تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وينظر:"المغني " (7/ 27)، "الموسوعة الفقهية" (34/ 271)، "حاشية الدسوقي" (2/ 249)، "الفتاوى الهندية" (1/ 290)، "تحفة المحتاج" (7/ 280)، "كشاف القناع" (5/ 67).

فإذا تقدم للمرأة من يرضى دينه وخلقه فإنه لا يرد، كما جاء في الحديث، سواء كان قبليا أن غير قبلي.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " ومن ذلك أيضاً ما يجري بين الناس الآن من كون القبيلية لا تتزوج بخضيري، والخضيري لا يتزوج بقبيلية، والخضيري: هو الذي لا ينتسب لقبيلة من قبائل العرب وأصله من الموالي، والموالي دخلوا في القبائل وصاروا مندمجين بهم، لكن لما كان أصله غير قبيلي صاروا يسمونه خضيري والآخر قبيلي، فمن العادات الباطلة أنه لا يزوج قبيلي بخضيرية ولا خضيري بقبيلية.

فأما الأول وهو ألا يزوج قبيلي بخضيرية، فما علمت أحداً من العلماء قال به إطلاقاً؛ لأن الزوج أشرف نسباً من الزوجة، الزوج قبيلي ينتسب إلى قبيلة معروفة من العرب، والزوجة غير قبيلية، فهذه ما علمت أحداً من العلماء قال: إن القبيلي لا يتزوج بخضيرية، لكن قال بعض العلماء: إنه لا تزوج القبيلية بخضيري إذا عارض بعض الأولياء، وإن كان هذا القول مرجوحاً لكنه قد قيل به، أما الأول فلم يقل به أحد من العلماء فيما نعلم.

وهذه من العادات السيئة التي ينبغي أن تمحى من أفكار الناس، ويقال: أليست هذه الخضيرية أو هذا الخضيري أليس حراً؟ صحيح أن الأمة المملوكة لا يتزوجها الحر بنص القرآن إلا بشروط، لقوله تعالى: (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمْ الْمُؤْمِنَاتِ) النساء/25، لكن امرأة حرة نقول: لا يتزوجها الحر، في دين مَنْ؟ ولهذا كان قول بعض العلماء: إنه لا تزوج القبيلية برجل خضيري إذا عارض بعض الأولياء، بل غلا بعض العلماء: وقال: لا يصح النكاح أصلاً، فإن هذه أقوال ضعيفة لا مُعوّل عليها، فالمؤمنون بعضهم لبعض أكفاء، المسلمون تتكافأ دماؤهم وتتكافأ أحوالهم، ولا دليل على التفريق " انتهى من "اللقاء الشهري" رقم 20.

ـ[أسامة عبدالرحمن]ــــــــ[13 - 03 - 09, 10:40 ص]ـ

الموقف واضح بالادلة فلا ادلة من تزويج فاطمة باسامة (وبمشورة من الرسول) ولا اعتقد ان هناك ارفع نسبا من قريش ...

اما الموقف النجدي وخاصة في الزواج فهو انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثارهم مقتدون ,,

نعم معرفة القبيلة مطلب واصل لكن لا يكون بالتفاخر الا لمن احب مص ذكر ابيه.

والناظر للتاريخ الاموية يجد العجب العجاب ..

ـ[مفرح محمد]ــــــــ[13 - 03 - 09, 06:06 م]ـ

بارك الله فيكم على إثراء هذه القضية

ـ[أسامه الشرقي]ــــــــ[15 - 03 - 09, 11:29 ص]ـ

جزاكم الله خيراً ونفع بكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير