تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بلديات إسبانية تتخلى عن حمل شعار يسيئ لآخر ملوك غرناطة المسلمين]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[24 - 10 - 08, 02:31 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم. و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.

لم تنته مأساة أبوعبد الله الصغير رحمه الله آخر ملوك غرناطة بعد سقوط دولة الإسلام سنة 1492م و رحيله إلى فاس ووفاته هناك, بل استمرّت 500 قرنا بعده. نعم فقد احتفظ النصارى على عادتهم بصورة تهين هذا الملك المسلم بل وجعلوها شعارا لبلداتهم يفتخرون بعرضها و يتذكرون من خلالها يوم أسرهم لأبي عبد الله الصغير و إخراجه و قومه أذلّة من بلاد عمّروها قرونا طويلة.

صورة الشعار

http://media.epi.es/www.laopiniondemalaga.es/media/fotos/noticias/318x200/2008-05-21_IMG_2008-05-14_00:46:41_x024mu01.jpg

" يعود تاريخ هذا الشعار إلى القرن الخامس عشر عندما منح الملكان الكاثوليكيان ايزابيلا وفرناندو اللذان أسقطا غرناطة، آخر مملكة عربية في اسبانيا، فرناندث دي كوردوبا، حق اضافة صورة ابي عبد الله على شعار منطقته في مالقة، مكافأة له على مشاركته وجهوده في دحر الجيش العربي عام 1483 في مالقة. وعلى الأثر أضاف فرناندث دي كوردوبا صورة الملك العربي على الشعار الرسمي مع سلسلة ممتدة تلف برقبته، إشارة الى دحره وإذلاله، وبقي العمل بهذا الشعار سارياً بصورة رسمية في عدة بلدات حتى وقت قريب." (1)

و هناك رواية تشبه هذه التي روتها جريدة الشرق الاوسط. تقول هذه الرواية الرافضة لسحب السلسلة من على عنق أبي عبد الله أن فرنانديث دي كوردوبا هو أول ماركيز لقُمارش و شارك بالحروب الأخيرة ضد غرناطة بل هو شخصيا من أسر الملك أبو عبد الله الصغير سنة 1483م في معركة لوسينا, فله الحق في الإفتخار بهذا الإنجاز و لقريته سيديلا الحق في الإفتخار به كذلك. (2)

لكن المعارضين الإسبان لصورة أسر الملك المسلم ردوا عليهم:" لم نرد أبدا تغيير شعار فرنانديث دو قرطبة, أول ماركيز لقمارش. الشيئ الوحيد الذي أردناه هو تجنب أن يكون شعارنا صورة شخص مسلسل لأن هذا مدعاة للحقد و الكراهية" هذا رد عمدة سيديلا فرانسيسكو ماركيز كالفيز. (2)

فمباشرة بعد سقوط مالقة بيد النصارى سنة 1483م سارعوا لجعل شعار أبي عبد الله في الأسر كرمز لبلداتها. و أدناه قائمة للبلدات التي جعلت تلك الصورة شعارها.

صورة للشعار قبل الحذف و بعد الحذف

http://estaticos.20minutos.es/img/2008/05/13/811046.jpg

1- بلدة سيديلا. Sedella

هذه البلدة الصغيرة ذات 1000 نسمة رفعت سنة 1987م شعار " الحرية لأبي عبد الله الصغير". لقد كانت المعركة طويلة لكنها استحقت العناء. على الأقل هكذا اعتبرها العمدة فرانسيسكو كالفيز ماركيز (الحزب الإشتراكي الإسباني) "بعد 500 سنة في الأغلال, حان وقت إطلاق سراحه. لم نرد تغيير التاريخ لكن ليس من الطبيعي أنه في كل مرّة أتوصل برسالة من المجلس البلدي أرى صورة شخص حول عنقه الأغلال". (2)

اعتمد الحذف رسميا في هذه البلدة في شتنبر 2007م.

2 - بلدة كانياس دو أسينتونو Canillas de Aceituno

هذه البلدة ذات 2336 نسمة اتخذت قرار حذف السلسلة من على عنق ملك المورو-المغاربة بالأسباني- "لأنه يشكل عامل مواجهة و هو أكثر ارتباطا بفترة ماضية" هذا ما أكّده عمدة البلدة خوسي مانويل أراندا الذي تابع قائلا:" قررنا التوقف عن استعمال شعار للعبودية و ذو خلفية عنصرية قد يزيد في استفحال صراع السيطرة بين الأعراق و لا يأخذ في الحسبان جيلا حرا جديدا". (2)

3 - بلدات لازال بها شعار أبي عبد الله أسيرا

لازالت هناك ثلاث بلدات أخرى تحمل شعار أسر لأبي عبد الله و هي: قمارش Comares , أركش Archez و سيالونكا Sayalonga. و كلها تقع بإقليم مالقة. (2)

كتبه أبوتاشفين هشام بن محمد المغربي غفر الله له و لوالديه و لجميع المسلمين.

الهوامش

1) جريدة الشرق الأوسط عدد 5 يونيو 2008.

(2) التصريحات الخاصة بعمدة سيديلا و كانياس من جريدة 20 minutos عدد 13/ 05/2008و المقال بعنوان:

" Dos pueblos de M?laga eliminan la cadena al cuello de Boabdil que ten?an sus escudos"

ـ[صخر]ــــــــ[24 - 10 - 08, 03:01 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل ولاحول ولاقوة إلا بالله

ـ[نواف البيضاني العمري]ــــــــ[24 - 10 - 08, 05:53 م]ـ

جزيت خيرا أخي الفاضل ..

و الأندلس و فقدانها ذكرى ذا شجى ... لا يحس به إلا من زارها و وقف على أحوالها الحالية ... و قد مكثت هنالك شهرا أتعلم الإسبانية و كم أشجاني ذلك العبق الإسلامي الذي لا زال له وجود يكاد يخفت .. وكم دارت ببالي أبيات أبي البقاء خاصة وأنني مكثت معظم وقتي في اشبيلية (حمص الأندلس) التي كانت مرثيته من أجلها .. وعموما من الإنصاف أن نذكر أن كثيرا من الأندلسيين - أي سكان اقليم الأندلس - لا زالوا يفتخرون بتاريخ البلد الإسلامي ومنجزاته رغم أنهم غير مسلمين. و هذا الخبر فيه من الإيجابية والتفاؤل شيء كثير و نشكرك على اتحافنا به ..

ملحوظة: لعلك قصدت 500 عام لا 500 قرن ...

تقبل تحاياي الأخوية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير