تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

النظافة والطهارة البدنية والشخصية لم تبلغ كمالها في جميع امور البدن سوى عند المسلمين فقط والحمدلله على هذه النعمه ... وعلى الشخص ان يتخيل حالته اذا بقي ثلاثة ايام بدون استحمام ... كيف يكون حاله ومزاجه .. سبحان الله فكيف بقيت هذه طوال عمرها بدون ان تغتسل سوى مرة واحده والله اعلم كيف استحمت

ـ[مستور مختاري]ــــــــ[26 - 10 - 08, 11:21 م]ـ

الحمد لله على الإسلام ..

والله إننا في نعمة ... للأسف ما قدرنا الله حق قدره ..

شكرا أخي الكريم ..

ـ[ابن وهب]ــــــــ[27 - 10 - 08, 01:26 م]ـ

بارك الله فيكم

ذكر لنا أن النصارى كانوا يتعجبون من صنيع المسلمين في البوسنة أيام الغزو الصربي

فرغم بردوة الجو وأنهم كانوا في العراء ولا مسكن فإنهم كانوا يستحمون يوميا

((البيت البوسني القديم تحفة معمارية شيدها العثمانيون

يلمس الزائر وجود تشابه بين البيت البوسني القديم والبيوت العربية (الجزيرة نت)

إبراهيم القديمي–سراييفو

يمثل البيت البوسني القديم -أو "سفرزو فاه كوتشه" كما يطلق عليه في اللغة المحلية- إرثا حضاريا عثمانيا يتباهى به سكان سراييفو أمام الأمم والشعوب الأخرى، فالفن المعماري الفريد الذي بني به وأثاثه الداخلي من سجاد وستائر مطرزة ونمارق وفرش ودواليب وملابس مزركشة تخطف أنظار السائحين.

ويلمس الزائر وجود تشابه بين البيت البوسني القديم والبيوت العربية من حيث وضع مجلس مستقل للضيوف والمسافرين والسور العالي الذي يصل إلى مترين حرصا على حرمة البيوت، وهو ما يعكس الثقافة المجتمعية الشائعة في ذلك الزمان بخلاف الثقافة السائدة حاليا التي تمنع وضع سور للمنزل في عموم المنازل البوسنية.

تتكون ملاحق البيت البوسني من مطابخ وحمامات وغرف جلوس وإسطبل للخيول ومخزن للغلال والحبوب (الجزيرة نت)

واختلف المؤرخون حول الحقبة التاريخية التي بني فيها البيت البوسني القديم فمنهم من رأى أنه بني في القرن السادس عشر في عهد السلطان العثماني سليمان العادل، وآخرون رأوا أنه بني في القرن الثامن عشر الميلادي.

ويميل نائب أمين متحف سراييفو إلى الرأي الأخير موضحا أن عائلة غلوجو البوسنية الأرستقراطية بنت البيت في عام 1832 باستخدام فن العمارة العثمانية في المنطقة الراقية بسراييفو التي كان يسكنها في ذلك الوقت والي المدينة الغازي خسرو بك.

وقال عدنان مفتارفيتش للجزيرة نت إن ملكية البيت انتقلت فيما بعد إلى عائلة سفرزو الثرية التي تنتسب لمدينة سراييفو وظلت هذه الأسرة تقطن البيت حتى عام 1952، ثم باعته لمتحف سراييفو الذي يمتلكه ويشرف عليه حتى يومنا هذا، وفي عام 1965 تحول البيت البالغة مساحته ألف متر مربع إلى متحف مفتوح غالبية أيام الأسبوع.

تم صنع الأثاث من أنواع معينة من الخشب (الجزيرة نت)

مراحل البناء

ويذكر بيان صادر عن متحف سراييفو أن البيت البوسني القديم بني على مرحلتين تمثلت الأولى في بناء الجزء الخاص بالنساء الذي يوجد في منتصف البناء بعيدا عن الشارع وفقا للأعراف الإسلامية التي نقلها العثمانيون لهذه البلاد، فيما تمثلت المرحلة الثانية في بناء الجزء الخاص بالرجال والملاحق الأخرى من مطابخ وحمامات وغرف جلوس وإسطبل للخيول ومخزن للغلال والحبوب.

الأثاث

يتمتع البيت البوسني القديم بأثاث قديم عالي الجودة صنع يدويا واستخدمت فيه مواد خام طبيعية مثل الصوف المستخدم في السجاد وهو ما جعله يصمد أمام عوامل الزمن الطويل، حسب مفتارفيتش.

هذا مع وجود حمام اغتسال في كل غرفة في البيت وفصل حمام قضاء الحاجة عن غرف المعيشة وهو دليل على اهتمام أولئك القوم بالنظافة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.

مخازن للغلال تحميها من التلف

(الجزيرة نت)

الحدائق

ويضيف مفتارفيتش أن الحدائق تتبوأ مكانة عالية في البيت البوسني القديم حيث زود جناح النساء بحديقة مستقلة تحتوي فواكه الخوخ والكرز والورد والريحان وكذلك الحال في جناح الرجال وتأتي عين السبيل في فناء المنزل لترفع مستوى الكمال الهندسي.

ويتميز البيت البوسني القديم باستخدام الخشب المنقوش بوفرة ويتضح ذلك من البلكونات الكبيرة الموجودة في واجهته والسلالم التي تربط بشكل دائري بين غرفه من جهة والأجنحة الرئيسية من جهة أخرى.

وتتزين غرف البيت بالمنجلة وهي عبارة عن إناء نحاسي دائري كبير يستخدم لوضع أباريق الشاي فيه والبخور، فيما نسقت أرضياته بحجارة صغيرة متساوية الأحجام.

تجدر الإشارة إلى أن البيت استقبل أربعة آلاف سائح خلال الأشهر السبعة الماضية.

)

ـ[ابن وهب]ــــــــ[27 - 10 - 08, 01:36 م]ـ

خادمة تقتل طفلا كويتيا وتجرح 2 لأنها أجبرت على الاستحمام يوميا

يتابع الرأي العام الكويتي بصدمة وذهول حادثة قتل راح ضحيتها طفل وجرح شقيقان له على يد خادمتهم الفلبينية، قبل أن تحاول الانتحار عبر رمي نفسها من الطابق الثاني لبيت مخدومها، إلا أنها أصيبت بجروح.

وبحسب حيثيات التحقيق التي نشرتها الصحف الكويتية، فإن الخادمة نحرت ابن مخدومها البالغ من العمر 7 سنوات يوم السبت الماضي، وشرعت في قتل شقيقته وشقيقه بطعنهما بالسكين نفسها التي استخدمتها في قتل شقيقهما، حيث أصيبا بجروح بالغة.

وتمكن رجال الأمن من استجواب الخادمة التي ترقد حاليا في أحد مشافي العاصمة الكويتية، حيث اعترفت بأنها خططت لقتل الطفل قبل الحادثة بيومين، وحسب ما تسرب من التحقيق، فإن الخادمة أقرت بأنها قتلت الطفل "سالم" انتقاما من والدته التي تجبرها على الاستحمام يوميا، بينما أخبرتها خادمات العائلات بأنهن يستحممن مرة كل أسبوع.

فتأمل قذارة القوم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير