تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مكتب زهير الشاويش]ــــــــ[11 - 09 - 08, 03:34 ص]ـ

رغم حماوة المناظرة بين الاخوين الكريمين إلا انها مناظرة علمية ادبية رائعة والله ... ارجوكما اكمالها مع الامل بتخفيف الحدة قليلا والتركيز على الموضوع.

وازعم بأني اتحدث بإسم المشاركين في هذا الملتقى العظيم.

سلامنا لخزانة الادب وسلامة نافوخك يا ابافهر ..

ـ[سعد بن ثقل العجمي]ــــــــ[11 - 09 - 08, 08:36 ص]ـ

هو والله ما قاله أخي مكتب زهير

وأوجه تحية عابقة للأخوين الكريمين

على هذا الحوار الجميل

وتناظرا .... وتواثبت خيلاهما **** (وكلاهما بطل النقاش مقنعُ)

وافر ودي للجميع

ـ[منصور الرحيمي]ــــــــ[17 - 09 - 08, 04:43 م]ـ

وأزيدكم هذه:

فقد تبرأ الشيخ محمود شاكر ـ أو كاد ـ من كتاب المتنبي الذي ألفه الشاب محمود شاكر! وذلك أنه عندما مُنح جائزة الملك فيصل عن كتاب المتنبي، ونُصَّ في القرار على طبعته الصادرة سنة 1936، امتعض من ذلك، وقال في حفل الجائزة بحضور الملك فهد:

لم يبقَ عندي شيء يمكن أن أقوله لكم، سوى أنني أجد في نفسي حابساً يحبسني عن مفارقة هذا المقام الكريم بينكم. وحابسي في مكاني قصَّةٌ محيِّرة لا أملكُ إلا أن أقصَّها عليكم. وذلك أني تلقَّيت من الأمانة العامَّة للجائزة تهنئةً بحيازتي إيَّاها هذا العام، عن كتابي المتنبِّي والذي نشرتُه سنة 1976، ولا كتابَ لي عن المتنبِّي سواه. فلما كان بعد حين، وقرأتُ نصَّ قرار الأمانة العامَّة أذهلني العجبُ، فقد تبيَّن لي كلّ التبيُّن أن الجائزة ممنوحة لكاتبٍ آخر غيري! كان من تصاريف الأقدار أن اسمه يُواطئُ اسمي واسم كتابه يُواطئُ اسم كتابي، وقد نشر هو كتابه هذا في سنة 1936، أي منذ ثمان وأربعين سنة، ومبلغ علمي أن هذا الكاتب القديم قد غاب هو وكتابه معاً منذ سنة 1937 غيبةً منقطعةً مستمرَّة إلى يوم الناس هذا … وأخوفُ ما أخافه أن يؤوب الكاتب القديم من غيبته، ويخرج على الأمانة العامَّة من سردابه متأبِّطاً كتابه، يطالبها بحقِّه في الجائزة!

أخي الكريم ...

أنا فهمت ـ ولا زلت أفهم ـ من كلام محمود شاكر أنّه يعتب على مَن يكرّمه في الثمانينات على كتاب كتبه قبل نحو أربعين عاماً!! فهو تكريم بعد طول تضييع

لك الحق في مناقشة كلام محمود شاكر ... لكن محمود شاكر لم يتبرّأ من كتابه، ولو فعل لقال ذلك بصراحته وأمانته المعروفة لا أنْ (يدلّس) على الأمة بعباراته المجازية في كلمة الحفل تلك ... وأعجب من ذلك أن يأخذ الجائزة على كتاب يتبرّأ منه في منصة الحفل!!

وأتمنى لك ولمناقشيك القصد والسداد

ـ[أحمد محمد أحمد بخيت]ــــــــ[17 - 09 - 08, 06:27 م]ـ

مع امتعاضي من الحدة التي تفلت من أخي هذا مرة ومن أخي ذاك مرة إلا أنني أقول بملء في: الله، ما أروع القراءة، وما أمتع التناظر، زيدانا بارك الله فيكما، وهداكما جميعا إلى الحق، وكل عام وكل أخوتي بخير.

ـ[مكتب زهير الشاويش]ــــــــ[17 - 09 - 08, 06:53 م]ـ

مع امتعاضي من الحدة التي تفلت من أخي هذا مرة ومن أخي ذاك مرة إلا أنني أقول بملء في: الله، ما أروع القراءة، وما أمتع التناظر، زيدانا بارك الله فيكما، وهداكما جميعا إلى الحق، وكل عام وكل أخوتي بخير.

وكأني قرأت مثل هذا التعليق سابقا ... (ابتسامة)

ـ[عبد الرشيد الهلالي]ــــــــ[17 - 09 - 08, 07:52 م]ـ

############### ((حرره المشرف))

ـ[ابوسعيد النجدي]ــــــــ[18 - 09 - 08, 02:32 ص]ـ

إخواني الاعزاء

هل يعقل أن يكون المتنبي علوي النسب ولانجد بيتا واحدا في ديوانه يفتخر بذلك وهو المعتز بنفسه ذا العجب والخيلاء الذي بث في شعره كثيرا منه

اذا انتقدنا رأيا قال به عالم فليس ذلك قدحا فيه أو تنقصا من علمه ولكنه خلاف وكم من عالم جاء بشيء لم يقله غيره وكم رد الباحثون اقولا وفندوها فلم هذا الاتهام لخزانة الادب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير