تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سليمان الجسمي]ــــــــ[09 - 10 - 09, 03:45 م]ـ

جزاكم الله خيرا و هي كما كنت أقرأ شجرة الدر والله أعلم

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[13 - 07 - 10, 08:16 ص]ـ

ملكة أخرى!!!

الملكة تندو بنت دسين بن أويس

ترجم لها ابن حجر في إنباء الغمر (7/ 366) فقال:

كانت بارعة الجمال وقدمت مع عمها أحمد بن أويس إلى مصر، فتزوجها الظاهر برقوق ثم فارقها، فتزوجها ابن عمها شاه ولد بن شاه زاده بن أويس، فلما رجعوا إلى بغداد ومات أحمد أقيم شاه ولده في السلطنة، فدبرت عليه تندو زوجته حتى قتل وأقيمت بعده في السلطنة، فحاصرهم محمد شاه بن قرا يوسف سنة، فخرجت في الدجلة حتى صارت إلى واسط ثم ملكت تستر، وأقاموا معها محمود بن شاه ولد فدبرت عليه حتى قتل لأنه كان ابن غيرها، واستقلت بالمملكة مدة وذلك في سنة تسع عشرة (أي وثمان مئة)، وجذبت العرب بالبصرة وصار في مملكتها الجزيرة وواسط، يدعى لها على منابرها ويضرب السكة باسمها إلى أن ماتت في هذه السنة، فقام بعدها ابنها أويس ابن شاه ولد وكان منها، وتحارب هو وأخوه محمد ثم سار أويس إلى بغداد بعد محمد شاه ابن قرا يوسف، فقتل أويس في الحرب بعد سبع سنين. اهـ.

======================

ـ[أبو إلياس السلفي]ــــــــ[20 - 07 - 10, 02:19 ص]ـ

إن كانت الرجال قد عدِمَت عندكم، فأعلمونا حتى نسيِّر إليكم رجلاً

ونحن والله الآن نحتاج إلي رجال وليس أشباه الرجال

ـ[مدارج]ــــــــ[22 - 07 - 10, 07:04 م]ـ

"سبحان الله مغيّر الأحوال, وتلك الأيام نداولها بين الناس"

ذكر الأخ الكريم أبو معاوية البيروتي أنّ حاكم العراق حينها الخليفة المستعصم بالله يقولُ: " أعلمونا إن كان ما بقي عندكم في مصر من الرجال مَن يصلح للسلطنة، فنحن نرسل إليكم من يصلح لها! أما سمعتم في الحديث عن رسول الله: " لا يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة " "

ثم ذكر الأخ الكريم في السيرة الثانية الملكة تندو بنت دسين بن أويس بأنها تولت حكم العراق!!!

يعني أين الحليفة من تولي هذه المرأة ولاية الحكم في العراق, وبعدما عاب على أهل مصر ولاية حكم شجرة الدر, فماذا كان سيقول عن من تولت الحكم في العراق بعده - سبحان الله تعالى , إن في التاريخ لعبر لمن يعتبر ...

شكراً يا أخانا أبو معاوية , وطبعاً فإن التاريخ العربي يزخر بكثير من النساء اللاتي تولين الخلافة ومنها على سبيل المثال لا الحصر (بلقيس + أروى الصليحية) وكلاهن في اليمن , الاولى صالحة وزوجة نبي الله سليمان , والثانية بهرية صليحية والله المستعان.

ـ[سمير بن لوصيف]ــــــــ[22 - 07 - 10, 09:23 م]ـ

وقرأتُ صباحاً في كتاب " دول الإسلام الشريفة البهية وذكر ما ظهر لي من حِكَم الله الخفية في جلب طائفة الأتراك إلى الديار المصرية " لمؤلفه محمد بن خليل القدسي (ت 888 هـ) أنه ذكرها مرتين في كتابه (ص 25 و 27 / ط. مؤسسة الريان - بيروت) باسم (شجر الدار)، فالله أعلم.

أرجو منك أن ترفع لنا هذا الكتاب، بارك الله فيك

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[23 - 07 - 10, 02:30 ص]ـ

أيما خير؛ النساء أو أشباه الرجال؟

إنا لله وإنا إليه راجعون .. نشكوا إلى الله ما بنا!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير