تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أماكن قبور الأنبياء والصحابة وغيرهم التي لم تصحّ نسبتها إليهم

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[11 - 11 - 08, 03:20 م]ـ

قال الشيخ محمد بن درويش الحوت البيروتي (1209 - 1276 هـ) رحمه الله في كتابه " أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب " (ص 286 - 288 / ط. بيروت 1319 هـ):

فائدة في ذكر قبور وأمكنة منسوبة للأنبياء وغيرهم ولم تصح تلك النسبة إليهم

(منها) أن قبر نوح - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في جبل لبنان، فقد حدثت نسبة هذا القبر لنوح عليه السلام في المئة السابعة، ومن المفتريات جعل صورة قبر آدم ونوح بجنب قبر علي كرّم الله وجهه ليس بثابت، وإنما بُنِيَ على أمر منامي.

(ومنها) المشهد المنسوب لأبيّ بن كعب 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - بالجانب الشرقي من دمشق، مع اتفاق العلماء على أنه لم يقدمها فضلاً عن دفنه فيها.

(ومنها) المكان المنسوب لابن عمر رضي الله عنهما بالمعلاة بمكة، لا يصح نسبته إليه من وجه، وإن اتفقوا على أنه توفّي فيها.

(ومنها) المكان المنسوب لعقبة بن عامر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في قرافة مصر، وإنما نُسِبَ إليه لمنام رآه بعضهم بعد مدة طويلة.

(ومنها) المكان المنسوب لأبي هريرة بعسقلان، فقد جزم بعض الحفاظ الشاميّين بأنه قبر حيدرة بن خيشنة، ولكن جزم ابن حبان بالأول.

(ومنها) المكان المشهور بالمشهد الحسيني بالقاهرة، إذ ليس الحسين 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مدفوناً به بالاتفاق لأن القاهرة بناها عبد القاهر الفاطمي العبيدي، ودولتهم كانت في القرن الرابع، فلعلّ الفاطميّين هم الذين عمّروا المشهد الحسيني لأنهم عظّموا أهل البيت ونسبوا أنفسهم إلى الحسين وهم كاذبون.

أما جسم الحسين 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - فبكربلاء من أرض العراق محل قتله، وأما رأسه الشريف فقيل في المشهد، ولم يصحّ لِما علمت، وقيل: حُمِلَ رأسه إلى الشام وجهّزه يزيد بن معاوية وأرسله إلى المدينة ليدفن عند أهله فدفن بقبة العباس عند أمه وأخيه الحسن 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -، وقيل وضع يزيد رأس الحسين 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في قبر أبيه معاوية 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -، وقيل في المسجد على عمود وستره، وقيل على سور البلد وستره، والله أعلم.

وأما قول أهل الباطن أن الميّت في البرزخ كالحجر في تيار الماء يريدون أنه ينتقل من مكان إلى مكان، وأن الحسين نُقِل في البرزخ إلى المكان المشهور فهذا لا يثبت إلا بحجة صحيحة، ولا حجة بذلك فلا يُلتَفَت إليه.

(ومنها) المكان المعروف بالسيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي رضي الله عنهم، فقد ذكر بعض أهل المعرفة أن خصوص هذا المحل الذي يُزار ليس هو قبرها ولكنها في تلك البقعة، والله أعلم.

فائدة

نقل القاري عن الجزري أنه لا يصح تعيين قبر نبي غير نبيّنا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، نعم سيّدنا إبراهيم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في الخليل لا بخصوص تلك البقعة.

فائدة

قبور الصحابة رضوان الله عليهم موجودة بمكة لكنها غير معروفة كما ذكره الأعلام؛ حتى قبر السيدة خديجة إنما نُسِبَ إليها على ما وقع لبعضهم بالمنام.


انتهى النقل، وقد انتهى الحوت من تأليف كتابه في 3 جمادى الأولى سنة 1265 هـ، وانظر ترجمته تحت هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=142006&highlight=%E3%CD%E3%CF+%CF%D1%E6%ED%D4+%C7%E1%CD%E 6%CA

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[03 - 06 - 10, 10:25 ص]ـ
يُرفَع للفائدة.

ـ[أم نور الدين]ــــــــ[03 - 06 - 10, 02:54 م]ـ
بارك الله فيكم، فوائد جليلة

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[03 - 06 - 10, 03:11 م]ـ
سئل شيخ الإسلام عن قبور الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام) هل هي هذه القبور التى تزورها الناس اليوم مثل قبر نوح وقبر الخليل وإسحاق ويعقوب ويوسف ويونس وإلياس واليسع وشعيب وموسى وزكريا وهو بمسجد دمشق واين قبر على بن أبى طالب فهل يصح من تلك القبور شيء أم لا؟
فأجاب الحمد لله القبر المتفق عليه هو قبر نبينا وقبر الخليل فيه نزاع لكن الصحيح الذى عليه الجمهور أنه قبره وأما يونس والياس وشعيب وزكريا فلا يعرف وقبر على بن أبى طالب بقصر الإمارة الذى بالكوفة وقبر معاوية هو القبر الذى تقول العامة إنه قبر هود والله أعلم.

ونقل في موطنٍ آخر (قال طائفة من العلماء منهم عبد العزيز الكنانى كل هذه القبور المضافة إلى الأنبياء لا يصح شيء منها إلا قبر النبى وقد أثبت غيره أيضا قبر الخليل عليه السلام)

ـ[محمود المنصور]ــــــــ[03 - 06 - 10, 06:14 م]ـ
ماذا عن قبر خالد بن الوليد فى حمص بالشام؟

معظم العلماء على أن خالد بن الوليد مات فى حمص رضى الله عنه , وهناك من قال أنه مات بالمدينة!!

والراجح موته بحمص والله أعلم

فهل القبر الموجود فى حمص الآن , هل هو فعلا قبر سيف الله خالد بن الوليد؟
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير