تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أيّ بنتٍ للحافظ العراقي تزوّجها الحافظ الهيثمي؟

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[18 - 09 - 08, 07:08 ص]ـ

وقفتُ في الضوء اللامع للسخاوي ونظم العقيان للسيوطي على ذكرٍ لابنتين للحافظ عبد الرحيم العراقي (ت 806 هـ) - جويرية وزينب - لكن لم يُذكَر في ترجمتيهما أو ترجمة الحافظ الهيثمي مَن كانت زوجة الهيثمي، وقد يكون للحافظ العراقي بنت ثالثة تزوّجها الهيثمي لكن لم يتبيّن لي.

فهل يستطيع أحد الإخوة إفادتي؟

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[18 - 09 - 08, 02:59 م]ـ

ذكر السيوطي في نظم العقيان كلا البنتين في سماعهما من الهيثمي:

قال أولاً (1/ 103):

جويرية بنت شيخ الإسلام الحافظ أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي. ولدت في أواخر سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة. وسمعت على والدها، والحافظ أبي الحسن الهيثمي. ماتت في ذي الحجة سنة اثنتين وستين وثمانمائة.

ثم عقب ثانياً (1/ 114) بقوله:

زينب بنت شيخ الإسلام حافظ العصر زين الدين أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي. ولدت في ذي الحجة سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة. وسمعت على أبيها والهيثمي وحدثت، ماتت في سنة خمس وستين وثمانمائة

فالله أعلم

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[07 - 01 - 09, 10:56 ص]ـ

قال ابن فهد المكي في " لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفّاظ " (في ترجمة الهيثمي):

ولد في شهر رجب سنة خمس وثلاثين وسبع مئة، فلمّا كان قبيل الخمسين صَحِبَ الحافظ أبا الفضل العراقي ولازمه أشد ملازمة، إلى أن بلغ حمامه فخدمه وانتفع به، وصاهره على ابنته فرُزِقَ منها أولاداً.

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[07 - 01 - 09, 02:10 م]ـ

الذي تزوجها النور الهيثمي: هي جويرية ابنة الزين العراقي، كما نص السخاوي على ذلك في ترجمتها من (الضوء)

أما أختها زينب: فقد تزوجها الشهاب أبو العباس ابن الشرف الأطفيحي، كما نص على ذلك السخاوي أيضا في ترجمة الشهاب من: (الضوء).

والله المستعان لا رب سواه ...

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[11 - 01 - 09, 09:38 ص]ـ

[ quote= أبو_أحمد عبدالرحمن;959008] الذي تزوجها النور الهيثمي: هي جويرية ابنة الزين العراقي، كما نص السخاوي على ذلك في ترجمتها من (الضوء)

بارك الله فيك

الذي قاله السخاوي: تزوّجها الهيثمي ظنًّا والشهاب الكلوتاتي وقتاً. اهـ.

وقد توفيت جويرية 863 هـ

وزينب 865 هـ

أي بعد وفاة الهيثمي (ت 807 هـ) بأكثر من خمس وخمسين سنة.

فكلام السخاوي هو ظن وليس ترجيحاً أو تأكيداً.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[04 - 11 - 10, 07:09 م]ـ

هل كان للحافظ العراقي ابنة ثالثة اسمها خديجة لم تذكرها كتب التراجم؟!!

فقد قال السخاوي في ترجمة الهيثمي في " الضوء اللامع ":

لم يكن الزين يعتمد في شيء من أموره إلا عليه حتى أنه أرسله مع ولده الولي لما ارتحل بنفسه إلى دمشق وزوجه ابنته خديجة ورزق منها عدة أولاد. اهـ.

أم هل تحرّف اسم (جويرية) إلى (خديجة)؟

وانظر مقالي:

التعريف بآل الحافظ عبد الرحيم العراقي (ت 806 هـ) / عائلة علماء ومحدّثين ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=217151)

وللبحث تتمّة إنْ شاء الله.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[11 - 11 - 10, 08:44 م]ـ

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات، فقد بحثتُ قديماً عن أي بنات الحافظ العراقي تزوّجها الحافظ الهيثمي؛ هل هي جويرية (788 - 863 هـ) أو زينب (791 – 865 هـ) المُتَرجَمَتين في كتب التراجم، وقد قادني هذا البحث إلى فائدة لم أرَ من نبَّه عليها، وهي أن للحافظ العراقي ابنة ثالثة اسمها خديجة – توفِّيَت قبل أُختَيها - لم يُتَرجَم لها كما تُرجِمَ لأختَيها جويرية وزينب، وهاكم الأدلة على ذلك، مع ذكر لأزواج بنات العراقي:

1 – قال السخاوي في ترجمة حفيد العراقي (عبد الوهاب بن أحمد بن عبد الرحيم / ت 818 هـ): مات في حياة والده ضحى يوم الجمعة مستهل ربيع الأول سنة ثماني عشرة وصلى عليه قبيل عصره، ودفن عند جده بجانب عمته خديجة تجاه تربة الطويل بالصحراء، وترك أولاداً، وما رأيت شيخنا ولا غيره ممن وقفت عليه ترجمه، فينظر رحمه الله وإيانا. اهـ.

فنستفيد أن خديجة عمة عبد الوهاب بن أحمد – وهي أخت الحافظ أبي زرعة أحمد (ت 826 هـ) - مدفونة عند أبيها تجاه تربة الطويل بالصحراء، وأنها توفيت قبل سنة 818 هـ.

2 - قال السخاوي في ترجمة الحافظ الهيثمي (ت 807 هـ): لم يكن الزين يعتمد في شيء من أموره إلا عليه، حتى أنه أرسله مع ولده الولي لما ارتحل بنفسه إلى دمشق، وزوّجه ابنته خديجة ورزق منها عدة أولاد. اهـ.

فنستفيد أن زوج خديجة بنت العراقي هو الحافظ نور الدين الهيثمي، خلافاً لترجمة السخاوي لابنة العراقي جويرية حيث تردد في إنْ كان الهيثمي زوجها فقال: حجت وأقامت مع والدها بالمدينة مدة وتزوجها الهيثمي ظنًّا والشهاب الكلوتاتي وقتاً. اهـ.

3 – أن خديجة تزوّجت بعد الهيثمي محمد ابن النيدي (ت 837 هـ)، وماتت قبله:

قال السخاوي في ترجمة ابن النيدي:وصاهر الزين العراقي على ابنته، ثم ماتت فتزوج بركة (ت 841 هـ) ابنة أخيها الولي ومات وهي في عصمته وذلك في يوم الأحد سابع رمضان سنة سبع وثلاثين (أي وثمان مئة) بالقاهرة. اهـ.

زوج زينب:

أحمد بن يعقوب بن أحمد بن عبد المنعم بن أحمد الشهاب أبو العباس ابن الشرف الأطفيحي ثم القاهري الأزهري الشافعي (790 – 865)،

ولد في سنة تسعين وسبع مئة بالقاهرة، تزوج زينب ابنة شيخه العراقي وأولدها عدة وصار مشهوراً ببيت العراقي، ومات في ليلة الأحد حادي عشر ربيع الأول سنة ست وخمسين (أي وثمان مئة).

مصدر ترجمته: " الضوء اللامع " للسخاوي – باختصار -

زوج جويرية:

شهاب الدين أحمد بن عثمان الكلوتاتي (762 - 835 هـ)

قال السخاوي في ترجمته في " الضوء اللامع ": قال شيخنا (أي ابن حجر) وقد صاهر الزين العراقي على ابنته جويرية فأولدها أولاداً ماتوا، وتزوج ابنة له منها النجم الفاسي فأولدها ولدين ومات عنهما فنشأ في كفالته إلى أن فارق جدتهما فسافرت بهما مع ابنته إلى مكة فماتا هناك. اهـ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير