس من الحرم.

فهناك أمران ينبغي التفريق بينهما وهما الحرم والحمى، أمّا الحمى فإنه يخرج خارج الحرم، والحمى لا يجوز فيه الصيد، وكان حمى أيضاً لإبل الصدقة لا يرعى فيه أحد، هذا الحمى بريد في بريد وحمى المدينة بريد في بريد، يعني ثلاثة أميال في ثلاثة أميال، هذا بالنسبة لحمى المدينة من الجهات كلها حماه النبي- r- وكانت لا ترعى فيه الإبل، ويترك لإبل الصدقة؛ لأنهم كانوا يأتون بإبل الصدقة، وبيت مال المسلمين تحتاج إلى رعي فتركت، وهذا يسمّى حمى المدينة، فهذا الحمى لا يجوز فيه الصيد، وأما بالنسبة لحدود الحرم فلا، فإن الحرم ينتهي عند الحرّة، وهل الحرّة داخل أولا؟ على الوجهين اللذين ذكرنا، وينتهي أيضاً، ويقتصر على ما بين عيرٍ إلى ثور.

ـ[أبو سليمان الغامدي]ــــــــ[29 - 08 - 08, 12:53 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي

طالب علم الحديث على تفاعلك ..

ـ[طالب علم الحديث]ــــــــ[29 - 08 - 08, 10:47 ص]ـ

ذكر الشيخ غالي الشنقيطي في كتابه الدر الثمين ما نصه:

هو جبل أحمر صغير قائم كالثور خلف جبل أحد ... ,وقد ورد في الحديث النبوي أنه صلى الله عليه وسلم حرم مابين ثور وعير .. ,ويمر بالشمال من جبل ثور هذا طريق المطار المتجه إلى جدة والمار بمدينة الحجاج, ومروره خلف هذا الجبل مقصود ليتمكن غير المسلمين من السير معه خارج حدود المدينة, ولهذا أطلق عليه العامة (شارع الخواجات).أ. هـ

http://up3.m5zn.com/get-8-2008-2yxsez0asc9.jpg (http://up3.m5zn.com/showimage-8-2008-2yxsez0asc9.jpg)

http://up3.m5zn.com/get-8-2008-0uxfjtidp70.jpg (http://up3.m5zn.com/showimage-8-2008-0uxfjtidp70.jpg)

ـ[أبو سليمان الغامدي]ــــــــ[29 - 08 - 08, 04:11 م]ـ

جزيت خيرا أخي طالب علم الحديث على هذا الإيضاح الطيب وكثر الله من أمثالك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير