تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومما جاء في مقدمة التحقيق: " إن كتاب "الكامل فى القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها" من الكتب التى توسعت فى علم القراءات المتواترة والشاذة، اهتم به مؤلفه الإمام الهذلي رحمه الله اهتماماً كبيراً، وضع فيه الكثير من العلم، ووضع فيه أيضاً كثير من كتبه الأخرى، ولا شك أن الاستفادة من هذا الكتاب موضع نقول العلماء، كالحافظ الجعبرى، والذهبي، وابن الجزري، رحمهم الله جميعاً.

الذى اختاره الإمام الهذلي غالبه من القراءات المتواترة سواء كانت فى السبعة أو العشرة والقليل جدا من اختيارته من الشاذ أربعة فى المائة بالنسبة لاختياره للمتواتر."

- قام د. مصطفى عدنان الدليمي ود. عمار أمين الددو – حفظهما الله - بتحقيق كتاب " العدد" وهو أحد الكتب التي اشتمل عليها كتاب: الكامل في القراءات الخمسين.

نشرته مجلة الشريعة و القانون جامعة الامارات العربية المتحدة – السنة:20، العدد:25، ذو الحجة 1426 هـ/ يناير 2006م.

- قام د. عمار أمين الددو – حفظه الله - بتحقيق كتاب الوقف [و الإبتداء في كتاب الله] وهو أحد الكتب التي اشتمل عليها كتاب: " الكامل في القراءات الخمسين". نشرته مجلة الشريعة و القانون – السنة:22، العدد:34، ربيع الثاني 1429 هـ/ أفريل 2008م.

- كماقرأت أن الأخ الشيخ أيمن سويد يعمل على تحقيقه.

- كما قرأت أن الباحث عبد الحفيظ محمد نور يشتغل على بحث بعنوان منهج الهذلى فى كتابه الكامل فى جامعة أم القرى.

- كما قرأت أن هناك جماعة من الباحثين بكلية القرآن للقراءات وعلومها بكلية القرآن الكريم بطنطا جامعة الأزهر يقومون بتحقيق كتاب " الكامل في القراءات الخمسين للهذلي".

- ذكر الدكتور عمر حمدان أنه يقوم بتحقيق هذا الكتاب وبأنه أعتمد في تحقيق كتاب الكامل في القراءات الخمسين للإمام الهذليّ على نسخة يتيمة، هي نسخة المكتبة الأزهريّة (رواق المغاربة)، مبتورة البداية ببعض الأوراق، عدد أوراقها 250 ورقة، رقمها 369.

وقد وقع الفراغ من نسخها عصر يوم الأحد الموافق الحادي عشر من صفر سنة 524 هـ على يد كاتبه عليّ بن محمّد الفرغانيّ المَرْغُينانيّ.

يُراجَع بهذا الصدد مقالة محمّد عميرة عليّ بعنوان "من نوادر المخطوطات في مكتبة الأزهر: الكامل في القراءات" [مجلة الأزهر العدد 22 (السنة 1404هـ /1984م): 2142 - 2146].

وقد نقل لنا هذه التفاصيل التي نوردها هنا، قال - حفظه الله- " كتاب الكامل مجزّأ تجزئة داخليّة، جملتها أربعة عشر جزءًا كالتالي:

- من الجزء الأوّل الى الجزء الثالث عشر من كتاب الكامل في القراءات.

- الجزء الرابع عشر من كتاب الكامل: هو عبارة عن إثني عشر كتابًا كالتالي:

1. كتاب فضائل القرآن والقرّاء. [عنوان مولّد]

2. كتاب التجويد.

3. كتاب العدد.

4. كتاب الوقف.

5. كتاب الأسانيد.

6. كتاب الإمالة.

7. كتاب الإدغام [الادّغام وما يتعلّق به].

8. كتاب الهمزة.

9. كتاب الياءات.

10. كتاب الهاءات.

11. كتاب التعوّذ والتسمية والتهليل والتكبير.

12. كتاب الفرش.

وقد قام أخوكم أبو مريم بالتفتيش والسؤال عن النسخ الموجودة لهذا الكتاب فلم أعثر إلا على المخطوطة اليتيمة التي ذكرها الدكتور حمدان، ووجدت أنه - توجد نسخ مصورة له [حسب قاعدة (خزانة التراث) التي أصدرها مركز الملك فيصل عام 1427هـ] في:

1 - مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية - السعودية. رقم الحفظ (0405 - ف).

2 - نسخة أخرى برقم (1197 - 1 - ف).

3 - مركز البحث العلمي واحياء التراث الاسلامي - جامعة أم القرى بمكة المكرمة - رقم الحفظ (640 (عن الازهريه 200)).

4 - مكتبه المصغرات الفيلميه بقسم المخطوطات بالجامعه الاسلاميه - المدينة النبوية - رقم الحفظ (656).

المصادر و المراجع:

- سير أعلام النبلاء، للحافظ الذهبي، تحقيق شعيب الأرناؤوط و محمد نعيم العرقسوسي، دار النشر: مؤسسة الرسالة لبنان، الطبعة 9، 1413هـ.

- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام،- الإمام الذهبي، تحقيق عمرو عبد السلام تدمري - دار الكتاب العربي - بيروت - الطبعة الأولى 1411هـ 1990م.

- معرفة القراء الكبار على الطبقات و الأعصار للإمام الذهبي، تحقيق د. بشار عواد معروف و شعيب الارناؤوط و د. صالح مهدي عباس، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة لبنان 1984 م.

- غاية النهاية في طبقات القراء، ابن الجزري، دار الكتب العلمية الطبعة الثالثة 3، 1982م.

- النشر في القراءات العشر، ابن الجزري - راجعه الشيخ علي محمد الضباع- دار الكتاب العربي - بدون تاريخ.

- لسان الميزان لابن حجر العسقلاني، الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت

الطبعة الثالثة، 1406 – 1986، تحقيق و مراجعة: دائرة المعارف النظامية – الهند.

- التجبير في المعجم الكبير، الامام أبي سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني، تحقيق منيرة ناجي سالم، الناشر رئاسة ديوان الأوقاف، بغداد العراق. سنة النشر 1395هـ- 1975م.

- معجم البلدان، ياقوت الحموي، مكان النشر: دار صادر، بيروت لبنان الطبعة الثانية سنة 1995 م‍.

- الصلة، لأبي القاسم خلف بن عبد الملك ابن بشكوال، الدار المصرية للتأليف والنشر، القاهرة 1966م.

- الاعلام لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين لبنان، الطبعة الخامسة أيار (مايو) 1980.

- الاكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الاسماء والكنى والانساب تأليف الامير الحافظ ابن ماكولا، دار الكتاب الاسلامي الفارق الحديثة للطباعة والنشر، تحقيق عبد الرحمن بن يحيى المعلمى.

- تكملة الإكمال لمحمد بن عبد الغني البغدادي ابن نقطة، تحقيق: د. عبد القيوم عبد رب النبى، دار النشر: جامعة أم القرى - مكة المكرمة – 1410هـ الطبعة: الأولى.

- كتاب العدد لأبي القاسم الهذلي البسكري، تحقيق د. مصطفى عدنان الدليمي ود. عمار أمين الددو – حفظهما الله - مجلة الشريعة و القانون جامعة الامارات العربية المتحدة – السنة:20، العدد:25، ذو الحجة 1426 هـ/ يناير 2006م.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير